أعراض الولادة بالصور

أعراض الولادة

أعراض الولادة

يمكن أن يبدأ المخاض الطبيعي قبل ثلاثة أسابيع من تاريخ الولادة المتوقع أو بعد أسبوعين منه، لا توجد طريقة دقيقة للتنبؤ بموعد بدء الولادة، لكن هناك بعض العلامات الدالة عليه. تعرفي على أعراض الولادة بالصور.

التَخفّف

التَخفّف

يحدث عندما ينزل رأس الجنين إلى الحوض استعدادًا للولادة، قد يبدو بطنك منخفضًا من قبل، وقد تجدين سهولة في عملية التنفس لأن طفلك لم يعد يضغط على رئتيك، قد تشعرين أيضًا بالحاجة المتزايدة للتبول، بسبب ضغطه على مثانتك، يمكن أن يحدث هذا قبل أسابيع أو بضعة ساعات من بداية المخاض.

المخاط

المخاط

يمكن أن المخاط المهبلي علامة على اقتراب الولادة، فعادةً ما يسد المخاط الذي تفرزه غدد عنق الرحم الفتحة، الأمر الذي يساهم في منع العدوى، لكن عندما يصطدم رأس الجنين بعنق الرحم، يخرج المخاط مع كمية صغيرة من الدم أو بقع بنية اللون من المهبل. قد هذا قبل أيام قليلة من بدء المخاض أو بعده، كما أنه شائع الحدوث بعد الفحص المهبلي.

نزول ماء الولادة

نزول ماء الولادة

يحدث تسرب للسوائل من المهبل، بعد أن تتمزق أغشية الكيس الأمنيوسي التي تحيط بطفلك وتحميه، يبدأ هذا قبل ساعات قليلة من بدء المخاض أو أثنائه، من الجدير بالذكر أنه في حال لم يحدث المخاض بشكل طبيعي خلال 24 ساعة من تمزق الأغشية، فقد يحفز الطبيب المخاض لمنع الإصابة بالعدوى ومضاعفات الولادة.

التقلصات

التقلصات

يبدأ المخاض مع بداية الشعور بالتقلصات، نتيجة بدء عنق الرحم في الترقق والتوسع، بعد شعورك بألم التقلصات بعشرة دقائق قد يبدأ المخاض، يمكنك التفريق بين تقلصات الولادة والمخاض الكاذب، بأن الأخيرة قد تكون غير منتظمة، وأقل ألمًا من المخاض الحقيقي، لكن يمكنك أيضًا الاستعانة بطبيبك للتأكد.

أعراض الولادة الأخرى

أعراض الولادة الأخرى

قد تظهر عليك بعض العلامات الأخرى التي تخبرك باقتراب موعد ولادتك، تتمثل فيما يلي: الشعور بآلام أسفل الظهر، والضغط في منطقة الحوض، وألم في البطن، أو زيادة الغازات أو الإسهال، في حال شعورك بأحد الأعراض سابقة الذكر يجدر بكِ استشارة طبيب الولادة.

نصائح لتسهيل أعراض الولادة

نصائح لتسهيل أعراض الولادة

لتعزيز شعورك بالراحة أثناء المخاض، عليك القيام بأحد الأمور التالية، التي تتمثل فيما يلي: الذهاب للمشي والحركة، الاستماع إلى التراتيل الدينية، أو الاستماع لموسيقى هادئة، القيام بتقنيات التنفس أو الاسترخاء لتقليل التوتر والألم، يمكنك أيضًا استشارة الطبيب حول طرق تخفيف الألم خلال المخاض.

من قبل سلام عمر