مراحل نمو الرضيع في الشهر السادس

تعرفي على أهم التغيرات والتطورات المتوقع حدوثها لدى الرضيع في الشهر السادس.

مراحل نمو الرضيع في الشهر السادس

لقد حدثت الكثير من التطورات خلال الأشهر الماضية من حياة طفلك، حيث كنت تراقبين نموه من طفل رضيع صغير حتى بلغ الشهر السادس من عمره، ويمثل هذا الشهر نقلة نوعية كبيرة للأطفال.
في ما يأتي أبرز المعلومات حول مراحل نمو الرضيع في الشهر السادس.

مراحل نمو الرضيع في الشهر السادس

تحدث الكثير من التطورات الجديدة المثيرة في الشهر السادس من حياة الرضيع، وذلك لأن الجانب الأيسر من الدماغ يبدأ بالتواصل مع الجانب الأيمن منه في هذا العمر.

فقد يبدأ الرضيع في التأرجح ذهابًا وإيابًا للاستعداد للزحف عن طريق تحريك الذراعين والساقين معًا، أو تمرير لعبة من يد إلى أخرى، وغيرها من التطورات كما الاتي:

1. النمو

خلال الأشهر القليلة الأولى من عمر الرضيع، كان ينمو بمعدل 0.7 إلى 0.9 كيلوغرام شهريًا، وفي الشهر السادس يجب أن يكون على الأقل قد تضاعف وزن الرضيع عن وزنه عند الولادة.

كما يتباطأ نمو الطفل في هذا العمر إلى حوالي 0.5 كيلوغرام في الشهر، وكذلك بالنسبة إلى الطول حيث يزداد حوالي 1 سم كل شهر فقط.

2. المهارات الحركية

قد يبدأ الرضيع في الجلوس بمفرده قبل الشهر السادس، حيث يقوم الأطفال أولاً بدعم أنفسهم بأيديهم، ولكن بمرور الوقت يمكنهم البدء في التخلي عن استخدام اليدين والجلوس بدون دعم.

يمكن أن يبدأ الرضيع في الشهر السادس بالتدحرج من ظهره إلى بطنه والعكس صحيح، أو قد يزحف للأمام أو للخلف، حيث ينزلق على بطنه ويبدأ بدفع نفسه على الأرض، كما قد تلاحظ الأم أن طفلها ينهض على يديه وركبتيه ويتأرجح ذهابًا وإيابًا.

3. التطور المعرفي

ترتبط مراحل التطور المعرفي بنمو دماغ الرضيع البالغ من العمر ستة أشهر وذكائه وقدرته على التفكير، كما الاتي:

  • يصبح أكثر فضولًا، فلديه إحساس جديد بالانبهار تجاه البيئة، ويقوم بلمس وحمل الأشياء التي تبهره.
  • سيقوم بأفعال عديدة ليختبر نتائجها ويقيس ردود أفعال من حوله.
  • يبدأ بإدراك التواصل اللفظي من خلال البدء في نطق حروف العلة والحروف الساكنة.
  • تقليد الأصوات التي يسمعها، نظرًا لأن الطفل يتمتع بمهارات أفضل في تفسير الأصوات.
  • يبدأ في التعرف على اسمه ويستجيب له.
  • يحب النظر في المراة حيث يعشق الأطفال في هذا العمر انعكاساتهم ويسعدون برؤيتها، مما يشير إلى تحسين قدرات الدماغ على التمييز.

4. التطور الاجتماعي والعاطفي

الذي يشمل ما يأتي:

  • يتعرف الوجوه المألوفة ويستجيب بسعادة لها.
  • يذهل من الضوضاء الصاخبة وقد يبكي من الخوف.
  • يبدأ نشاطه الاجتماعي حيث يبتسم لجذب الانتباه، ويستجيب لمن يتفاعل معه.
  • يعبر عن السعادة والسرور والحزن والاستياء والغضب.

5. نوم الرضيع في الشهر السادس

يمكن للأطفال في عمر ستة أشهر النوم من ست إلى ثماني ساعات كل ليلة، ويمكن أن يستيقظ الطفل الصغير لتناول الطعام من حين لاخر، ولكن ليس مرات كثيرة كما كان في الأشهر السابقة.

6. تغذية الرضيع في الشهر السادس

يتمتع الطفل البالغ من العمر ستة أشهر بحاسة تذوق أكثر حدة، ويصبح جهازه الهضمي مستعد تمامًا لهضم الطعام الصلب، كما يتطور رد فعل المضغ والعض أيضًا عند الطفل.

فتستطيع الأم أن تبدأ بتقديم الأطعمة الصلبة لطفلها في هذا العمر. 

7. وضوح الرؤية وعمق الإدراك

تعد عيون الطفل من أهم التطورات الجسدية في عمر الستة أشهر، حيث يتحسن وضوح الرؤية ويصبح قادرًا على تمييز درجات الألوان الأساسية، مثل: الأحمر والأصفر والأزرق.

بالتالي يحب النظر إلى الأشياء عالية التباين وذات الأشكال المعقدة ويستمتع بذلك، كما يمكنه تتبع الأشياء حيث سيلاحظ أنه يحدق في كرة متدحرجة حتى تتوقف.

8. تحسين التنسيق بين اليد والعين

في الشهر السادس يكون الطفل بارع في مد يده للإمساك بالأشياء التي يراها، وبمجرد أن يمسك بشيء ما، فإنه يتفحصه بعناية، ويمكن أن يضعه في فمه في نهاية الأمر.

من قبل ديما تيم - الاثنين ، 5 أكتوبر 2020