الطبيعي في نمو الطفل مع بلوغ عمر 4 أشهر

أصبح طفلك الآن بعمر أربعة أشهر، وها هو يكبر أمام عينيك يوماً بعد يوم، وفي هذا الشهر سيشهد تطوراً ملحوظاً على صعيد كل من نموه وحركته ونومه وحواسه وغيرها. تعرفي على هذه التغييرات في المقال التالي.

الطبيعي في نمو الطفل مع بلوغ عمر 4 أشهر

إليك كل ما تريد معرفته عن طفلك بهذا العمر من ناحية تطوره الطبيعي.

وزن  الطفل مع بلوغ عمر 4 شهور

بحلول الشهر الرابع من عمر الطفل، سيكون وزن طفلك غالباً ضعف وزنه عند ولادته، وفي حال كانت تساورك المخاوف من وزن الطفل يمكنك استشارة الطبيب.

المهارات الحركية لدى الطفل

في هذا العمر، يصبح طفلك أكثر براعة في استخدام يديه، فهو قادر الان على تحريك لعبته أو هز الألعاب التي تصدر أصواتاً، وسيبدأ بإغلاق أصابعه على كل ما تصل له يده سواء كان ذلك لعبة أو شعرك، لذلك قد تود الأم إزالة أقراط الأذن لتجنب شدة مؤلمة من طفلها.

وكل ما سيتمكن طفلك من إمساكه بيده سينتهي به الأمر في فمه، فالتذوق الان هو  أحد أهم أساليب اكتشاف العالم من حوله، ولهذا السبب من الضروري عدم ترك أي قطع صغيرة في متناول يده كونها قد تتسبب بالاختناق.

ساعات نوم الطفل مع بلوغ عمر 4 أشهر

في شهره الرابع، قد يستمتع طفلك بليلة هانئة من النوم، فالأطفال بهذا العمر يمكن أن يناموا حتى 7 ساعات بشكل متوصل ليلاً، وإذا ما أضفنا إليها قيلولتين أثناء النهار، يصبح مجموع ساعات نوم الطفل نحو 14 - 16 ساعة يومياً.

تطور حواس الطفل

خلال الأشهر الثلاثة الأولى، يكون لدى الطفل صعوبة في التمييز بين الألوان، وهو ما يجعل الطفل يحب الألوان الفاقعة والأجسام باللونين الأبيض والأسود. وبهذا العمر يصبح نظر الطفل أكثر حدة، ويمكن له التمييز بين التباين البسيط في الألوان، والنظر في كافة أرجاء الغرفة مع أنه يفضل النظر للأجسام القريبة منه.

ويجب أن تكون حركة العينين سلسة ومتناسقة فيما بينها لمتابعة الأجسام والأشخاص حوله، وفي حال لاحظت حولاً في العينين أو أي من مشاكل البصر الأخرى، يجب استشارة الطبيب.

وقد تلاحظ أيضاً تغير لون عيني الطفل، فالأعين الملونة قد يتغير لونها عدة مرات قبل أن تستقر على لونها في حوالي الشهر السادس.

طعام الطفل وتغذيته مع بلوغ عمر 4 أشهر

لا ينصح بعض أطباء الأطفال بتناول الطفل للطعام الصلب قبل بلوغه الشهر السادس من العمر، لكن ذلك يرجع إلى حجم طفلك وجاهزيته، فالأطفال ذوي الأوزان الأكبر قد لا تشبعهم الرضاعة الطبيعية أو الحليب الصناعي وحده، مما يدفع الطبيب للسماح بالبدء بالأطعمة الصلبة في الشهر الرابع. ولكن قبل البدء بإطعام الطفل يجب التأكد من قدرته على التحكم برأسه ورقبته والجلوس بشكل جيد مع الدعم.

الطعام الأول للطفل بهذا العمر يجب أن يكون حبوب الأرز المدعمة بالحديد ممزوجة مع حليب الأم  الطبيعي أو الحليب الصناعي، ومن الضروري أن تكون في البداية مزودة بالحليب بشكل كبير حتى يعتاد الطفل على هذا النوع من الطعام.

مهارات التواصل لدى الطفل

يبدأ الأطفال بعمر أربعة أشهر باستكشاف أنفسهم كأفراد مميزين عن غيرهم، ويبدأون بملاحظة أن الاخرين من حولهم يستجيبون لأفعالهم، فعندما يبكي يلاحظ أن أمه تأتي إليه وعندما يرمي شيئاً ما على الأرض، تقوم أمه بالتقاطه. العديد من الأطفال يستمتعون برمي الأشياء على الأرض فقط حتى يشاهدون أبويهم يلتقطونها باستمرار.

ويبدأ الطفل بهذا العمر بالتعبير عن نفسه من خلال الأصوات التي يصدرها والضحك، وسيبدأ باستخدام وجهه للتعبير عن مشاعره المتنوعة مثل الابتسامة أو الغضب أو فتح الفم عند التفاجؤ.

تحدثوا مع الطبيب

هذه بعض النقاط التي يجب أن يضعها الأهل على قائمتهم للحديث عنها مع الطبيب عند زيارته:

  • الطول والوزن.
  • التطورات.
  • اللقاح.
  • السمع والرؤية.
  • الطعام.
  • النوم.

قبل الذهاب إلى الطبيب، ضع قائمة بكل الأسئلة التي تود سؤالها والمخاوف التي تراودك، واطرحها على الطبيب لتتأكد من حصولك على كافة المعلومات التي تريدها.

نصائح إضافية لطفلك بعمر 4 أشهر

  • امنح طفلك الكثير من الأقمشة متنوعة الملمس حتى يستكشفها، مثل الكتب القماشية الملونة.
  • قم بالقراءة أو الغناء للطفل كلما استطعت، سيحب طفلك أن يرتمي بين ذراعيك ويستمع لصوتك
  • على الرغم من أن طفلك قد لا يكون بدأ في الحبو بعد، إلا أن عليك التفكير بشكل جدي بوضع أقفال على كافة الخزانات المنخفضة التي يمكن أن يصل لها عند زحفه ومشيه، ضع أقفالاً على مدخل الدرج إن وجد وأبعد مواد التنظيف وكافة المواد الخطرة من متناول يده.
من قبل ويب طب - الأربعاء ، 31 مايو 2017
آخر تعديل - الأربعاء ، 14 يونيو 2017