بين الكافيين والحمل: هل ثمة علاقة؟

ما العلاقة بين الكافيين والحمل؟ هل يجب الإقلاع عن القهوة، الكوكاكولا ومشروبات الطاقة لكي تحملين؟ هذه الدراسة اثبتت ان استهلاك كميات كبيرة من الكافيين تقلل فرص الحمل!

بين الكافيين والحمل: هل ثمة علاقة؟

اذا كنت تخططين للحمل، أعيري انتباها لقهوة الصباح، الكوكاكولا في وجبة الغداء ولمشروبات الطاقة. اقترحت الدراسة التي نشرت في المجلة البريطانية Journal of pharmacology ان الكافيين ، المنشط الأكثر مبيعاً في العالم يمكن ان يؤثر على خصوبة المرأة.

في دراسة قد أجريت سابقاً، اشترك فيها 9,000 نساء من هولندا، وجدوا ان شرب اكثر من اربع أكواب قهوة في اليوم الواحد قد قللت فرص الحمل بحوالي 25%. 

الكافيين والحمل: علاقة عكسية

يعتقد العلماء انهم اكتشفوا سبب الأضرار التي لحقت بالخصوبة، والتي قلصت من فرص النساء بالحمل. يؤدي الكافيين الى تقليل نشاط العضلات في قنوات فالوب، التي تنقل البويضات من المبيضين الى الرحم. ليس لدينا الكثير من المعلومات حول عملية تنقل البويضات في قنوات فالوب. في الماضي كان من المعتاد ان نفترض ان نوعاً من الجريبات الصغيرة الموجودة في بطانة قنوات فالوب والتي تدعى سيليا ( شعيرات) تنقل البويضات بمساعدة الإنقباضات بجدران قنوات فالوب. الدراسة الحالية أظهرت ان انقباضات العضلات تلعب دوراً اكثر اهمية من جريبات السيليا في نقل البويضات الى الرحم.

في التجربة التي أجريت على الفئران، وجد علماء اميريكيون ان الكافيين يمنع انقباضات العضلات اللازمة لنقل البويضات. البروفيسور شون وورد من جامعة نيفادا أثبت ان الكفائين يعيق عمل الخلايا التي تحدد الايقاع في جدران قنوات فالوب. هذه الخلايا تشكل معاً انقباضات قنوات فالوب التي تحدث في موجات. 

وفقاً للبروفيسور وورد: هذه النتائج هي خطوة هامة نحو ايجاد تفسير لماذا تناول المشروبات التي تحتوي على الكفايين قد يقلل من فرص الحمل لدى النساء. يوفر البحث تفسير عن سبب كون النساء اللاتي يستهلكن الكافيين بكميات كبيرة في أوقات متقاربة يواجهن صعوبة اكبر في الحمل من النساء اللاتي لا يستهلكن الكافيين. 

نتيجة ثانوية للدراسة - هي اكتشاف كيفية عمل قنوات فالوب، وفقا لأقوال العلماء قد يكون لهذا الإكتشاف أهمية أكبر في دراسة الخصوبة. من الممكن ان يساعد هذا الاكتشاف الأطباء على معالجة الالتهاب في منطقة الحوض والأمراض المنقولة جنسيا (STD). فائدة اخرى لهذا الإكتشاف هي فهم أعمق لحالات الحمل خارج الرحم، ومن الممكن ان تكون هذه الحالات مهدده للحياة، وقد يؤدي ذلك الى نمو الجنين داخل قنوات فالوب. 

بالرغم من ذلك، العلاقة بين الكافيين والحمل والخصوبة ما زالت مثيرة للجدل. يقول الأخصائون انه ليس من الواضح اذا كان الكافيين يؤدي لمشاكل في الخصوبة او ان هنالك عوامل أخرى تتعلق بنمط الحياة. 

فالكافيين موجود في القهوة، الشاي، الكاكاو، مشروبات الطاقة والكوكاكولا. الكافيين يحفز الجهاز العصبي، الجهاز التنفسي ومعدل ضربات القلب. استهلاك الكافيين يؤدي الى افراز هرمون الأدرنالين الذي يعزز اليقظة. بالإضافة الى ذلك قد نجد الكافيين احيانا في الأدوية التي لا تتطلب وصفات طبية، اذ انه يزيد من نجاعتها. إذا بالتاكيد ليس كل ما ينبعث من انطباعات عن الكافيين هو سلبي.

الكافيين والحمل: هل تضعف القهوة الخصوبة؟

يعتبر الكفايين مادة مضادة، اي انه من السهل تطوير مناعة ضده (تأثيره يكون أقل)، خاصة عند شرب كميات كبيرة من القهوة. بالفعل بعد مرور اسبوع على استهلاك 400 ملغم قهوة باليوم الواحد تتطور مناعة لإضطرابات النوم الناتجة عن إحتسائه. في كوب نيسكافية واحد يوجد 100 ملغم كفائين، وفي فنجان قهوة عربية يوجد تقريبا 70 ملغم. (تعرفوا على نسبة الكافيين في مشروباتنا المختلفة

بالنسبة للكافيين والحمل خلال الحمل من غير المفضل شرب اكثر من 200 ملغم للكافيين لليوم (كوبان نيسكافيه او 3 فناجين قهوة عربية). حيث ان دراسة اخرى اثبتت ان شرب الكافيين بكميات أكبر من هذه قد تزيد احتمالات الإجهاض، رغم ان هنالك من يشكك بهذه النتائج. 

الافراط في تناول المشروبات الغنية بالكافيين قد تؤدي الى اضطرابات في النوم، القلق، كثرة الحركة، الصداع، طنين في الأذنين، صعوبة في التنفس، غثيان، كثرة التبول، ارتفاع معدل ضربات القلب وغيرها. كما اثبتت الدراسات ان الكفايين يزيد من مشاكل التواصل والتركيز.

تشمل اعراض الإقلاع عن الكافيين (انسحاب الكافيين): الصداع، العصبية، عدم القدرة على التركيز ، ألام المعدة والمفاصل. تظهر الأعراض بعد 12-24 ساعه وتصل ذروتها بعد 48 ساعة. وعادة ما  يتطلب الأمر خمسة ايام لتخطي هذه الأعراض!

من قبل ويب طب - الخميس ، 31 يوليو 2014
آخر تعديل - الخميس ، 30 أكتوبر 2014