طرق تخلص الحامل من الإمساك

يعد الإمساك أمرًا مزعجًا ومرهقًا للغاية وخاصة لدى المرأة الحامل، فما هي طرق تخلص الحامل من الإمساك؟ تعرف عليها من خلال قراءة هذا المقال.

طرق تخلص الحامل من الإمساك

يشكل الإمساك حالة قلق للعديد من النساء الحوامل، ويؤدي للشعور بعدم الارتياح والانزعاج. لذلك هنالك عدة طرق يمكنك اتباعها في حال إصابتك بالإمساك.

تعاني نصف النساء الحوامل من ظاهرة الإمساك في فترة الحمل وقد تشعر المرأة الحامل بعدة أعراض عند إصابتها بالإمساك أهمها: الصداع، وألم في البطن، والتعب وانتفاخ في البطن. فما هي طرق تخلص الحامل من الإمساك؟

طرق تخلص الحامل من الإمساك

إليك بعض الخطوات التي يمكنك القيام بها للمساعدة في تخلص الحامل من الإمساك إذا كنت تعانين منه بالفعل أوالوقاية منه ومنع حدوثه في ما يأتي:

1. تناول الأطعمة الغنية بالألياف

عليك بتناول ما بين 25 إلى 30 غرام يوميًا من الألياف الغذائية من مصادرها المتنوعة مثل الفواكه، والخضروات، وحبوب الإفطار الكاملة، وخبز النخالة والتي تساعد على انتظام حركة الأمعاء والتخلص من الإمساك.

2. الإكثار من شرب السوائل

شرب الكثير من السوائل مهم لجعل حركة الأمعاء أكثر تكرارًا، وخصوصًا عند تناول كميات كبيرة من الألياف. لذا عليك شرب من 10 إلى 12 كوب من السوائل المختلفة يوميًا ومنها الماء، والعصائر الطبيعية والمشروبات الدافئة وهذه من طرق تخلص الحامل من الإمساك الهامة جدًا.

3. ممارسة الرياضة بشكل منتظم

عليكي ممارسة الرياضة ثلاث مرات في الأسبوع، لمدة تتراوح ما بين 20-30 دقيقة. إذا كنت غير نشطة ولا تمارسين الرياضة بشكل منتظم ستزيد فرصة الإصابة بالإمساك لديك.

4. التقليل أو التوقف عن تناول بعض المكملات

مثل مكملات الحديد والكالسيوم والتي قد تساهم في تطور الإمساك بشكل كبير، ولكن في حال قمت بتناول الغذاء الصحي يمكن أن تلبي احتياجات الحديد والكالسيوم في كثير من الأحيان خلال فترة الحمل، فعليك باستشارة الطبيب لإجراء فحص مستويات كلًا من الحديد والكالسيوم وطرق تعويض النقص فيها إن وجد.

على المرأة الحامل الإكثار من شرب الماء في حال تناولها لمكملات الحديد. ولكن في حال استمر الإمساك قد تحتاج إلى استبدال نوع أقراص الحديد التي تستخدمها وذلك من خلال إستشارة الطبيب المعالج.

علاجات لا تستخدم لعلاج الإمساك أثناء فترة الحمل

يوجد مجموعة طرق تخلص الحامل من الإمساك لكن استخدامها يشكل خطرًا على صحة الحامل ومنها ما يأتي:

  • استخدام الحبوب الملينة لعلاج الإمساك أثناء الحمل، لأنها قد تحفز على حدوث تقلصات في الرحم ويمكن أن تسبب الجفاف في الجسم.
  • تجنب استخدام الزيوت المعدنية وهي زيوت مستخرجة من البترول لأنها تقلل من امتصاص العناصر الغذائية الموجودة في الغذاء.

ما الذي يسبب الإمساك أثناء الحمل؟

بعد تعرفك على طرق تخلص الحامل من الإمساك، يجب التنويه لوجود عدة أمور تعرض المرأة الحامل للإصابة بالإمساك نذكر أهمها في ما يأتي:

  • القلق والتوتر المستمر.
  • قلة ممارسة التمارين الرياضية.
  • إتباع نظام غذائي منخفض الألياف الغذائية.
  • التغير في الهرمونات، والذي يعمل على استرخاء العضلات المعوية والضغط على الرحم فتصبح حركة الطعام بطيئة.
  • تناول المكملات الغذائية مثل أقراص الحديد خلال فترة الحمل.

الآثار الجانبية للإمساك خلال الحمل

ابدأي بتطبيق طرق تخلص الحامل من الإمساك المذكرة سابقًا وإذا لم تجدي نفعًا استشيري طبيبك المختص فورًا لآن الآثار الجانبية الناتجة عن الإصابة بالإمساك مزعجة، نذكر منها الآتي:

  • ألام غيرمحتمل في البطن.
  • نزيف متكرر من منطقة المستقيم.
  • زيادة خطر الإصابة بالبواسير المؤلمة جدًا.

بالنهاية الإمساك هو أمر طبيعي ومنتشر بين النساء الحوامل، ويمكنك علاجه بسهولة من خلال اتباع الخطوات المذكورة أعلاه، لكي تستمعي بفترة حملك من دون أي ألم أو انزعاج.

من قبل سارة الشلالدة - الخميس 15 شباط 2018
آخر تعديل - الاثنين 15 شباط 2021