إذابة البلغم عند الأطفال:أهم الطرق الطبيعية والمنزلية

قد تتسبب العديد من العوامل بتحشر البلغم في صدر طفلك، إليك مجموعة من الوصفات المنزلية التي تُساعد على إذابة البلغم عند الأطفال بأمان.

إذابة البلغم عند الأطفال:أهم الطرق الطبيعية والمنزلية

فلنتعرف في ما يأتي على طرق إذابة البلغم عند الأطفال بطرق طبيعية ومنزلية:

طرق إذابة البلغم عند الأطفال بطرق طبيعية ومنزلية

إن تحشر البلغم في الصدر يعد أمرًا مزعجًا جدًا ومعيقًا للتنفس في بعض الأحيان لدى البالغين، أما بالنسبة للأطفال فلك أن تتخيل تأثيره عليهم وانزعاجهم المضاعف منه، لذا لإراحة الطفل من هذه المشكلة إليك قائمة بمجموعة من الوصفات والطرق التي تساعد على إذابة البلغم عند الأطفال:

1. تناول عسل النحل الطبيعي

إذا كان عمر الطفل أكبر من سنة، فإن استخدام العسل لتخفيف نزلة البرد وطرد البلغم يعد امنًا بشكلٍ عام، لكن شرط الالتزام بالجرعات الاتية:

  • نصف ملعقة صغيرة يوميًا للطفل الذي يتراوح عمره ما بين 1-5 أعوام.
  • ملعقة صغيرة يوميًا للطفل الذي يتراوح عمره ما بين 6-11 عامًا.

يساعد العسل على تخفيف الكحة وإذابة البلغم عند الأطفال، كما أنه غني بمضادات الأكسدة التي تعمل على مقاومة أعراض أمراض الجهاز التنفسي المختلفة، مثل: الكحة، والعطس.

2. تناول حساء الدجاج 

لحساء الدجاج الساخن العديد من الفوائد الهامة للبالغين والمراهقين والأطفال الكبار على حد سواء، وخاصةً عندما يتعلق الأمر بمقاومة نزلات البرد والأنفلونزا والتهابات المجاري التنفسية المختلفة، لذا لإذابة البلغم عند الأطفال الكبار كل ما يجب فعله هنا هو منح المصاب بضع ملاعق ليتناولها من هذا الحساء اللذيذ يوميًا.

3. تدليك الصدر بالمراهم والزيوت

من الطرق التي تساعد بشكلٍ كبير على إذابة البلغم عند الأطفال والتخفيف من احتقان الصدر والحلق لديهم القيام بتدليك صدر الطفل بمرهم المنثول أو الفيكس الطبي لبضع دقائق يوميًا.

كما أن الزيوت الطبيعية قد تفيد كذلك في التخفيف من تحشر البلغم، وخاصةً زيت الزيتون الدافئ.

4. أخذ حمام ساخن

لإذابة البلغم بسرعة بالإمكان منح الطفل حمامًا ساخنًا، إذ يساعد البخار الذي سوف يملأ غرفة الحمام على تسييل البلغم المتصلب أو المتحشر لدى الطفل وتسريع عملية خروجه والتخلص منه.

للحصول على نتيجة فعالة يفضل أن لا تقل مدة الحمام عن 5 دقائق وأن لا تزيد على 10 دقائق.

5. استخدام وسادة نوم مرتفعة

إن نوم الطفل ليلًا على وسادة مرتفعة قليلًا يساعد وبشكل كبير على تفريغ الأنف والمجاري التنفسية العلوية من البلغم، مما يساعد الطفل على التنفس جيدًا أثناء النوم مبعدًا البلغم عن منطقة الأنف.

6. الإكثار من شرب السوائل

يساعد الإكثار من شرب السوائل للطفل المصاب باحتقان أو بلغم في مجاريه التنفسية على تسريع عملية التعافي وتسريع إذابة البلغم بشكل ملحوظ مع تخفيف أي أعراض مرافقة للمرض.

في ما يأتي أهم السوائل التي يجب التركيز على إدخالها في نظام الطفل الغذائي للتحصيل هدف إذابة البلغم عند الأطفال:

  • مشروب الليمون المخفف الدافئ.
  • الحساء بأنواعه المختلفة.
  • ماء دافئ ممزوج بالعسل وشرائح الليمون.
  • الشاي الخالي من الكافيين والممزوج بالعسل.

7. ترطيب هواء الغرفة

لتسريع إذابة البلغم عند الأطفال يمكن استعمال الة تحافظ على رطوبة الهواء في الغرفة التي ينام أو يلعب فيها الطفل، إذ أن الهواء الجاف يزيد من حالة الطفل سوءًا ويزيد من تجفاف الحلق والمجاري التنفسية.

8. استخدام قطرات الأنف الملحية

رغم أن قطرات الأنف الملحية قد تكون مزعجة للطفل، إلا أنها فعالة وفورية عندما يتعلق الأمر بإذابة البلغم المتحشر.

كل ما يجب القيام به هو ضخ السائل الملحي عبر سرنجة خاصة في فتحتي أنف الطفل، ثم استعمال سرنجة أخرى لشفط البلغم الذي تم تذويبه للتو.

9. الغرغرة بماء وملح 

الغرغرة بالماء والملح هي وصفة فعالة للتخفيف من تحشر البلغم، كل ما يحتاجه الأمر هو ماء دافئ قد تم تذويب القليل من الملح فيه، والغرغرة به لبعض الوقت.

هذه الطريقة تعد فعالة فقط إذا ما كان الطفل المصاب على قدر كافي من الوعي لبصق السائل الملحي بعد الانتهاء من الغرغرة بدلًا من بلعه.

يجدر التنويه هنا إلى ملاحظة مهمة، وهي: أن الوصفات السابقة قد لا تلائم جميع الأطفال وجميع الحالات، لا سيما الأطفال الرضع الذين لم يتجاوزوا عمر السنة، لذا يجب استشارة الطبيب أولًا قبل اتباع أي من الوصفات والطرق المذكورة لإذابة البلغم عند الأطفال.

من قبل رهام دعباس - الخميس ، 27 فبراير 2020
آخر تعديل - الأربعاء ، 14 يوليو 2021