الفروقات السلوكية بين الأولاد والبنات - 1. التعبير عن المشاعر

الفروقات بين الولد والبنت

الفروقات بين الولد والبنت

يختلف المواليد الذكور عن الإناث ليس فقط من ناحية جسدية، بل من ناحية سلوكية أيضًا، ما هي الفروقات الثمانية الأكبر بين المواليد من الجنسين؟

1. التعبير عن المشاعر

1. التعبير عن المشاعر

تتقن البنات فن التعاطف مع الآخرين وفهم مشاعرهم من خلال تعابير وجوههم، وتكون البنات أكثر قدرة على التعبير عن مشاعرهنّ، ربما يعود امتناع الأولاد عن ذلك إلى نوع التربية.

2. مهارات إدراك المساحة

2. مهارات إدراك المساحة

يتمكن الأولاد من إدراك المساحة بشكل أكبر من البنات، وقد يعود ذلك بالنفع على مهاراتهم في الرياضيات والهندسة، قد يرجع ذلك إلى اهتمامهم بألعاب الفيديو أو بتشجيع الأهل لهم على اللعب في الخارج وتشجيع البنات على اللعب النظيف في الداخل.

3. الألعاب التي يفضلونها

3. الألعاب التي يفضلونها

لا يفرق الأطفال بين ألعاب البنات وألعاب الأولاد من تلقاء ذاتهم، لو تركوا على طبيعتهم قد يفضل الأولاد اللعب بالدمى وتفضل بعض البنات اللعب بالشاحنات والأسلحة البلاستيكية، الألعاب التي يفضلها الأطفال من الجنسين تتعلّق بشكل كبير بالأدوار الاجتماعية المتوقّعة منهم والتي يربون عليها لا بطبيعتهم البيولوجية.

4. النشاط البدني وكثرة الحركة

4. النشاط البدني وكثرة الحركة

من الملاحظ عادة أن الأولاد أكثر حركة من البنات فيملّ الأولاد من الجلوس في الكرسي أو العربة أسرع من البنات، لكن الفرق هنا ليس كبيرًا ولا يكاد يُلاحظ لدى الأطفال ذوي النمو الطبيعي.

5. العدوانية

5. العدوانية

الأولاد أكثر عدائية من البنات هذا أمر مفروغ منه وسببه البيولوجي هو هرمون التستوستيرون، فالأولاد يستعدّون للمواجهات الجسدية والتحديات التي تواجههم، لكن البنات لسن ملائكة أيضًا في عمر السنوات الثلاث تقوم البنات بسلوكيات عدائية أكثر من التي يقوم بها الجنسين عند دخولهم إلى المدرسة الابتدائية.

6. المهارات الحركية

6. المهارات الحركية

نسمع الكثير من المقولات حول أن البنات أسرع مشيًا أو زحفًا من الأولاد، أو أن الأولاد يجلسون بعمر مبكر أكثر، لكن هذا ليس صحيحًا حيث أن الفروقات بين الأطفال من هذه الناحية فردية ولا تعتمد على جنس المولود.

7. الكلام

7. الكلام

البنات يتحدثن أسرع وأكثر من الأولاد، تبدأ البنات بنطق كلمات كاملة وأنصاف جمل حوالي عمر السنة ونصف، بينما يبدأ الأولاد بعد ذلك بقليل.

8. التدريب على استخدام الحمام

8. التدريب على استخدام الحمام

بالإجمال تتفوق البنات على الأولاد في التخلص من الحفاظ بمعدل ثلاثة أشهر، وبينما تستطيع البنات الذهاب إلى الحمام بمفردهن بعمر 33 شهرًا، يتأخر الأولاد عن ذلك حتى يصلوا سن السنوات الثلاث أو بعدها بقليل.

في الختام

في الختام

سواء كان طفلكم بنتًا أم ولدًا، لا تقلقوا إذا تأخروا قليلًا في تعلم مهارة ما ولا تهتموا للمقارنات أو التوقعات المجتمعية، اتركوا أطفالكم على سجيتهم وقدموا لهم العناية والدعم والحب لأقصى حد، واتركوا الباقي لهم ليكتسبوا المهارات الحياتية اللازمة لهم بالتدريج.

من قبل منى خير