نمو الأطفال الرضّع في عمر الثلاثة أشهر

ما هي معالم نمو الطفل الأساسية في شهره الثالث؟

نمو الأطفال الرضّع في عمر الثلاثة أشهر

ينمو الطفل وتتطور قدراته ومهاراته بشكل سريع جداً ويبذل هو جهداً مضاعفاً في محاولة الحركة والتحكم بنفسه، في الشهر الثالث من عمر الطفل بإمكانك أن تتوقعي منه القيام بالحركات التالية:

1. رفع رأسه بشكل ثابت

في الشهر الثالث من عمر الطفل، يصبح أكثر قدرة على رفع رأسه بشكل ثابت والحفاظ على رأسه مرفوعاً لدقائق قليلة، هذا مثير جداً للطفل إذ يتيح له رؤية العالم من حوله بشكل أوضح من مجرد الاستلقاء على بطنه.

كيف أساعد طفلي: ضعيه على معدته خلال ساعات استقياظه كي يستطيع الارتكاء على يديه ورفع صدره ورقبته ورأسه، فهذا يساعده كثيراً في تنمية عضلاته وتقويتها. لا تنسي أن صغيرك يتعب بسرعة فأنقذيه واحمليه إذا تعب وبدأ بالبكاء.

2. قد يبدأ بالتدحرج والتقلب

قد تبدأ ابنتك بالتدحرج والتقلب من ظهرها إلى بطنها وبالعكس، ففي الشهر الثالث تصبح عضلاتها ومفاصلها أكثر قوة ومرونة وهذا يجعل حركتها أسهل عليها.

الان، يصبح ترك ابنتك وحدها دون مراقبة خطر جداً، فلا تتركها لحظة دون مراقبة خارج سريرها، لأنها قد تتدحرج وتقع فجأة دون سابق إنذار.

3. التلويح بالذراعين والركل بالساقين

لدى نمو مفاصل وعضلات طفلك لتصبح أكثر قوة ومرونة سيبدأ بتحريك يديه وساقيه للتلويح بها، هذه هي بداية المشاغبات. في الشهر الثالث أيضاً يستطيع الطفل أن يفتح كفيه ويلعب بأصابعه وقد يحاول الإمساك بالأشياء المتدلية أو ضربها بيده.

احملي لعبة وحركيها أمام طفلك لتري إن كان ستحاول ضربها أو الإمساك بها، العبي هذه اللعبة مع ابنك كثيراً فهي تساعد في تنمية مهاراته الحركية والتنسيق العضلي البصري لديه.

4. النوم طوال الليل

نعم، هو الحلم الذي قد يبدأ بالتحول إلى حقيقة.

قد تبدأ ابنتك بالنوم طوال الليل بين الشهر الثالث والرابع من عمرها، فقد لا تستيقظ إلا للرضاعة في هذه الفترة. هذا أمر جيد، فما زالت طفلتك تحتاج للرضاعة بشكل متكرر، لكن عليك مساعدتها بتنظيم مواعيد نومها من اجلك وأجلها. كيف؟

لدى حلول الليل، عليك بخفض الأنوار والأصوات في المنزل، واتباع روتين يومي لموعد قبل النوم، حمام، تدليك، قصة أو أغنية ثم نوم في السرير.

5. تطور الحواس بشكل كبير

تتطور الحواس وتنمو بشكل كبير في هذه المرحلة العمرية، فيصبح الطفل أكثر وعياً بمحيطه وأكثر حساسية للمؤثرات والمحفزات الحسية، وهذا هو الوقت الملائم لتنمية حواسه بشكل كبير.

هذا وقت الألعاب… اللعب مع الأطفال بالصور الملونة والدمى المحشوة وصناديق الموسيقى الصغيرة والخشخاشات تساعد بشكل كبير على تنمية الحواس وتطويرها.

6. نمو طفلكم اللغوي

الان يبدأ طفلك بالمناغاة والمناداة، قد يبدأ بلفظ بعض الأحرف المتفرقة هنا وهناك، لمساعدة نموه اللغوي تحدثي معه كثيراً وأخبريه أسماء الأشياء، صفي له الأشياء في المنزل والأشياء التي تفعلانها سوياً وحدثيه عن أي شيء تريدينه، ألفي له القصص والأغاني، فكل هذا سيخزنه طفلك في ذاكرته ويخبرك به عندما يبدأ بالحديث

علاقتك بطفلك في الشهر الثالث من العمر

في هذه المرحلة العمرية - وقبل ذلك بالتأكيد - يعرف طفلكم أنكم مميزون جداً، ستتضح تفضيلاته لكم أكثر من غيركم، وأكثر بكثير من الغرباء، ورغم أنه يبتسم للوجوه المألوفة، إلا أن ابتسامته لكم أكبر وأكثر بهجة.


 

من قبل نداء عوينة - الاثنين ، 17 أبريل 2017
آخر تعديل - الخميس ، 20 أبريل 2017