طرق علاجية لمتلازمة الرأس المسطح

متلازمة الرأس المسطح هي مشكلة تواجه بعض الأطفال خلال العام الأول من العمر وتعتبر شائعة، لذلك إليك أهم الطرق العلاجية لها.

طرق علاجية لمتلازمة الرأس المسطح

يحتاج الطفل حديث الولادة إلى رعاية خاصة ودقة في التعامل مع أعضاء جسمه لأنها لازالت في مرحلة التكوين، وأي تصرف خاطيء يعرض الطفل لاثار جانبية.

ومن المشكلات التي يمكن أن تصيب الطفل خلال المرحلة الأولى من عمره، متلازمة الرأس المسطح، حيث يصبح رأس الطفل مسطحاً من أحد الجهات.

إطمئني فيمكنك القيام ببعض الإجراءات لتعديل رأس الطفل المسطح، ولكن الأهم أن تبدئي في وقت مبكر. إليك الخطوات

1- الإسراع في تعديل الوضع

إذا لاحظت الأم أن رأس الطفل بدأت في التسطح، فعليها أن تسرع في تعديل وضع نوع الطفل وتغييره بعيداً عن المنطقة التي بدأت في التسطح.

ويمكن أن تضع وسادة بجانبه حتى تمنعه من النوم على المكان الذي تسطح من رأسه، مع تغيير وضع الوسادة في الجانب الاخر السليم.

فعلى سبيل المثال إذا كان التسطح من الخلف، فيجب على الأم أن تجعل طفلها ينام على أحد الجانبين، من خلال وضعه على هذا الجانب وتثبيته بوسادة، وفي اليوم التالي، تجعليه ينام على الجانب الاخر، وهكذا.

وينصح الأطباء بتعديل وضع الأشياء التي يحب أن ينظر إليها الطفل في غرفة النوم لتجعليه يوجه نظره وبالتالي رأسه إلى مكان اخر غير المعتاد.

وتزداد فرص علاج المشكلة حتى عمر ستة أشهر، ولكن بعد إتمام عام يصبح العلاج صعباً لأن عظام الجمجمة تكون قد إندمجت وأصبحت أكثر صلابة.

2- وقوف الأم بالطفل

ويجب أيضاً تقليل فرص وضع الطفل على الفراش أو جلوسه بكرسي الطعام أو الكرسي الهزاز لأن هذا يزيد من حدوث التسطح.

ولذلك يجب أن تقوم الأم بحمل طفلها والوقوف به بقدر المستطاع خلال فترة العلاج، ولا تنشغل عنه بأمور أخلى تجعلها تتركه لفترات طويلة نائماً أو جالساً في وضع ثابت.

يمكن تستعيني بالزوج أو الأقارب في مساعدتك هذه الفترة، لتحصلي على قدر من الراحة، فحمل الطفل يعتبر جزء أساسي من علاج تسطح رأسه.

3- وقت الجلوس على البطن

في حالة وضع الطفل على الفراش أو على الأرض، فيفضل وضعه على بطنه، لأن هذا يقلل من الضغط على رأسه كما أنه يساعد في تقوية عضلات جسمه لأنه يحاول رفع رأسه وجسمه لأعلى في هذه الوضعية.

ولهذا يعتبر وضع البطن هو الأمثل لطفلك على مدار اليوم، ولا داعي للقلق من بقاءه بهذا الوضع لفترات طويلة.

وقد ينزعج الطفل في بداية الأمر من البقاء على بطنه لفترة طويلة، ولكن سيعتاد عليه ويحبه، وينصح أن يكون في مكان غير صلب على الأرض، فهناك بعض الوسائد المخصصة لبقاء الطفل عليها بأمان.

ولا تنسي وضع الألعاب التي يحبها من حوله، فهي فرصة جيدة لإكتشاف المكان المحيط به، وتجنب بقاءه على المكان المسطح.

4- إستخدام الخوذة الطبية

وهي عبارة عن خوذة يرتديها الطفل حول الرأس في حالة معاناته من تسطح شديد في الرأس، مع تعديلها بإستمرار لتعزيز النمو في مناطق الرأس المسطحة.

وغالباً ما يرتديها الطفل 23 ساعة يومياً ولا تقل فترة العلاج عن أربعة أشهر ونصف وفقاً لشدة التسطح في الرأس.

وفكرة هذه الخوذة أنها تعيد توجيه نمو الرأس لتحسين التناظر والتناسب بها، ويستمر الطفل في إرتداءها حتى تستعيد الرأس شكلها الطبيعي.

ويجب إتباع الإرشادات الطبية الخاصة بهذه الخوذة وإتباع تعليمات الطبيب بشأن إستخدامها لضمان الحصول على أفضل نتائج.

ولكن لا تصلح هذه الخوذة للأطفال أقل من 4 أشهر، وفي نفس الوقت لا تكون فعالة بعد مرور العام الأول من عمر الطفل.

كما يعيبها أنها تعيق حركة رأس الطفل بشكل طبيعي مما يسبب له شعور بالإنزعاج طوال إرتداءها، وخاصةً أنه يرتديها فترة طويلة على مدار اليوم.

5- جلسات العلاج الطبيعي

في الحالات الشديدة من تسطح رأس الطفل، يمكن اللجوء إلى جلسات العلاج الطبيعي التي تساعد في تمديد العضلات التي أصابها ضرر في رأس الطفل.

حيث تأخذ الأم طفلها إلى أخصائي العلاج الطبيعي ليفحص رأس الطفل، ويخبرها بمدى فعالية هذه الجلسات.

ويمكن للأم أن تساعد في علاج الطفل عبر تدليك رأس الطفل برفق، وبالطريقة التي يخبرك بها الطبيب، ولكن يحتاج الأمر إلى إستمرارية.

أسباب متلازمة الرأس المسطح

تكون عظام رأس الطفل لينة بعد الولادة ولم يكتمل إلتحام العظام، ويستمر هذا اللين لفترة بعد الولادة، ولذلك تصبح أكثر عرضة لمتلازمة الرأس المسطح، والتي تنتج عن:

  • تعرض الدماغ أثناء الولادة: فكما ذكرنا أن عظام الرأس تتمتع بليونة تسهل عملية خروج الطفل من رحم الأم، ولكن في حالة التعامل الخاطيء مع الطفل أثناء الولادة، يمكن أن يصاب رأسه بالتسطح.
  • أوضاع النوم الخاطئة: حيث يتسبب بقاء الطفل في أوضاع معينة أثناء النوم في ظهور رأس الطفل بشكل مسطح من الخلف أو في أحد الجوانب.
  • ثبات رأس الطفل على سطح صلب لفترة طويلة: مثل الكرسي الخاص به أو الأرجوحة وغيرها من المقاعد يمكن أن يؤدي لتسطح الرأس من الخلف.
  • وضعية الأطفال في الرحم: فالطفل الذي يتخذ وضعية الجلوس في الرحم يمكن أن يصاب بمتلازمة الرأس المسطح.

كما أن ضيق الرحم بسبب وجود أكثر من جنين يزيد من فرص الإصابة بهذه المشكلة.

أعراض متلازمة الرأس المسطح

ويمكن ملاحظة تسطح رأس الطفل من خلال بعض العلامات الظاهرة، وتشمل:

  • تسطح جزء من أجزاء الرأس: وغالباً ما يكون الجزء الخلفي نتيجة إستمرار نوم الطفل عليه، وفي الحالات الشديدة يكون الشعر خفيف أو منعدم بهذه المنطقة.
  • إنتفاخ في الجزء المقابل للمنطقة المسطحة: فيصبح الجزء المواجه له بارزاً ومنفخاً بشكل ملحوظ.
من قبل ياسمين ياسين - الأحد ، 19 أغسطس 2018
آخر تعديل - الاثنين ، 10 يونيو 2019