8 خطوات لتعليم الطفل الكتابة

يمكن للأم أن تساعد طفلها في تعلم الكتابة بالمنزل وقبل دخول المدرسة من خلال التمهيد له عن طريق بعض الخطوات البسيطة.

8 خطوات لتعليم الطفل الكتابة

عادةً ما يكون لدى الأطفال حماس شديد لتعلم الأشياء الجديدة، ومن ضمنها الكتابة، فنجد الطفل يحاول الإمساك بالقلم والبدء في كتابة خطوط عشوائية ورسومات غير منتظمة.

وتبدأ محاولات الطفل في الكتابة قبل دخوله المدرسة، لأنه يستمتع عندما يرى نتيجة ما يقوم بكتابته، كما أنه يحاكي كل ما يراه.

تأهيل الطفل لتعلم الكتابة

سوف يحتاج منك الأمر إلى وقت، لأن تعلم الكتابة لا يأتي إلا بالممارسة، ولكن قبل أن تبدئي في تعليمه الكتابة، يجب أن تقومي ببعض الخطوات التأهيلية الهامة، وتشمل:

  1. تقوية أيديهم

إبدئي في تقوية عضلات يد الطفل من خلال إعطاءه بعض الألعاب المطاطة ليمسك بها ويضغط عليها يساهم في تقوية العضلات وإحكام قبضة اليد.

  1. توفير الأدوات اللازمة

حتى تشجعين طفلك على الرسم والكتابة العشوائية، تحتاجين إلى توفير بعض الأدوات التي تجذبه من أقلام ملونة صحية وأوراق مناسبة له لتحفزه على إستخدامها.

كما يفضل وجود طاولة صغيرة تناسبه ليعرف أن هذا هو المكان المخصص للكتابة.

  1. الكتابة أمام الطفل

خصصي جزء من وقتك لتجعلي طفلك ينتبه إليك وأنت تكتبين أمامه، وقومي برسم بعض الأشكال المميزة التي يحبها وتلوينها بألوان حيوية.

خطوات تعليم الطفل الكتابة

يفضل الإنتظار للمرحلة المناسبة التي يتمكن فيها الطفل من الكتابة، وتختلف هذه المرحلة من طفل لاخر وفقاً لإستعداده، وهو ما يمكنك ملاحظته في المنزل.

وغالباً ما يتمكن الطفل في الكتابة منذ إتمام الـ3 سنوات، ولكن لا يوجد قلق إذا تأخر الأمر حتى دخوله المدرسة وإتمامه الـ5 سنوات.

وعندما تأتي المرحلة المناسبة لتعليم الطفل الكتابة، فلتبدئي بإجراء هذه الخطوات:

  1. إسمحي له بتجربة الكتابة

دعي طفلك يبدأ في تجربة الكتابة بمجرد أن يتمكن من المشي وإمساك الأشياء، أعطيه قلم وورقة وأتركيه يبدع دون أي توجيه منك، لأنه لن ينجح خلال هذه المرحلة في كتابة شيء مفيد.

  1. تشكيل الأحرف والأرقام

فلا يجب البدء بإستخدام القلم في الكتابة، وإنما تعليم الطفل عن طريق تشكيلة الطين الطبي المخصص للأطفال على هيئة أشكال وحروف وأرقام، وبهذا يسهل أن تعلميه دون أن يشعر بالملل، ولتجعليه يشاركك هذا النشاط.

  1. مشاهدة مقاطع فيديو تعليمية

ترتبط الكتابة بالعين، ولذلك فإن رؤية الطفل لبعض المرئيات التعليمية المخصصة للأطفال سيساهم في تعليمه شكل الأحرف والأرقام قبل أن يجرب كتابتها.

هناك العديد من مقاطع الفيديو المتوفرة على الإنترنت سواء في مواقع التعليم بالفيديو أو التطبيقات الإلكترونية، والتي تساعد في تعليم الأطفال طرق الكتابة بطريقة سهلة وبسيطة، ويمكن الإستعانة بها.

  1. الكتابة بخط كبير وواضح

حتى يستطيع الطفل حفظ طريقة الكتابة، يمكن أن تستخدمي ألوان حيوية ولافتة وخطوط كبيرة، فهذا سيساعده في تقليد الكتابة بسهولة.

ولا تنسي نطق الحروف والأرقام أثناء كتابتها، ليربط الطفل بين ما يراه وما يسمعه.

  1. التعليم بالنقاط

قم بعمل نقاط لبعض الحروف السهلة "ويستحب أن تبدأ بالحرف الأول من إسم الطفل"، ثم إجعليه يسير على الخطوط ويصل هذه النقاط ليشعر أنه قام بإنجاز.

كما يمكن أن تقوم بعمل إطار للحرف أو الرقم بحيث يكون هناك مساحة بداخله لكي يقوم الطفل بتلوينه.

  1. التعليم بالتكرار

أيضاً يساعد التكرار في تثبيت شكل الحروف والأرقام وطريقة كتابتها في ذهن الطفل، ولذلك يجب أن تركزي على كل رقم وحرف حتى يستطيع حفظه.

ويمكن أن تكتبيه أمامه لأكثر من مرة وتطلبي منه نسخ ما كتبتيه عدة مرات.

  1. الثناء وتشجيع الطفل

عندما يقوم الطفل بكتابة حرف أو رقم، يجب أن تبدأ في التصفيق والتهليل له، لتشجيعه على الإستمرار في هذا.

كما يجب أن تتحلي بالصبر في حالة خطأ الطفل وتستخدمي أسلوب بسيط في شرح طريقة الكتابة، ولا تلجئي أبداً للعصبية.

  1. لا تضغطي على الطفل

فلا تتصوري كيف يكون الأمر شاق على الطفل أن يمسك بقلم ويكتب حروف وأرقام، لأنه سيشعر بألم في يده نتيجة الضغط الزائد على الأصابع.

ولهذا عندما يبدأ طفلك في الشكوى والشعور بالملل، يجب أن تكتفي بهذا القدر وتبحثي عن نشاط اخر محبب له حتى يقوم بممارسته.

من قبل ياسمين ياسين - الخميس ، 6 سبتمبر 2018