مشاكل البشرة لدى الأطفال

تتعدد مشاكل البشرة لدى الأطفال، ومن خلال المقال الآتي سنتطرق إلى أهم وأبرز الأمثلة على هذا النوع من المشاكل.

مشاكل البشرة لدى الأطفال

تعتبر بشرة الأطفال الأكثر حساسية من بين أنواع البشرة المختلفة، وهي أكثر عرضة للعديد من المشاكل التي قد يكون أغلبها طبيعية وشائعة، فيما يأتي سنعرفك على سبعة من مشاكل البشرة لدى الأطفال الأكثر شيوعًا:

مشاكل البشرة لدى الأطفال

مشاكل البشرة لدى الأطفال عديدة ومتنوعة، ومن خلال المقال الاتي سنتعرف على أهم وأبرز مشاكل البشرة لدى الأطفال هذه:

1. حب الشباب لدى الأطفال (Baby acne)

بثور تشبه حب الشباب ونتوءات حمراء قد تظهر على جبهة المولود ووجنتيه خاصة في الأشهر الأولى بعد الولادة، وسرعان ما تختفي وحدها مع مرور الوقت.

 

2. الجلد المرمري (Cutis marmorata)

الجلد المرمري الخلقي متوسع الشعيرات، حالة يظهر فيها الجلد باللون الوردي أو البنفسجي عند التعرض لدرجات الحرارة الباردة، وهي عيب خلقي ليس بخطير وعادة ما يتلاشى ويتحسن مع تقدم الطفل في العمر.

3. جفاف البشرة (Mild dryness)

قد تكون بشرة الأطفال أكثر عرضة للجفاف منها لدى البالغين كونها أكثر حساسية، والعديد من العوامل الخارجية وعوامل الطقس الحار أو البارد قد تلعب دورًا في إصابتهم بالجفاف، وهنا لا داعي للعلاجات الطبية فقط يجب القيام بتقليص مدة الاستحمام وباستخدام الغسول المناسب لبشرتهم الذي لا يحوي أي عطور أو كحوليات.

4. الدخينات (Milia)

ميليا أو الدخنيات هي الرؤوس البيضاء الصغيرة التي قد نراها على معظم أوجه الأطفال حديثي الولادة، وهي لا تدعو للقلق وسرعان ما تختفي من تلقاء نفسها.

5. البقع المنغولية (Mongolian spots)

البقع المنغولية هي علامات مستوية مسطحة يمكن أن تكون بنية أو رمادية اللون أو زرقاء نائلة للاسوداد، حيث تبدو كالكدمات وعادة ما تظهر في أسفل الظهر والأرداف، وقد تظهر البقع المنغولية عند الولادة ومعظمها يتلاشى بعد سن الثانية حتى سن الخامسة من تلقاء نفسه، وهي شائعة جدًا لدى الرضع من الأصول الأفريقي والاسيوية والإسبانية.

6. المادة الدهنية (Vernix)

يعيش الأطفال عادة في الرحم مغطيين بطبقة من الخلايا الدهنية التي تغلف جلدهم وتحميه وهو بداخل السائل الأمنوسي، وتعرف هذه الطبقة بالغلاف الدهني (Vernix caseosa)، حيث تسهل هذه الطبقة انزلاق الجنين خارج الرحم أثناء عملية الولادة.

قد يولد بعض الأطفال ولا تزال هذه الطبقة تغطي جلدهم وهي بكل تأكيد غير ضارة، ويمكن غسلها وإزالتها مع الاستحمام العادي بغسل بشرة الطفل بصابون خاص ومن ثم تدليك بشرة الطفل باستخدام زيت مخصص لبشرة الأطفال بعد تجفيفه لكي نحافظ عليه ونمنعه من الجفاف، إذ أن فقدان هذه المادة الدهنية هو ما قد يكون مسؤول عن تقشير جلد الطفل خلال الأسبوع الأول بعد الولادة.

7. الحمى السمية (Erythema toxicum)

الحمى السمية هي طفح جلدي أحمر شائع يظهر في حديثي الولادة، وتحوي على مواد صفراء أو بيضاء حمضية في داخلها، وقد تظهر في أجزاء مختلفة من الجسم، ولكن يمكن أن تظهر بعد الولادة أو خلال الأسبوعين الأولين، وقد تبقى لعدة ساعات فقط أو لعدة أيام، ولا يوجد لها علاج وهي تختفي تدريجيًا.

الوقاية من مشاكل البشرة لدى الأطفال

من الممكن الوقاية من مشاكل البشرة لدى الأطفال من خلال الاتي:

  • الابتعاد عن المسبب الرئيس وراء مشاكل البشرة لدى الأطفال.
  • ترطيب الجلد بشكل دائم.
  • عدم زيادة قطع الملابس عن الحد الطبيعي.
  • الحرص على ارتداء الملابس القطنية.
  • الابتعاد عن العطور والكريمات الحاوية على المواد الكحولية.
من قبل شروق المالكي - الثلاثاء ، 3 أكتوبر 2017
آخر تعديل - الاثنين ، 15 نوفمبر 2021