فرط السائل الأمينوسي: هل عليك القلق؟

أثناء الحمل هناك مجموعة من الظواهر التي قد يكون لحصولها تأثير سلبي كبير على صحتك وصحة جنينك، وفي هذا المقال سوف نستعرض إحداها، وهي حالة فرط السائل الأمينوسي.

فرط السائل الأمينوسي: هل عليك القلق؟

تصاب الحامل بفرط السائل الأمينوسي عندما تتراكم السوائل في الرحم أثناء الحمل، وهذه الحالة هي عكس حالة نقص السائل الأمينوسي تمامًا، ومع أن هذه الحالة لا تعد خطيرة، إلا أن لها مخاطر صحية محتملة.

أعراض فرط السائل الأمينوسي

قد لا تتسبب الحالات المتوسطة أو الطفيفة من فرط السائل الأمينوسي في ظهور أية أعراض، وهذا أمر ليس خطيرًا فالحالات بهذه الشدة عادةً لن تتسبب لك بأية مضاعفات في الحمل.

إذا ما تسببت الحالات المتوسطة أو الشديدة بظهور أعراض، فغالبًا سوف تكون الأعراض كما يأتي:

كما قد تظهر الأعراض المذكورة نتيجة تضخم الرحم وزيادة حجمه مما يتسبب بضغط على الأعضاء الداخلية، ومن الممكن أن تصاب الحامل بهذه الحالة بدءًا من الأسبوع 16.

أسباب فرط السائل الأمينوسي

في العديد من الحالات، لا تكون أسباب فرط السائل الأمينوسي معروفة، ولكن هناك احتمال أن هذه الأمراض تتسبب بحالة حادة من فرط السائل الأمينوسي، والتي تشمل ما يأتي:

1. إصابة الجنين بعيوب خلقية أو إعاقات

أحيانًا قد تكون حالة فرط السائل الأمينوسي أحد الاثار الجانبية لإصابة الجنين بعيوب خلقية تعيقه عن البلع، حيث يقوم الجنين بابتلاع السائل الأمينوسي أثناء وجوده في الرحم ثم يقوم بالتبول.

تساعد العملية المذكور على الحفاظ على مستويات السائل الأمينوسي ثابتة، أما في حال عجز الجنين عن ابتلاع السائل الأمينوسي لسبب ما، فهذا سوف يسبب خللًا وتراكمًا فيه.

2. السكري الحملي

قد تتسبب المستويات المرتفعة من الجلوكوز في جسم الحامل بتراكم السائل الأمينوسي، وقد يحدث هذا في حال كانت الأم مصابة بالسكري قبل الحمل أو إذا ما أصيبت بالسكري خلال الحمل.

3. متلازمة نقل الدم الجنيني

إذا كانت الأم حامل بتوأم متماثل، فقد تصاب بنوع معين من المضاعفات الصحية يسمى متلازمة نقل الدم الجنيني، والتي يحصل فيها أحد الطفلين في رحم الأم على كمية من الدم أكبر بكثير من تلك التي يحصل عليها الجنين الاخر.

4. عدم توافق الدم

عندما يكون دم الأم من نوع الدم الموجب، بينما جنينها دمه من نوع الدم السالب، فهناك فرصة أن يصاب الطفل بنوع خاص من الأنيميا، وهو قد يشكل أحد عوامل الإصابة بفرط السائل الأمينوسي.

5. مشاكل في نبضات قلب الجنين

أي مشاكل قد تصيب نبض الجنين، مثل عدم انتظام ضربات القلب الجنينية أو عيب احتقاني في القلب وغيرها.

مضاعفات فرط السائل الأمينوسي

مع أن فرط السائل الأمينوسي لا ينشأ عنه عادةً حصول أية مضاعفات، ولكن وفي بعض الحالات الحادة قد يكون هناك مخاطر معينة، مثل:

التشخيص

إذا راودت الطبيب شكوك حول إصابتك بفرط السائل الأمينوسي بسبب مظهر الحمل أو ظهور بعض الأعراض، سوف يقوم بإجراء فحص عن طريق تصوير مفصل بواسطة الأمواج فوق الصوتية لمعرفة كمية السائل الأمينوسي في الرحم.

كما قد يقوم بإجراء الفحوصات الاتية:

علاج فرط السائل الأمينوسي

يختلف العلاج تبعًا لحدة السبب الذي يقف وراء الحالة، في العادة لا تتطلب الحالات الطفيفة منه أي علاج، وغالبًا سوف يطلب الطبيب من الحامل مجموعة من الفحوصات للتأكد من عدم تطور الحالة لحالة أكثر حدة.

أما في حالة فرط السائل الأمينوسي الحاد، هنا يتم عادة التركيز على معرفة سبب الإصابة الأصلي ومحاولة علاجه، وفي عدد نادر من الحالات قد يتم اللجوء لتحفيز الولادة لحماية الطفل والأم.

من قبل رهام دعباس - الخميس ، 26 أبريل 2018
آخر تعديل - السبت ، 20 فبراير 2021