التنميل خلال الحمل: هل هو أمر طبيعي؟

هناك الكثير من الأعراض الشائعة التي تشعر بها المرأة الحامل مثل الغثيان الصباحي، الحموضة، التعب، وتقلب المزاج، كما أن التنميل يعد من الأعراض التي تصيب بعض النساء. إليك أهم المعلومات هن التنميل خلال الحمل.

التنميل خلال الحمل: هل هو أمر طبيعي؟

تمر كل إمرأة بتغيرات جسدية وأعراض صحية مختلفة خلال الحمل، وتختلف هذه الأعراض من إمرأة لأخرى، منها ما هو طبيعية، وأخرى تؤشر بمخاطر على الصحة.

ويعد التنميل خلال الحمل من الأعراض التي تحتاج إلى اللجوء للطبيب، فأسباب التنميل مختلفة، بعض منها لا يشكل ضرراً على الصحة، والبعض الاخر يحتاج إلى علاج.

أسباب تنميل الأطراف عند الحامل

يحدث التنميل خلال الحمل في الأطراف سواء اليدين أو القدمين، وكذلك قد تشعر به الحامل في البطن أيضاً.

إليك أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث التنميل خلال الحمل:

  • وجود ضعف عام في أعصاب المعصمين أو الرسغين: ويتم التأكد من هذا الضعف من خلال فحص فيتامين B، وذلك لأن نقصه هو الذي يؤدي لهذا التنميل.
  • الضغط على الأعصاب: والذي يحدث بسبب وجود مشكلة في الفقرات القطنية أو الفقرات العنقية بالعمود الفقري.
  • الإصابة بفقر الدم: حيث أن من أبرز أعراض فقر الدم هو حدوث تنميل في الأطراف.
  • الإصابة بمتلازمة قناة الرسغ: وهو أحد الأسباب الرئيسية لحدوث التنميل أثناء الحمل، ويحدث بسبب تراكم سائل إسمه "الأوديما" بالأنسجة، فيضغط هذا التورم على النفق الرسغي وعلى العصب الأوسط، فتشعر الحامل بتنميل في الأطراف.

ولكن عادةً ما ينتهي هذا التنميل مع إنتهاء فترة الحمل والولادة، حيث تعود مستويات السوائل والهرمونات إلى طبيعتها، أما إذا إستمر التنميل فلتبحثي الأمر مع الطبيب ليخبرك عن سبل العلاج المناسبة.

نصائح لتخفيف التنميل أثناء الحمل

يمكن للحامل أن تخفف من الشعور بالتنميل من خلال إتباع النصائح التالية:

  • تحريك اليدين والرسغ برفق: لأن الحركة السريعة تزيد من الشعور بالوخز والتنميل، كما أن الأنشطة التي تقومين فيها بطي يديك للأمام بشكل متكرر تساهم في هذا التنميل.
  • وضع مفصل الكوع بمستوى أعلى من اليدين: وذلك عند الجلوس، حتى يصل إليها الدم بصورة طبيعية.
  • تجنب النوم على اليدين: حيث أن هذا يزيد من التنميل، فحاولي أن تنامي في وضعية تجعل يديك بعيدة عن جسمك، ويفضل رفع اليدين والقدمين على وسادة خلال النوم.
  • تدليك المعصم والرسغ: من خلال اليد الأخرى، حيث تقومين بلف أصابع يدك حول معصم اليد الأخرى وتحريكه يميناً ويساراً، فهذا يساعد في تحفيز حركة السوائل ويقلل من ضغطها على الأعصاب، وطبقي الأمر نفسه على الرسغ.

متى يجب أن تذهبي إلى الطبيب؟

هناك بعض حالات الوخز أو التنميل التي تجعلك تحتاجين إلى الذهاب للطبيب، وتشمل:

  1. عدم الشعور بتحسن بعد إتباع النصائح السابقة: فمن المفترض أن يخف الشعور بالتنميل بعد أن تتبعي الوصايا التي أخبرناك بها، ولكن إذا إستمر التنميل فهذا يعني أن السبب لا يتعلق بضغط الأعصاب، وإنما هناك مشكلة صحية أكبر.
  2. الشعور بالتنميل بشكل دائم: وليس مجرد شعور مؤقت وألم بسيط، فأي أعراض حمل تزيد عن حدها الطبيعي تستدعي الذهاب للطبيب.
  3. الشعور بضعف في الأعصاب: أي يكون هذا التنميل مصحوباً بضعف في أعصاب الأطراف، وصعوبة في حمل الأشياء، فهذا يؤشر بوجود مشكلة تحتاج لمراجعة طبية.
  4. وجود تورم مع التنميل: إذا صاحب التنميل تورماً في الأطراف فيجب أن تستشيري طبيبك بشأن هذا التورم وكيفية علاجه.
من قبل ياسمين ياسين - الأحد ، 4 فبراير 2018
آخر تعديل - الجمعة ، 9 فبراير 2018