محطات في حياة الطفل لن يخبرك بها الطبيب

أنت غالبًُا سمعت الكثير عن المراحل التي سيمر بها الطفل خلال سنوات حياته الأولى، سنعدد لك مجموعة محطات مهمة في حياة الطفل لن يخبرك عنها أحد.

محطات في حياة الطفل لن يخبرك بها الطبيب

عندما يتعلق الأمر بالتغيرات التي سيمر بها طفلك في مراحل حياته الأولى والتي لا تتعلق بنموه أو الأمور العلمية البحتة، فهذه غالبًا لن يقولها لك أحد، وعليك أنت أن تراقبها وتنتبه إليها في تفاصيل حياة الطفل.

إليك مجموعة محطات مهمة في حياة الطفل في ما يأتي:

محطات مهمة في حياة الطفل

عند الحديث عن محطات مهمة في حياة الطفل نخبرك هنا بمجموعة لن يخبرك عنها أحد مسبقًا، والتي تشمل على:

1. المرة الأولى التي سيعبر فيها طفلك عن حبه تجاه أشقائه

غالبًا سوف تلاحظ مع مرور الوقت أن طفلك يحب شقيقه وأخوته ويميل للعب معهم كثيرًا، ولكن لا تجعل تلك اللحظة الأولى تفوتك، عندما تستيقظ على ضحك صغيرك للمرة الأولى مع شقيقه أو شقيقته.

ويزداد الأمر جمالًا ووضوحًا عندما يكون الأمر متعلقًا بتوأم، فسوف تلاحظ تدريجيًا أنهما يمسكان بأيدي بعضهما أو أنهما يحاولان معانقة بعضهما والضحك سوية فجأة، فلا تجعل هذه اللحظات تفوتك.

2. أول مرة سيتناول فيها طفلك طعامه في المطعم

انتقال طفلك من الحليب إلى الطعام الصلب هي مرحلة سوف يخبرك الجميع عنها، ولكن لن يخبرك أحد عن متعة مشاركة الطعام مع طفلك الذي بدأت بإدخال الأطعمة الصلبة إلى حميته مؤخرًا في مطعم. فهذه تجربة مميزة بحد ذاتها، ومن ضمن محطات مهمة في حياة الطفل.

3. أول إصابة أو جرح بسيط

مع أن هذه اللحظة أو هذا الموقف ليس موقفًا جميلًا فعليًا إلا أن له وقع خاص.

المميز في هذا النوع من الإصابات هو تعامل الوالدين معها، فقبله منك لطفلك في هذه اللحظة على جرحه سوف تشعره بأن لك قدرات خارقة وأنه لن يطاله سوء طالما أنت موجود في حياته.

4. المرة الأولى التي سوف يصرخ فيها باكيًا في مكان عام

نعم أوافقك الرأي، هذه التجربة كذلك ليست لطيفة ولكنها ذات وقع خاص ومميز. فعندما تنتاب الطفل نوبة الغضب الأولى سوف يكون هذا بمثابة تذكير لك بأن طفلك لم يعد صغيرًا، وأنه قد دخل مرحلة جديدة سوف يصبح فيها أقوى وأكثر قدرة على مواجهة العالم.

5. الجملة الأولى التي سوف ينطق بها طفلك

هنا لا نتحدث عن الكلمة الأولى أو الكلمات المتفرقة الأولى التي سوف ينطق بها طفلك، بل الجملة الكاملة الأولى التي سوف يقولها لك والتي قد تكون كلمتين لا أكثر.

احرص على أن تعلم طفلك كلمات إيجابية لتكون هذه من ضمن محطات مهمة في حياة الطفل ولتجعلها لحظة رائعة للاحتفاء العائلي بإنجازاته الصغيرة.

6. القبلة الأولى من طفلك إلى العالم

قد لا تكون مثالية ولكن محاولته الأولى للتعبير عن حبه بقبلة على الخد أو حتى قبلة يرسلها في الهواء هي بالفعل لحظة مميزة.

وعندما يتعلم طفلك كيف يضع يده على فمه ثم يبعدها وقد ضم شفتيه مرسلًا قبلة في الهواء، لن تتخيل ذاك الشعور الجميل الذي سوف يراودك.

7. المرة الأولى التي سوف يصنع الطفل فيها شيئًا

لا بد أنك كغيرك من الأمهات والآباء قد ملأت بيئة ومحيط طفلك بألعاب كثيرة وجميلة، ولكن عليك أن لا تغفل تلك اللحظة التي سوف يستخدم فيها طفلك ألعابه لصناعة شيء ما.

كما عندما يمسك الألوان لرسم وتلوين أشكال على أوراق بيضاء بشكل عشوائي، أو عندما يقوم بتركيب قطع الليجو الملونة مهما كان الترتيب عشوائيًا فهي من ضمن محطات مهمة في حياة الطفل ودليل على تطوره.

8. الدلالات الأولية التي تشير لشخصية تميزه عن أي طفل آخر

هذا الأمر بالذات تستطيع أن تقيسه بشكل واضح جدًا عندما يكون لديك توأمين، إذ تستطيع ببساطة مراقبة ردود أفعالهما المختلفة تجاه أمور متشابهة، وسوف ترى اختلافًا سوف يذهلك لدى كل منهما.

من قبل رهام دعباس - الاثنين 17 أيلول 2018
آخر تعديل - الخميس 23 أيلول 2021