كيف تحمي بشرة طفلك الرضيع الحساسة؟

الأطفال قد يطورون في لأسابيع الأولى من حياتهم جفاف في الجلد, طفح الحفاضات وحتى حب الشباب. بعض النصائح للحفاظ وحماية جلد طفلك الرضيع الناعم والحساس.

كيف تحمي بشرة طفلك الرضيع الحساسة؟
محتويات الصفحة

التعرض لتقلبات الطقس او الاستحمام بالماء الساخن يعرض جلدنا للجفاف، فما بالك ما يسببه للطفل؟ بشرة طفلك حساسة وخصوصا في الاشهر الستة الاولى من حياته فهو معرض بشكل أكبر للأمراض الجلدية مثل حب الشباب، طفح الحفاضات والجفاف، لأن طبقات حماية الجلد لا تزال غير كاملة كما هو الحال لدى الكبار. حيث ان جلد الطفل أرق وعليه شعرأقل فهو أكثر حساسية من جلدنا. لهذا السبب فان العناية بجلد الطفل هو أمر مهم للغاية في كل مرحلة من مراحل تطوره. فكيف نحافظ على جلد الطفل سليما وناعما؟ ننصحك اتباع الاتي:

إذا كان جلد طفلك الرضيع حساس

  • ينصح بالابتعاد عن المنتجات المعطرة.
  • يفضل تجنب الأغطية القاسية، ومطريات الغسيل التي يمكن أن تهيج جلد الطفل الطري.

  • يوصى بتجنب الشامبو أو الصابون الذي يحتوي على كبريتات لوريل الصوديوم (Sodium Lauryl Sulfate) التي يمكن ان تسبب الحرقة في عيون الأطفال الرضع.

  • تتراكم القشرة على فروة الراس الظاهرة  التي تسمى " طاقية المهد" لدى العديد من الأطفال الرضع. يفضل دهن الزيوت المعدنية على فروة الرأس وتمشيط القشرة بلطف بواسطة فرشاة ذات شعيرات ناعمة أو حتى فرشاة الأسنان الطرية.

العناية ببشرة الرضيع

الصابون والمنتجات المضادة للبكتيريا

  • من المهم تجنب مزيلات العرق للبالغين، فهي شديدة للغاية، وتميل لتجفيف جلد طفلك الرضيع. يفضل استخدام المنتجات السائلة الخفيفة المكتوب على عبوتها " تنظيف الجلد " (cleansing)، على الرغم من أنها قد لا تكون رغوة. ليس من الضروري استخدام منتجات قوية جدا لأن جلد الطفل لا يعرق كثيرا وبالتالي فهو أنظف.

  • يفضل تجنب المنتجات المضادة للبكتيريا. فإنها تميل إلى  تجفيف جلد الأطفال الحساس. بالإضافة إلى ذلك، فان الاستخدام المنتظم للمستحضرات المنزلية المضادة للبكتيريا قد يزيد من التعرض للبكتيريا الخطيرة، وحتى الى زيادة مقاومتها.
  • على الرغم من أن الفقاعات في حوض الاستحمام والرغوة تجعل حوض الاستحمام يبدو أكثر جاذبية لطفلك الرضيع، فهذه المستحضرات تسبب لجفاف الجلد لديهم.

الرطوبة والحماية من الشمس

  • يفضل استخدام الكريمات، المراهم والمستحضرات المهدئة بدلا من المستحلبات. كريمات الأنبوبة تعتبر أكثر فاعلية. تجنبوا استخدام المستحضرات التي تحتوي على الكحول. الكحول يجفف الجلد الذي هو العمل المضاد لعمل الكريم.
  • يفضل عدم تعريض طفلك الرضيع  في الأشهر الستة الأولى من حياته لضوء الشمس في الساعات التي تكون فيها الأشعة  قوية. إذا كان لا بد من ذلك فيجب الباسه ملابس واقية. بالإضافة إلى ذلك، يجب دهن كريم واقي من الشمس مع معامل وقاية 15 على الأقل في المناطق المكشوفة مثل الوجه وظهر اليد. للأطفال الأكبر يجب دهن كريم واقي من الشمس  يعطي مجالا أوسع من الحماية والدهن مرة أخرى كل ساعتين أو ثلاث ساعات. يفضل البحث عن كريم واقي من الشمس الذي يحتوي على أكسيد الزنك (Zinc Oxide) أو ثاني أكسيد التيتانيوم (Titanium Dioxide).

حماية ارداف الطفل ومنطقة الحفاظ من طفح الحفاظ

  • إذا حدث لدى طفلكم طفح الحفاضات، احرصوا على تبديل حفاظة الطفل كل ثلاث أو أربع ساعات وعلى الفور بعد التغوط. المناديل الرطبة يمكن أن تزيد من تهيج الجلد، لذلك يفضل استخدام المناديل غير المعطرة أو قطعة قماش رطبة وناعمة للتنظيف الكامل. احرصوا على تجفيف وتهوية البشرة في هذه المناطق. دهن الكريم أو المرهم المخصص للمواليد الجدد الذي يحتوي على أكسيد الزنك يمكن أن يساعد ليس في العلاج فحسب بل في حماية هذه المنطقة ايضاً. 
  • في الأشهر الثلاثة الأولى أو أكثر، إذا كان لدى طفلك الرضيع جلد حساس، تجنبي المناشف المعطرة. ينصح بشدة التخلي فورا عن استخدام المناديل واستخدام قطعة قماش نظيفة وابقاء قنينة لرش الماء في مكان تبديل الحفاضات.
  • عند استخدام بودرة الأطفال، يجب توزيعها بحذر والحرص على الا يصل المسحوق الى وجه الطفل. التلك أو نشا الذرة الموجود في تلك الأطفال يمكن أن يضر بصحة الطفل.

المزيد حول: حساسية الجلد

الحبوب والبثور لدى الأطفال الرضع

قروح الحبوب التي تشبه حب الشباب عند الرضع ناجمة عن انتقال هرمونات الأم الى المشيمة في أواخر الحمل. مما يزيد من افرازات الغدة الدهنية في جلد الطفل. وعادة ما تظهرالحبوب في الأسابيع الأربعة الأولى من حياته. ولعلاجها ينصح بتمرير قطعة قماش نظيفة مبللة بالماء على بشرة الطفل وستختفي هذه الحبوب مع مرور الوقت.

من قبل ويب طب - الاثنين ، 5 أكتوبر 2015
آخر تعديل - الاثنين ، 19 ديسمبر 2016