فيتامينات يجب الحصول عليها قبل الحمل

فيتامينات يجب الحصول عليها قبل الحمل، هذا ما تبحث عنه كل امرأة قبل الحمل؛ للمحافظة على صحتها وصحة جنينها. قائمة بأبرزها في المقال.

فيتامينات يجب الحصول عليها قبل الحمل

في المرحلة التي تسبق الحمل، على المرأة أن تجهز جسمها حتى تنعم بصحة جيدة تعود عليها وعلى الجنين، كما أنها ستتجنب الإصابة بأي مشكلات صحية يمكن أن تؤثر عليه.

من الأمور الهامة التي يجب أن تقوم بها المرأة قبل الحمل، هي تناول مجموعة من الفيتامينات الهامة، سواء من خلال الأطعمة أو المكملات الغذائية.

فلنتعرف في ما يأتي على أهم الفيتامينات التي ينصح بالحصول عليها قبل الحمل:

فيتامينات يجب الحصول عليها قبل الحمل

فيتامينات يجب الحصول عليها قبل الحمل قائمة بأهمها في ما يأتي:

  • حمض الفوليك (Folic acid)

حمض الفوليك هو أيضًا يُسمى فيتامين ب9 (Vitamin B9)، وهو له دور في صحة الحمل كثيرًا، لذلك يفضل تناوله قبل الحمل وكذلك أثناء الحمل بوصف من الطبيب.

تكمن أهمية حمض الفوليك في ما يأتي:

  • قبل الحمل: يساعد في تعزيز عملية الإخصاب وزيادة احتمالية حدوث الحمل كونه ينظم مستويات الهوموسيستين (Homocysteine) في الدم.
  • بعد الحمل: يساهم في تقليل فرص حدوث أي عيوب أو تشوهات في الجنين، وبالتالي يضمن الحفاظ على سلامته وتطوره بشكل طبيعي.

يُنصح تناول الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك، مثل: الخضروات الورقية، والفاصوليا الحمراء، والأفوكادو إلى جانب أقراص حمض الفوليك.

  • فيتامين ج (Vitamin C)

فيتامينات يجب الحصول عليها قبل الحمل أحدها فيتامين ج، حيث يساعد في تحقيق التوازن الهرموني وعدم وجود أي خلل في مستويات الهرمونات بالجسم.

لا تقتصر أهمية فيتامين ج على المرأة فحسب، بل أنه يساعد في الحفاظ على صحة الحيوانات المنوية لدى الرجل، ويحسن عملية تخصيب البويضة.

يتوفر فيتامين ج في الحمضيات، مثل: البرتقال، والليمون، بالإضافة إلى كثير من الفواكه، مثل: الجوافة، والفراولة، والكيوي، والتوت، فيمكن تناولها إلى جانب أقراص فيتامين ج.

  • فيتامين هـ (Vitamin E)

إن تناول أطعمة تحتوي على فيتامين هـ يضمن تعزيز الخصوبة لدى الرجل، حيث يحافظ على صحة الحيوانات المنوية، كما أنه يعزز الخصوبة للمرأة، فهو يساعد في تنظيم الدورة الشهرية وكذلك أيام التبويض.

هناك كثير من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين هـ، مثل: السبانخ، واللفت الأخضر، والأفوكادو، والخردل الأخضر، واللوز، والبذور، فيمكن الإكثار من تناولها قبل الحمل وأثناءه.

  • فيتامين ب6 (Pyridoxine)

فيتامينات يجب الحصول عليها قبل الحمل أحدها فيتامين ب6، حيث أنه من أكثر الفيتامينات التي تساعد في تحسين الإباضة وتنظيمها، وجعل الهرمونات متوازنة في الجسم.

يمكن الحصول على فيتامين ب6 من أطعمة عديدة، مثل: الأفوكادو، والجزر، والسبانخ، والبروكلي، والبطاطا الحلوة، كما يتوفر فيتامين B6 في منتجات الحليب والبيض.

  • فيتامين د (Vitamin D)

عندما تكون صحة الأم جيدة، فإنها تتحمل رحلة الحمل الصعبة، وتعد صحة العظام والمفاصل من أهم الأمور التي يجب الاهتمام بها لتهيئة الجسم قبل الحمل.

لذلك يجب الحصول على فيتامين د قبل الحمل وأثناءه، ويتم ذلك من خلال الآتي:

  • التعرض لأشعة الشمس لمدة 15 دقيقة يوميًا.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د، مثل: البيض، والبرتقال، والسالمون، والفطر.
  • تناول المكملات الغذائية لفيتامين د.

إن توافر فيتامين د في جسم المرأة في الحمل لا يعود بالفائدة عليها فقط إنما يعود على جنينها بحيث يمنع الفيتامين إصابة الجنين بالكساح أو هشاشة العظام.

معادن صحية يجب الحصول عليها قبل الحمل

بعد التعرف على فيتامينات يجب الحصول عليها قبل الحمل، فلنتعرف على المعادن الصحية، وهي الآتي:

  • الكالسيوم

إن الكالسيوم من أهم المعادن التي تحتاج إليها المرأة في مرحلة قبل الحمل وأثناء الحمل، حيث أنه يعمل على تقوية العظام ويمنع هشاشتها للأم وللجنين.

  • الحديد

معدن آخر يجب أن تهتم به كل إمرأة تخطط للحمل والإنجاب، وهو الحديد، حيث يعمل على الآتي:

  • يساهم في تحسين صحة المرأة.
  • يقوي بطانة الرحم، ويحسين قدرتها على تغذية البويضة التي تم تلقيحها.
  • يساهم في تكوين خلايا الجنين والحفاظ عليها.

تعد الخضروات الورقية من أكثر الأطعمة الغنية بالحديد، بالإضافة إلى الكبد، والمكسرات، والحبوب الكاملة.

في حالة حدوث الحمل، يجب العودة للطبيب قبل تناول أي من الفيتامينات أو المعادن السابق ذكرها؛ لأن هناك بعض العناصر الغذائية التي لا ينصح بتناولها خلال أشهر الحمل الأولى.

من قبل ياسمين ياسين - السبت 30 آذار 2019
آخر تعديل - الخميس 23 حزيران 2022