كيف تحممين طفلك في فصل الشتاء

كيف تحممين طفلك في فصل الشتاء

كيف تحممين طفلك في فصل الشتاء

تخشى العديد من الأمهات خاصة، الأمهات الجديدات، من استحمام الرضيع في فصل الشتاء وذلك لبرودة الطقس والخوف من أن يبرد الطفل ويصاب بالأمراض مثل نزلة البرد والاسهال.
إليك كيفية استحمام طفلك في الشتاء دون أن يصاب بالبرد:

تدفئة غرفة الاستحمام

تدفئة غرفة الاستحمام

من المهم بداية أن تختاري مكانا مناسبا لحمام الرضيع، يجب أن يكون دافئا، نوافذه مغلقة وليس فيه أي مجرى للهواء. درجة الحرارة المفضلة لغرفة الاستحمام هي بين 21 إلى 25 درجة.

جهزي كل ما تحتاجينه

جهزي كل ما تحتاجينه

قبل البدء بحمام الطفل يجب أن تحضري كل ما قد تحتاجينه، مثل الشامبو، منشفة كبيرة، حفاضة وملابس الطفل، لتتجنبي ترك الطفل أثناء الاستحمام، لأنه هذا قد يعرض الطفل للخطر حتى لو كان لبضع ثوان.

حرارة الماء

حرارة الماء

يوصى باستخدام ميزان لقياس درجة حرارة الماء بدقة، إذا لم يتوفر يمكنك التأكد من الماء بواسطة مرفقك، يستحسن أن تكون حرارة الماء مساوية لحرارة الجسم الطبيعية أي ما يعادل 37 درجة.

البدء بالحمام

البدء بالحمام

ضعي طفلك على المنشفة، وابدأي بخلع ملابسه قطعة تلو الأخرى كي لا يشعر بالبرد، ومن ثم قومي بإدخاله إلى الماء، طبعا بعد ان تأكدت من انها دافئة وملائمة له. ابدأي بتنظيف جسم طفلك أولا ومن ثم انتقلي إلى تنظيف رأسه حتى لا يشعر بالبرد، ليس من الضروري غسل شعر طفلك في كل حمام.

عدد مرات الاستحمام

عدد مرات الاستحمام

طفلك لا يحتاج إلى حمام كل يوم، خاصة في أيام الشتاء البارد، لكن لا يقل عن مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع. يمكنك تنظيف وجه الطفل ورقبته ومنطقة الحفاض في كل مرة تتسخ فيها. (تعرفي على أسباب الاصابة بطفح الحفاض)

مدة الاستحمام

مدة الاستحمام

حمام الطفل يجب أن يكون سريعا نسبيا، لكي لا يبرد الماء ويصبح غير مريح للطفل، وتجنبا لإصابة الطفل بالبرد. لفيه بمنشفة كبيرة  تلف الرأس أيضا، واذا امكنك الباسه في الحمام شريطة ان يكون دافئاً، أو يمكنك ادخاله الى غرفة تمت تدفئتها إلى 25 درجة.

بعد الانتهاء من الحمام

بعد الانتهاء من الحمام

قومي بتنشيف طفلك بعناية بواسطة المنشفة. يجب الحرص على تنشيف كل الطيات في منطقة الرأس، الرقبة، خلف الأذنين، بين الأصابع والإبطين. ومن المهم تنشيف الشعر جيدا، لانه عندما يكون الشعر رطبا يشعر الطفل بالبرد. بعد قيامك بكل هذا سيشعر طفلك بالدفء والراحة وعندها يمكنك إلباسه ملابسه دون قلق.

من قبل ويب طب