الشاي الأخضر للحامل: هل هو آمن؟

يعد الشاي الأخضر من أكثر المشروبات تفضيلًا من ناحية صحية، ولكن هل الشاي الأخضر للحامل آمن؟ أم يمكن أن يسبب لها آثار جانبية؟

الشاي الأخضر للحامل: هل هو آمن؟

خلال فترة الحمل يوصي الأطباء بأن تشرب الحامل كمية كافية من الماء والسوائل المفيدة، ويضيف الشاي الأخضر للحامل بشكل خاص بعض المزايا لها ولطفلها، تعرفي عليها في هذا المقال.

فوائد الشاي الأخضر للحامل

تساعد الكمية المناسبة من المياه في التشكيل المناسب لكل من المشيمة والسائل الأمنيوسي، ويجب على النساء الحوامل أن يشربن ما لا يقل عن 8-12 كوبًا من الماء كل يوم.

يحظى الشاي الأخضر بكثير من الميزات باعتباره مشروب صحي بسبب احتوائه على كميات عالية من مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد الأم والطفل.

هناك الكثير من الفوائد التي يمكن أن يقدمها كوب من الشاي الأخضر للحامل، ويعد شرب كوب أو اثنين من الشاي الأخضر للحامل في اليوم آمنًا.

في ما يأتي الفوائد البارزة التي يجب أن تعرفيها عن الشاي الأخضر للحامل:

  • يمكن أن ينظم ضغط الدم بكفاءة، حيث أنه قد يحدث للحامل ما يسمى بتسمم الحمل وخاصة اللواتي يعانين من ارتفاع ضغط الدم، وهذا يمكن أن يشكل خطرًا عليها.
  • يعد الشاي الأخضر مصدرًا قويًا لمضادات الأكسدة، والتي تمنع الجذور الحرة من تدمير الخلايا الحيوية في الجسم، لذلك يمكن أن يساعد في الوقاية من بعض الأمراض، مثل: السرطان، وأمراض القلب.
  • قد تساعد مضادات للأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر في تسريع معدل الأيض في الجسم والتي يمكن أن تساعد في الوقاية من تقلبات المزاج المرتبطة بالحمل.
  • يمكن للشاي الأخضر أن يعزز الخلايا التائية التنظيمية في الجسم المسؤولة عن الحفاظ على نظام المناعة لدى الحامل قويًا.
  • يقلل الشاي الأخضر من احتمالية حدوث عسر الهضم وأمراض المعدة أثناء الحمل.
  • يمكن أن يعزز صحة الفم ويعزز قوة العظام، حيث يمكن أن تعاني الحوامل من التهاب اللثة بسبب تذبذب مستويات الهرمون خلال فترة الحمل.

كم من الشاي الأخضر تستهلك الأم أثناء الحمل؟

من الأفضل الحد من استهلاك الشاي الأخضر لحامل بكميات كبيرة، كونه يحتوي على الكافيين، وهي مادة لا يفضل أن تستهلكها الحامل أثناء فترة الحمل.

يفضل استهلاك 200 ملليغرام في اليوم، والتي يمكن ترجمتها تقريبًا إلى كوبين يوميًا.

بالإضافة إلى الشاي الأخضر تأكد من حساب الكمية اليومية من الشوكولاتة، أو المشروبات الغازية، أو القهوة، أو مشروبات الطاقة التي يجب أن تظل أقل بكثير من 200 ملليغرام نظرًا لاحتوائها أيضًا على الكافيين.

المخاطر المحتملة لشرب الشاي الأخضر للحامل

هناك بعض الآثار الجانبية للشاي الأخضر للحامل ويجب أن تكوني على علم بها قبل استهلاكها، ومنها:

  • يمكن لشرب الشاي الأخضر أثناء الحمل أن يعوق امتصاص الحديد في الأمعاء وخاصة أنه هناك حاجة إلى الحديد لإنتاج الهيموغلوبين، وبالتالي يمكن أن يكون الشاي الأخضر أحد أسباب فقر الدم أثناء الحمل، حيث يعيق المدخول الغذائي والمواد الغذائية في الجسم.
  • يلعب حمض الفوليك دورًا في تفادي العيوب العصبية لدى الطفل وبالتالي من الضروري تناوله أثناء الحمل ولكن الإفراط في استهلاك الشاي الأخضر يعوق عملية امتصاصه، وهناك عدة مخاطر مرتبطة بنقص الفوليك التي تعود على الطفل ومنها حدوث خلل في الحبل الشوكي يعرف باسم السنسنة المشقوقة.

هل الشاي الأخضر جيد للخصوبة؟

كثير من الرجال والنساء الذين يحرصون على توجيه هذا السؤال إلى طبيبهم، والجواب هو نعم بالتأكيد، حيث يتكون الشاي الأخضر من مركبات مهمة لها خصائص تعزز الخصوبة وهي:

  • فيتامين ج

يحتوي الشاي الأخضر على فيتامين ج الذي يلعب دورًا حيويًا في السيطرة على الجذور الحرة الضارة، وقد تبين أنه قد يزيد من فرص الحمل.

  • المعادن

تحتوي أوراق الشاي الأخضر على المعادن الأساسية، مثل: الزنك، والمنغنيز، والكروم، والسيلينيوم بكميات مختلفة.

عند الإناث تساعد هذه المعادن في تحسين حيوية البويضة، وعند الذكور تعزز من عدد الحيوانات المنوية وحركتها.

إن جميع تلك المركبات الطبيعية والعضوية في الشاي الأخضر تحسن احتمال الحمل، إلى جانب توفير العديد من الفوائد الصحية الأخرى.

من قبل مجد حثناوي - الخميس 29 تشرين الثاني 2018
آخر تعديل - الأربعاء 4 آب 2021