حماية الطفل من الوقوع: كيف؟

هل أنت مهتم بمعرفة كيفية الحفاظ على سلامة الأطفال عند السقوط؟ إن اتخاذ بعض الاحتياطات البسيطة في المنزل وأثناء التنقل يمكن أن يساعد في تقليل مخاطر تعرض طفلك للسقوط.

حماية الطفل من الوقوع: كيف؟
محتويات الصفحة

يعرف جميع الاباء مقدار صعوبة حماية الأطفال من الإصابات المتعلقة بالسقوط، عندما يتعلم الطفل المشي لأول مرة، فإن منعه من السقوط يتطلب الإشراف المستمر. فيما بعد، قد يتعثر الأطفال في سن الحبو أثناء صعودهم خفية إلى برطمان البسكويت وقد ينزلق الطفل الأكبر سناً أثناء صعود درج سلالم صلب مرتدياً جوارب. ومع ذلك، يوجد الكثير من الأمور التي يمكنك القيام بها لتعزيز سلامة الأطفال عند السقوط.

الوقوع في المنزل

في المنزل، تتوقف سلامة الأطفال عند السقوط على الاحتياطات الأساسية. اتبع النصائح البسيطة التالية:

  • احذر من الارتفاعات، لا تترك الطفل وحده على السرير، أو تغيّر طاولة أو قطعة من الأثاث، استخدام حزام الأمان في المقاعد المرتفعة وغيرها من مقاعد الأطفال. لا تسمح للأطفال الصغار باللعب وحدهم عند مخارج الهروب المخصصة لحالات الحريق ولا عند الشرفات أو البلكونات المرتفعة، قد تساعد شبكة الأمان أيضاً على الوقاية من السقوط.
  • حافظ على أمان السلالم، تأكد من وجود درابزين على جانبي السلالم بدءاً من الدرجة العليا إلى الدرجة السفلى، وحافظ على خلو الدرج من الأشياء المبعثرة مع إضاءته جيدًا.
  • تركيب بوابات الأمان، امنع الأطفال في سن الحبو من الوصول إلى الدرج وذلك بتركيب بوابات الأمان، إذا كنت تضع بوابة الأمان في أعلى الدرج، فثبتها على الحائط.
  • احرص على إبقاء النوافذ مغلقة وعناصر التأمين في مكانها، فالأطفال الصغار قد يمرون من خلال نافذة مفتوحة بمقدار 6 بوصات (15.2 سم)، على الرغم من وجوب وجود عناصر تأمين أو حواجز على جميع النوافذ التي يمكن فتحها، إلا أن عوامل التأمين وحدها ليست كافية لإبقاء الطفل بالداخل، منع الطفل من اللعب بالقرب من النوافذ، مما قد يؤدي إلى السقوط عبر الزجاج. عدم تخزين أو عرض أي شيء يحتمل أن يجعل الطفل يصعد بالقرب من النافذة.
  • منع الوصول إلى الأسلاك المكشوفة والسلالم، فمن السهل التعلق بالأسلاك المكشوفة، يجب تخزين السلالم على جانبها في مكان منعزل أو في المرآب.
  • صيانة الأسطح الزلقة أو غير المستوية، ضع حصيرة مطاطية بجوار حوض الاستحمام للمساعدة على الوقاية من الانزلاق وامسح السوائل التي تنسكب في المطبخ بسرعة، استخدم السجاد المبطن بالفوم أو شريطاً مزدوج الأوجه أو حصيرة مطاطية تحت السجاد لتجنب الانزلاق. يجب أيضاً إصلاح الدرج والممرات المتكسرة في أقرب وقت ممكن.
  • تجنب مشايات الأطفال، استخدام الطفل الصغير لمشاية الأطفال قد يؤدي إلى انزلاقه أو سقوطه على وجهه أو ظهره أثناء استخدامها، بدلاً من ذلك، يمكنك استخدام مركز نشاط ثابت.
  • استخدام مصابيح للإنارة الليلية، فكّر في استخدام مصابيح الإضاءة الليلية في غرفة نوم طفلك، والحمام والممرات لمنع السقوط ليلاً.

على الرغم من كل المحاولات المبذولة لتعزيز سلامة الطفل في المنزل، ألا إن السقوط لا يزال ممكناً، للحد من خطر الإصابة، قم بتغطية الحواف الحادة بالأثاث والموقد بمصدات الجوانب أو الحواف.

الوقوع خارج المنزل

عندما تكون خارج المنزل، ضع الحرص على سلامة الأطفال عند السقوط في الاعتبار دائمًا:

  • اربط أحزمة الأمان، قم دائماً بشد حزام الأطفال في مقاعد السيارات، وعربات الأطفال ومقاعد عربة التسوق، لا تغفل مراقبة طفلك وهو في عربة التسوق ولا تسمح له بالوقوف أو الركوب في سلة العربة، حيث يمكن أن ينقلب.
  • تفحص الملاعب، ابحث تحت أدوات اللعب، عن الأسطح المفروشة برقائق الخشب أو الرمل أو النشارة أو قطع المطاط حاول إزالة الأخطار التي قد تؤدي إلى التعثر، مثل الصخور، وتوجيه الطفل إلى الأنشطة التي تتناسب مع عمره.
  • احذر من السلالم المتحركة، تجنب جلب عربات الأطفال على السلالم المتحركة، احمل طفلك دائماً أو امسك يده أثناء الصعود، مع ملاحظة ما إذا كانت الملابس متدلية.
  • مراقبة الأسطح الزلقة، شجّع طفلك على التعامل بحذر مع المناطق الرطبة والمظلمة والمرصوفة في درجات الحرارة الباردة. تأكد من ارتداء الطفل لحذاء عادي أو طويل برقبة في الأحوال الجوية السيئة، يمكن أن يعمل المعطف الثقيل أو الضخم كوسادة في حالة السقوط، تجنب أيضاً حمل الطفل أثناء السير على سطح زلق.

إن الحفاظ على سلامة طفلك من السقوط يجب ألا يترك للظروف، اتبع هذه الاحتياطات، وستكون قطعت شوطاً طويلا نحو الوقاية من إصابات الوقوع.

من قبل ويب طب - الثلاثاء ، 16 مايو 2017