طريقة نوم الرضيع بالصور

أفضل وضعية لنوم الرضيع

أفضل وضعية لنوم الرضيع

في المرحلة الأولى من عمر الطفل، يمكن التحكم في وضعية نومه واختيار الوضعية الأفضل لصحته، ولكن بمرور الوقت، يصعب التحكم في وضعية نوم الطفل، حيث أنه يستطيع التحرك وتغيير وضعيته بنفسه. تعرفي على طرق نوم الرضيع بالصور وفوائد وأضرار كل منهما.

نوم الطفل على الظهر

نوم الطفل على الظهر

يعد نوم الطفل على الظهر هو أفضل وضعية لنوم الطفل الرضيع، حيث أن هذه الوضعية تقلل من حدوث متلازمة موت الرضع المفاجئ (SIDS)، حيث يتمكن الرضيع من التنفس بصورة أفضل لأن النوم على الظهر تحافظ على فتح المسالك الهوائية. 

أضرار نوم الطفل على الظهر

أضرار نوم الطفل على الظهر

على الرغم من أن نوم الطفل على الظهر يضمن تنفسه بصورة أفضل، ولكنه بقاء الطفل على الظهر لفترات طويلة يعرضه للإصابة بمشكلة الرأس المسطح، ولتفادي هذا الأمر، يجب عدم إبقاء الطفل على ظهره أثناء الاستيقاظ، مع مراعاة مراقبته طوال الوقت، كما يمكن توجيه رأس الطفل إلى الجوانب أثناء نومه على الظهر، وذلك من خلال وضع الوسائد.

نوم الطفل على البطن

نوم الطفل على البطن

لا يحبذ نوم الطفل على البطن لأن هذه الوضعية يمكن أن تضغط على الفك مما يقلل من مجرى الهواء ويحد من التنفس، وقد يصاب بالاختناق، كما يمكن أن يتنفس الميكروبات الموجودة على الفراش. أيضًا تزداد فرصة إصابة الرضيع بالتقيؤ عند نومه على بطنه.

متى يمكن أن ينام الطفل على بطنه؟

متى يمكن أن ينام الطفل على بطنه؟

حينما يصبح الطفل قادرًا على دحرجة نفسه أثناء النوم، فلا بأس من تركه على بطنه ومراقبته، حيث ينخفض خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضع المفاجئ مع تقدم عمر الطفل، ولكن يجب أن يستمر في النوم على ظهره حتى يبلغ عام. 

نوم الطفل على أحد الجانبين

نوم الطفل على أحد الجانبين

لا يعتبر نوم الطفل على أحد الجانبين من الوضعيات الآمنة، ولا يقدم أي فوائد، ويعد الخطر الرئيسي من نوم الطفل على جانبه هو أنه سيسقط على بطنه في أغلب الحالات. وذلك لأنه لا يتمكن من دعم رأسه، وبالتالي يصعب أن يتنفس بصورة طبيعية ويزداد خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضع المفاجئ. 

النوم على الجانب وخطر الارتجاع

النوم على الجانب وخطر الارتجاع

يعتقد البعض أن نوم الطفل على أحد الجانبين أكثر أمانًا للأطفال المصابين بالارتجاع والتقيؤ المستمر، وذلك لأن التقيؤ قد يسبب لهم الاختناق، ولكن هذا معتقد خاطئ، والأفضل هو نومهم على الظهر في جميع الأحوال.

من قبل ياسمين ياسين