مولود جديد؟ شاهدوا كيف يبدوا حقاً بالصور

عيون مولودك

عيون مولودك

هل تتساءلين كيف سيبدو مولودك الجديد؟ إليك نظرة خاطفة على بعض الأطفال الحقيقيين حديثي الولادة وذلك كي تعرفي ماذا تتوقعين.

خلال عملية الولادة، قد يبقي الضغط على وجه طفلك، حيث تكون جفون طفلك منتفخة بشكل مؤقت أو متورمة. إضاقة لذلك، قد تبدو ساقي المولود الجديد وقدميه عازمة أو منحنية - بسبب المناطق الضيقة من الرحم. يتوقع عادة تصويب هذه المنحنيات مع نمو طفلك وبدء حركته.

رأس مولودك

رأس مولودك

خلال عملية الولادة، قد يؤدي الضغط الناجم عن قنوات الولادة إلى تحول وتداخل عظام الجمجمة لمولودك. وقد يؤدي إلى تمدد الجمجمة على شكل مخروطي عند الولادة. توقعي أن يتحول رأس طفلك إلى أكثر دائرية خلال بضعة أيام. من المفترض أن يكون رأس المولود الذي يولد من مؤخرته أو رجليه، أو ضمن عملية قيصرية، دائريا.

حبل مولودك السري

حبل مولودك السري

عادة ما تكون جدعة الحبل السري لحديثي الولادة، خضراء مصفرة عند الولادة. يجف الحبل السري ويتساقط عادة خلال أسبوعين بعد الولادة - حيث يتغير لونه من الأخضر المصفر للبني ومن ثم الأسود. خلال هذا الوقت عليكم ابقاء الجدعة نظيفة وجافة. عرضوا جدعة الحبل السري للهواء للمساعدة على تجفيفه من القاعدة، والتزموا بحمامات الاسفنج أثناء شفاء المنطقة. لا حاجة هنالك لفرك جدعة الحبل السري بالكحول.

بشرة مولودك

بشرة مولودك

تتقشر الطبقة العليا من جلد طفلك بعد الولادة بفترة قصيرة. فقد تلاحظين جفاف وتقشر الجلد في الأسابيع الأولى القليلة.

قد يكتسي جلد مولودك بشعر ناعم ورقيق لدى الولادة - يعرف بأسم الشعر الوبري- خاصة في الظهر، الأكتاف، الجبهة والوجنتين. يشيع الشعر الوبري لدى الأطفال الخدج. وهو يزول خلال أسابيع.

إضافة لذلك، فقد تلاحظين بقعا على وجه مولودك، تبدو كالبثور الصغيرة. هذه البقع غير الضارة والمعروفة بأسم "ميليا"، تختفي عادة في غضون بضعة أسابيع.

ثديا مولودك وأعضائه التناسلية

ثديا مولودك وأعضائه التناسلية

قبل الولادة، تنتقل هورمونات الأم عبر أجهزة الطفل. قد يؤدي ذلك إلى تورم الثديين عند الولادة - بالنسبة للذكور والإناث.

قد تحدث لدى المولودات من الإناث الإفرازات المهبلية الخفيفة وكذلك تورم الفرج. قد تختفي الإفرازات المهبلية خلال أيام قليلة، أما تورم الفرج فقد ينقضي خلال أسبوعين لأربعة أسابيع.

بالنسبة لبعض المولودات تتكثف السوائل داخل الصفن أثناء الولادة. هذا التورم، والمعروف باسم أدرة (قيلة مائية)، يختفي عادة في غضون بضعة أشهر. التهيج المتكرر شائع أيضا.

وحمات الولادة للمولود الجديد

وحمات الولادة للمولود الجديد

قد تلاحظين بقعا حمراء أو زهرية أعلى خط الشعر خلف عنق مولودك الجديد، على جفونه أو بين عينيه. يشير ذلك أحيانا إلى - ما يسمى بلدغات اللقلق أو قبلات الملاك - تجمع أوعية دموية قريبا من الجلد. عادة ما تتلاشى العلامات بين العينين مع الوقت. أما العلامات على خلفية العنق فإنها تبقى عادة، مع أنها تصبح اقل بروزا مع نمو طفلك.

يولد الأطفال ذوي الجلد الأغمق مع علامة كبيرة، مسطحة، رمادية - مزرقة على الأرداف وأسفل الظهر (تصبغ الجلد). هذا النوع من العلامات يتلاشى عادة خلال مرحلة الطفولة المبكرة.

بقع لينة

بقع لينة

ستلاحظين أعلى رأس المولود  منطقتين طريتين حيث لم تلتئم عظام جمجمة طفلك سوية بعد. تم تصميم هذه البقع، وتدعى يافوخ (fontanels)، للسماح لرأس الطفل الكبير نسبيا للانتقال إلى أسفل قناة الولادة الضيقة. كما أنها معدة أيضا لاستيعاب دماغ الطفل الذي ينمو بسرعة. قد تلاحظين انتفاخا طفيفا من هذه البقع عندما يبكي طفلك. تغطى البقع اللينة بطبقة ليفية سميكة. وهي آمنة للمس وهي تقفل خلال 12 لغاية 18 أشهر، عندما تلتحم عظام الجمجمة مع بعضها.

 

من قبل ويب طب