الشهر الخامس من الحمل بالصور

من أفضل مراحل تجربة الحمل

من أفضل مراحل تجربة الحمل

إن كنتِ قد عانيتِ من غثيان الصباح خلال الأسابيع الأولى من الحمل، غالبًا يتلاشى ذلك بحلول الشهر الخامس، وخلال هذا الثلث وتقريبًا عند الأسبوع العشرين تتمكن العديد من الأمهات من معرفة جنس الجنين.

أسابيع الشهر الخامس من الحمل

أسابيع الشهر الخامس من الحمل

تقسم فترة الحمل إلى ثلاثة أثلاث، ويقع الشهر الخامس من الحمل خلال الثلث الثاني، حيث يعتبر البعض الشهر الخامس ممتدًا من الأسبوع 17 إلى الأسبوع 20، والبعض الآخر يعتبره ممتدًا من الأسبوع 18 إلى 21، وخلال هذه الأسابيع يستمر الجنين بالتطور من حيث الملامح والحركة.

التطورات خلال الأسبوع 17

التطورات خلال الأسبوع 17

تبدأ أظافر الجنين بالنمو، ويزيد نشاطه، ويبلغ طوله حوالي 12 سم، بينما وزنه حوالي 150 جرام، يمكن أن يحرك طفلك عيناه بالرغم من بقائها مغلقة، ويمكنه فتح وإغلاق فمه، كما قد يتفاعل مع الضوضاء.

التطورات خلال الأسبوع 18

التطورات خلال الأسبوع 18

طفلك الآن يقارب 14 سم، ووزنه يقارب 200 جرام، وتبدأ أذنا الطفل بالظهور على جانب رأسه، وقد يبدأ بسماع الأصوات، وتبدأ عيناه في مواجهة الأمام، ويبدأ جهازه الهضمي بالعمل.

التطورات خلال الأسبوع 19

التطورات خلال الأسبوع 19

طول طفلك الآن يقارب 15.3 سم، ووزنه حوالي 240 جرام، وتبدأ طبقة دهنية بتغطية الطفل وحماية جلده من السائل الأمنيوسي، وتبدأ أول مجموعة من أسنان طفلك بالنمو والاصطفاف، ومع ذلك لن تستطيع رؤيتهم قبل بلوغ طفلك تقريبًا 6 أشهر من العمر، وعند الإناث يتشكل الرحم والقناة المهبلية.

التطورات خلال الأسبوع 20

التطورات خلال الأسبوع 20

طول طفلك تقريبًا 25.6 سم، ووزنه يقارب 300 جرام، وفي هذا الأسبوع قد تتمكن من الشعور بتسارع حركة طفلك، ينام طفلك ويستيقظ بانتظام، حتى أن حركتك قد توقظه.

التطورات خلال الأسبوع 21

التطورات خلال الأسبوع 21

يقارب طول طفلك 26.7 سم، ووزنه قرابة 350 جرام، وخلال هذا الأسبوع يكون مغطى بالكامل بشعر ناعم اسمه الزغب، وقد يقوم بمص ابهامه.

ملاحظة تهمك

ملاحظة تهمك

خلال الأسابيع 17 إلى 19، يتم قياس طول الجنين من الرأس إلى الأرداف بسبب التفاف الساقين وصعوبة رؤيتها، أما خلال الأسابيع 20-21، يتم أخذ القياسات من الرأس إلى الكعب.

من قبل هيلدا قواسمي