بالصور: كيف تُساعد طفلك على التعلم والنمو؟

كيف تُساعد طفلك على التعلم والنمو؟

كيف تُساعد طفلك على التعلم والنمو؟

بعض الأطفال يتحدثون في وقت مبكر، والآخرون يزحفون قبل أشهر من أقرانهم، حيث ينضج جميع الأطفال في سرعتهم الخاصة، ونادرًا ما يُشير التطور المختلف إلى شيء خطأ لدى طفلك، إذا كان لديك أي قلق استشر طبيب الأطفال غالبًا تكون الاختلافات طبيعية بين الأطفال.

فكيف تُساعد طفلك على التعلم والنمو؟ تعرف على الإجابة بالصور:

الشهر الأول

الشهر الأول

من المهم بالشهر الأول أن تقضي بعض الوقت مع طفلك عن قرب، لأنه يرى الأشياء التي تبعد عنه 20 - 38 سنتيمتر فقط، ومع تطور عينيه سيُحب التركيز على الوجوه، لذلك عندما لا يكون نائمًا ضع وجهك بالقرب منه.

شهرين

شهرين

ساعد طفلك على تطوير حركات يدوية ورؤية أفضل بالتصفيق بين يديه وغناء الأغاني، بمرور الوقت سيُحاول تقليد حركاتك وصوتك، والربط بين اليد، والعين، واللغة، وفي وقت لاحق سيبدأ الطفل أيضًا في نسخ تعبيراتك، وفي الأشهر القليلة القادمة سيبدأ بمحاكاتك.

ثلاثة اشهر

ثلاثة اشهر

قد يبدأ طفلك باللعب بيديه ويتتبع الأشياء، شجعه على الربط بين اليد والعين من خلال اللعبة الملونة ذات الصوت والدمى، سوف يستمتع أيضًا برفع رأسه ضع مرايا آمنة له ليتواصل معها، وسوف تُحفزه على رفع رأسه إلى أعلى لرؤية وجهه في الخلف.

أربعة أشهر

أربعة أشهر

في هذا العمر تتطور المهارات الاجتماعية واللغوية، سيظهر الطفل العواطف من خلال إظهار السعادة عندما تظهر له لعبة ساطعة، أو البكاء غاضبًا عندما تأخذها بعيدًا، ويتطوررد الفعل اتجاه الدغدغة في حوالي أسبوعه الرابع عشر.

خمسة أشهر

خمسة أشهر

كيف تُساعد طفلك على التعلم والنمو؟ في هذه الأشهر تبدأ عيون وآذان الطفل في العمل كما ينبغي، وهي مرحلة بداية الثرثرة بالنسبة لطفلك، حاول التحدث وتكرار الحروف الساكنة لمساعدته على تعلم كيفية التواصل، وكرر الكلمات وشجع طفلك عندما يُحاول تقليدك، ابدأ بالقراءة من الكتب مع الإشارة إلى الكائنات باسمها.

ستة أشهر

ستة أشهر

قريبًا سوف يتعلم الطفل الجلوس والتحرك، ضعه على بطنه، ثم ضع لعبة على الأرض وشجعه على الوصول إليها، لأن الأطفال في هذا السن يضعون كل شيء في أفواههم تأكد من أن اللعب حجمها كبير وآمنة، وتأكد من سلامة المنزل، وكن حذرًا لحركات طفلك حتى تتمكن من منع سقوطه.

سبعة أشهر

سبعة أشهر

تتطور مهارات اليد لدى طفلك بشكل أكبر، قم بتحفيز مهاراته الحركية الدقيقة والتنسيق من خلال توفير الأشياء الصغيرة والآمنة للالتقاط، مثل: ملاعق بلاستيكية، أو أكواب صغيرة.

اجلس مع طفلك في الخارج على العشب، في البداية سيكون الأمر غريبا بالنسبة له لكن مع الوقت سوف يعتاد ويستمتع بذلك.

ثمانية أشهر

ثمانية أشهر

هذا وقت جيد لتحفيز إحساس الطفل بالمساحة واستخدام الكلمة، أولًا حاول إعطائه ألعاب الأطفال التي تناسب بعضها البعض، أو حاول أن تسأل الطفل أين أنفك؟ ويُشير إلى أنفه، كلما تكرر اللعبة أضف المزيد من أجزاء الجسم، فإنه يعلم الطفل معنى الكلمات.

تسعة أشهر

تسعة أشهر

قد يُصبح الطفل مفتونًا بالأشياء المفصلية وكيفية عملها، شاهده أثناء فتحه للكتب التي تحتوي على صفحات صلبة من الكرتون، وأبواب خزانة، وصناديق ذات لوحات، وألعاب تظهر على السطح، عندما يفتح ويغلق صندوقًا أو بابًا ربما عشرات المرات يقوم بالربط بين اليد والعين.

10 أشهر

10 أشهر

قد يُحب الطفل العثور على الأشياء المخفية، العب معه لعبة أين ذهب؟ لمساعدته على تطوير المهارات الحركية الدقيقة ومفهوم بقاء الجسم، وأن الأشياء لا تختفي عندما لا يستطيع رؤيتها، قم بإخفاء شيء ملون تحت وشاح أو تحت بعض الرمال، ثم وضع يد الطفل على الشيء وساعده على كشفه، قريبًا سيجدها دون مساعدة.

11 شهر

11 شهر

استمر في العمل على مهارات اللغة مع الكثير من الألعاب والأغاني، تتطور مهارات اللغة من خلال التفاعل البشري ليس من خلال جهاز الحاسوب، أو التليفزيون، لذا تحدث إلى طفلك قدر المستطاع، وأخبره بما تفعله، واطرح عليه الأسئلة، واستخدام الإيماءات والنغمات الدرامية.

من قبل منى خير