استحمام الأطفال: دليلكم للمرة الأولى!

اذا كنتم أهلا لطفل, وعندما تريدون غسلة تنتابكم المخاوف، فيجب عليكم قراءة المقالة التالية. هنا سوف تتعلمون كيفية امساك الطفل عند استحمام الأطفال، ما هو مستوى المياه الذي ينبغي الحفاظ عليه, والكثير من النصائح والإرشادات الهامة. استحمام الأطفال: الدليل.

استحمام الأطفال: دليلكم للمرة الأولى!

وقت استحمام الأطفال هو وقت جيد يجمع بين اللمسة المحبة واللهو، ويسهم في تعميق العلاقة بينكم وبين طفلكم. ومع ذلك، لكثير من الاباء والأمهات الجدد، فان المرة الأولى التي يجب عليهم القيام بها بغسل الطفل يمكن أن تشكل مشروعا معقدا ومجهدا. نورد هنا بعض النصائح والإرشادات للاستحمام الأول السهل, الممتع والامن.

قبل استحمام الأطفال:

1. قبل البدء بغسل الطفل يجب الاعداد مسبقا للمكان الذي سيتم فيه وضع الحفاضات للطفل، زيت الغسل, منشفة كبيرة، حفاضه، قميص وبنطلون. يوصى باستخدام المقعد الخاص لحمام الأطفال الصغار.

2. درجة الحرارة - درجة الحرارة الموصى بها في الغرفة الموجود فيها الطفل هي ما بين 21 إلى 23 درجة. عندما نقوم بغسل الطفل يجب تدفئة الحمام والغرفة التي يتم فيها تلبيس الطفل إلى 25 درجة. في حوض استحمام الأطفال - درجة حرارة المياه يجب أن تكون مطابقة لدرجة حرارة جسم الطفل - 37 درجة. يوصى باستخدام مقياس لقياس درجة حرارة الماء بدقة. ممكن قياس درجة حرارة الماء بواسطة المرفق, إذا شعرنا بالراحة في الكوع أيضا يكون هذا مريح لجسم الطفل.

3. ارتفاع الماء يجب أن يصل إلى حلمات الطفل، غسل الطفل يجب أن يكون سريعا نسبيا، لكي لا يبرد الماء ويصبح غير مريح للطفل.

4. المولود الجديد - يفضل استحمام الأطفال حديثي الولادة كل يوم، ولكن ليس أقل من ثلاث مرات في الأسبوع.

5. يجب الانتباه لقواعد السلامة عند غسل الطفل، لذلك في المرات الأولى من المستحسن الاستعانة بالزوج أو أحد أفراد العائلة. يجب مسك الطفل طوال فترة الاستحمام وعدم اغفاله ولو للحظة أو تركه.

6. للأطفال حتى جيل سنة ، يوصى باستخدام زيت الغسل.

عملية استحمام الأطفال نفسها:

1. بعد التحضيرات، يتم تجريد الطفل من ملابسه في الغرفة الدافئة ونتأكد من اننا نمسكه بشكل امن قبل ادخاله للماء.يجب أن تتكئ أكتاف الطفل على يدكم، بحيث يكون وجهه الى أعلى ويدكم تمسك الكتف وتحت الإبط. فخذي الطفل موجودة على يدكم الأخرى. بهذه الطريقة يكون الطفل امنا.

2. بعد امساك الطفل بشكل صحيح، ندخله برفق إلى داخل الماء. يمكن ادخال الطفل بحيث يكون ملفوفا بقطعة قماش للسماح له بالتأقلم، ندخل ساقيه في البداية, نبلل جسمه ببطء وبلطف نضع الطفل على مقعد الحوض ثم نقوم بإزالة قطعة القماش. أحيانا يشعر الطفل بعدم الأمان، فإذا بكى يمكن بالتأكيد الاستغناء عن المقعد ووضعه داخل الماء بحيث يتم مسك رأسه خارج الماء وجسمه كله في الماء، وفي اليد الأخرى نقوم بغسل الطفل.

3. غسل الطفل يشمل كل جسمه، من الرأس إلى القدمين من الجزء النظيف الى المتسخ. نبدأ بالرأس والرقبة، نحرص على تنظيف المناطق التي توجد فيها طيات: خلف الأذنين والرقبة, تحت الإبطين, اليدين, البطن, الظهر, الساقين ثم الظهر وفي النهاية المناطق "المتسخة أكثر" - منطقة الاريبة، الأعضاء التناسلية والارداف.

4. ليست هناك حاجة لتغيير الماء في حوض الاستحمام وغسل الطفل. هكذا تبقى رطوبة زيت الغسل على جسم الطفل.

بعد الخروج من حوض الاستحمام:

1. بعد انتهائنا من الغسل، يمكنك إعطاء الطفل وقت للتمتع بالماء لمدة خمس دقائق أخرى، وقبل أن يبرد الماء نخرج الطفل، نلفه بمنشفه كبيرة  تلف الرأس أيضا وندخله الى الغرفة التي تم تدفئتها إلى 25 درجة.

2. نمسح وننشف الطفل بعناية بواسطة المنشفة. يجب الحرص على تنشيف كل الطيات في منطقة الرأس, الرقبة, خلف الأذنين، بين أصابع والإبطين. للأطفال الذين لديهم شعر، من المهم مسح الرأس جيدا. عندما يكون الشعر رطبا فإنهم يشعرون بالبرد وقد يفقدون حرارة جسمهم.

3. يمكن تنظيف الأذنين من الخارج بواسطة منشفة وليس بعيدان القطن. لا يجب قص أظافر اليدين والقدمين حتى جيل شهر.

4. بعد تنشيف الطفل فانه يشعر بالدفء والراحة في جميع أنحاء جسمه، على شرط أن تكون الغرفة دافئه، لذلك لا داعي للقلق ويمكن وضع الحفاضه له وتلبيسه ملابسه بهدوء.

من قبل ويب طب - الجمعة ، 21 يونيو 2013
آخر تعديل - السبت ، 23 نوفمبر 2013