أربع نصائح قبل الحمل والتخطيط له!

هناك أزواج لا يحتاجون لبذل الجهد للإنجاب، في حين أن أزواج اَخرين يجب أن يكون لديهم استعداد مسبق وتغيير في العادات. أيضا إذا كنتم لا تعلمون لأي نوع أنتم تنتمون، من الأفضل أن تكونوا على علم بالأمور التي قد تساعدكم عند التخطيط للإنجاب. اليكم أربع نصائح قبل الحمل والتخطيط له!

أربع نصائح قبل الحمل والتخطيط له!

إذا كنتم قد نويتم، هناك نصائح قبل الحمل التي تستطيعون القيام بها والتي قد تساعد في زيادة الفرص للحمل في أسرع وقت ممكن.

1. افحصوا احتمالات الإنجاب لديكم

قبل بداية المحاولة للحمل بشكل رسمي، افحصوا احتمالات الإنجاب لديكم. هناك ثلاثة عوامل رئيسية قد تقلل من احتمالات الحمل، وهي الإباضة غير المنتظمة أو مشاكل في الإباضة، ضرر في قنوات فالوب وعدد حيوانات منوية قليل عند الرجل. قومي بفحص هدفه التأكد من عدم وجود مشاكل في قنوات فالوب وابعثي زوجك إلى فحص للحيوانات المنوية لتحديد عدد الحيوانات المنوية في السائل المنوي، وقدرتها على الحركة، جودتها وعدد الحيوانات المنوية غير الصالحة.

2. تأكدوا من عدم وجود مشاكل صحية لديكم

التلوثات والأمراض غير المشخصة من الممكن أن تقلص احتمالات الإنجاب. اسئلوا الطبيب عن فيتامينات ومكملات غذائية تعطى قبل الولادة وتزيد من فرص الحمل، وأهم نصيحة من نصائح قبل الحمل هو تناول حمض الفوليك (Folic Acid) الذي يقلل من خطر ولادة مولود مع عيوب خلقية في القناة العصبية، السنسنة المشقوقة (Spina bifida ) (إعاقة التي تظهر عند الجنين في الشهر الأول للحمل، وهي فتحة في فقرة واحدة أو عدة فقرات في العامود الفقري، وخروج أعصاب العامود الفقري من خلالها).

3. تعرفي على الدورة الشهرية لديك

على النساء أن تفهم كيف تحدث الدورة الشهرية وأيضا معرفة متى تكون الفرصة الأفضل للحمل. الإباضة هي عملية خروج البويضة من المبيض إلى قناة فالوب، هناك تنتظر البويضة الحيوان المنوي لإخصابها. الإباضة تحدث بعد حوالي 14 يوم من نهاية الحيض الأخير، وهذا هو الزمن الأمثل للحمل.

الانتباه لأعراض الإباضة، والتي تشمل ارتفاع في درجة حرارة الجسم وتغيرات في بطانة عنق الرحم مثل إفراز مائي كالمخاط مع لزوجة منخفضة، يساعد أيضاً. من الممكن أيضاً استعمال الة لحساب الإباضة حيث تقوم المرأة بإدخال معطيات الدورة الشهرية في الشهور الثلاثة الأخيرة، أو عمل فحص بول أو لعاب.

استعمال وسائل منع الحمل قد يعقد الموضوع. الكثير من الأزواج يمضون نصف حياتهم في محاولة منع الحمل بواسطة حبوب لمنع الحمل أو وسائل منع أخرى، ولكن هل من الممكن البدء بمحاولة الحمل فورا بعد التوقف عن استعمال هذه الوسائل؟

في الماضي كانت الفكرة السائدة هي أنه يجب الانتظار فترة من الزمن بعد التوقف عن استعمال وسائل المنع قبل محاولة الإنجاب، ولكن الان هذا غير صحيح. يمكنكم البدء بالمحاولة فورا بعد التوقف عن استعمال هذه الوسائل. الجانب السلبي الوحيد هو أنه قد تحدث هناك دورة شهرية غير منتظمة، هكذا يكون توقع يوم الإباضة صعب .

4. انتقلوا لتغذية ملائمة للحمل

عند الرجال، كميات متوازنة من الزنك وتغذية غنية بفيتامين E و D ضرورية لكمية الحيوانات المنوية ولحركتها. المصدر المفضل للزنك هو الصدف، الذي يحتوي على الكمية الأكبر من الزنك للوجبة، بـ 10 مرات أكثر من مصادر أخرى. مصادر جيدة أخرى هي فاصولياء مطبوخة أو معلبة، المكسرات مثل الكاشيو واللوز والحبوب الكاملة.

المصادر الجيدة لفيتامين E هي المكسرات، البذور، الزيوت النباتية وخضار ورقية بكميات كبيرة. كميات كبيرة من فيتامين E موجودة أيضا في زيت القمح، اللوز، عباد الشمس، زيت عباد الشمس، زيت القرطم، البندق، زبدة الفستق، الفستق، زيت الذرة، السبانخ، القرنبيط، زيت الصويا، الكيوي، المانجا والبندورة.

فيتامين D ينتج في الجسم بشكل ذاتي عند التعرض لأشعة الشمس. والذي لا يصنعه الجسم يمكن الحصول عليه من مصادر غذاء نباتية مثل الفطر (فيتامين D2)، مصادر غذائية حيوانية (فيتامين D3) ومكملات غذائية.

من أهم النصائح قبل الحمل للنساء انه يفضل الامتناع عن استهلاك الكحول، لانه حتى كمية قليلة منه تقلل نسبة الخصوبة بـ 50٪. بالإضافة إلى ذلك من المستحسن الامتناع عن استهلاك الكافيين او تقليل كميته لأدنى مستوى. الكافيين يؤدي إلى تقليل عمل العضلات في قنوات فالوب التي تحمل البويضات من المبيضين إلى الرحم. بحث كبير في الموضوع اشتركت فيه 9000 امرأة أفاد أن استهلاك أكثر من 4 كؤوس قهوة في اليوم يؤدي إلى انخفاض الاحتمال للحمل ب25٪. الكافيين موجود في القهوة، الشاي، الكاكاو، مشروبات الطاقة والكولا.

اقرؤوا المزيد:

من قبل ويب طب - الأربعاء ، 6 أغسطس 2014
آخر تعديل - الأربعاء ، 30 نوفمبر 2016