أسباب جفاف بشرة الرضيع وطرق علاجها - 4. مطريات الغسيل

أسباب جفاف بشرة الرضيع

أسباب جفاف بشرة الرضيع

بشرة طفلك ناعمة جدًا وحساسة ومن الطبيعي أن تخافي عليها، ولكن قد تقومين بأمور تضرها وتتسبب لها بالجفاف دون معرفتك، والبشرة الجافة عند الأطفال مشكلة غير متعارف عليها وقد تُسبب التهيج.

تعرفي بالصور في الآتي على أسباب جفاف بشرة الرضيع:

1. الاستحمام

1. الاستحمام

إن الاستحمام لفترات طويلة بمياه ساخنة من أهم أسباب جفاف بشرة الرضيع.

من المهم أن تحرصي على أن تكون درجة حرارة الماء مناسبة لطفلك، ويُفضل الاستحمام بماء دافئ لمدة 3 - 5 دقائق فقط، وتجنبي ترك طفلك يجلس أو يلعب لفترة طويلة في الماء والصابون.

2. الشامبو والصابون

2. الشامبو والصابون

العديد من الصابونات والشامبوهات تعمل على تنظيف البشرة عن طريق إزالة الزيت، وهذا يُمكن أن يُسبب جفاف الجلد، أو قد يزيد من تفشيه في حالة وجوده.

عليك استخدام المستحضرات المعدة للأطفال وذات نوعية جيدة من الصيدليات تُساهم في جعل المياه أكثر نعومة وطراوة على بشرة الطفل.

 
3. المنتجات المعطرة

3. المنتجات المعطرة

يُنصح بالابتعاد عن المنتجات التي تحتوي الأصباغ والعطور، فهي قد تُسبب تهيج الجلد والجفاف أيضًا.

تحدثي مع طبيب الأطفال لمعرفة المنتج المناسب، ومن المهم تجنب استخدام منتجات البالغين، فهي شديدة للغاية، وتميل لتقشير جلد طفلك.

4. مطريات الغسيل

4. مطريات الغسيل

يُوصى بتنظيف كل ما يلمس جلد طفلك من الفراش، والمناشف، والملابس بمنظفات غسيل ناعمة، ومعدة للأطفال إذ أن مطريات الغسيل العادية يُمكن أن تُهيج جلد الطفل وقد تتسبب بجفافه.

5. أشعة الشمس

5. أشعة الشمس

تعرض بشرة طفلك لأشعة الشمس قد يتسبب له بالأذى، لذا تجنبي تعرضه المباشر لأشعة الشمس في الساعات التي تكون فيها قوية.

يمكنك إلباسه ملابس واقية، وقبعة واسعة الحواف، ونظارات شمسية تحمي عيونه من الأشعة الضارة، ويُوصى باستخدام كريم واقي من الشمس مع معامل وقاية في المناطق المكشوفة.

6. الحالة الجوية

6. الحالة الجوية

يُعد فصل الشتاء أحد أسباب جفاف بشرة الرضيع، وذلك يعود لأن الرطوبة في الهواء قليلة.

عليك أن تولي عناية خاصة ببشرة طفلك في هذه الفترات من خلال ترطيبها باستخدام كريمات الترطيب التي تحمي بشرة طفلك من الجفاف لمدة 24 ساعة، وتجنب الأشياء التي تُؤدي إلى الحساسية.

من قبل منى خير