خطوات تعليم الطفل الكتابة: تعرف عليها

هل ترغب بتعليم طفلك الكتابة؟ إذًا تابع المقال لتتعرف على خطوات تعليم الطفل الكتابة بتفصيل.

خطوات تعليم الطفل الكتابة: تعرف عليها

عادةً ما يكون عند الأطفال حماس شديد لتعلًُم الأشياء الجديدة، ومن ضمنها الكتابة، فنجد الطفل يحاول الإمساك بالقلم والبدء في كتابة خطوط عشوائية ورسومات غير منتظمة.

فلنتعرف في ما يأتي على خطوات تعليم الطفل الكتابة إضافةً لنصائح هامة بهذا الشأن:

خطوات تعليم الطفل الكتابة

يُفضل الانتظار للمرحلة المناسبة التي يتمكن فيها الطفل من الكتابة، وتختلف هذه المرحلة من طفل لآخر وفقًا لاستعداده، وهو ما يُمكنك ملاحظته في المنزل.

غالبًا ما يتمكن الطفل في الكتابة منذ إتمام عمر الـ 3 سنوات، لكن لا يوجد قلق إذا تأخر الأمر حتى دخوله المدرسة وإتمامه عمر الـ 5 سنوات.

عندما تأتي المرحلة المناسبة لتعليم الطفل الكتابة، فلتبدئي بإجراء هذه الخطوات:

1. السماح للطفل بتجربة الكتابة

دعي طفلك يبدأ في تجربة الكتابة بمجرد أن يتمكن من المشي وإمساك الأشياء، فأعطيه قلم وورقة واتركيه يُبدع دون أي توجيه منكِ، لأنه لن ينجح خلال هذه المرحلة في كتابة شيء مفيد.

2. السماح للطفل بتشكيل الأحرف والأرقام بالمعجون

تشكيل الأحرف والأرقام بالمعجون أحد خطوات تعليم الطفل الكتابة، حيث لا يجب البدء باستخدام القلم في الكتابة، وإنما تعليم الطفل عن طريق تشكيل المعجون المُخصص للأطفال على هيئة أشكال وحروف وأرقام، وبهذا يسهل أن تعلميه دون أن يشعر بالملل، ولتجعليه يشاركك هذا النشاط.

3. السماح للطفل بمشاهدة مقاطع فيديو تعليمية

ترتبط الكتابة بالعين، ولذلك فإن رؤية الطفل لبعض المرئيات التعليمية المخصصة للأطفال سيُساهم في تعليمه شكل الأحرف والأرقام قبل أن يجرب كتابتها.

يوجد العديد من مقاطع الفيديو المتوفرة على الإنترنت سواء في مواقع التعليم بالفيديو أو التطبيقات الإلكترونية، والتي تُساعد في تعليم الأطفال طرق الكتابة بطريقة سهلة وبسيطة، ويُمكن الاستعانة بها.

4. توفير الأحرف والأرقام بأحجام كبيرة للطفل

حتى يستطيع الطفل حفظ طريقة الكتابة يمكن أن تستخدمي ألوان حيوية ولافتة وخطوط كبيرة، فهذا سيُساعده في تقليد الكتابة بسهولة، ولا تنسي نطق الحروف والأرقام أثناء كتابتها، ليربط الطفل بين ما يراه وما يسمعه.

5. تعليم الطفل بالنقاط

تعليم الطفل بالنقاط هي أحد خطوات تعليم الطفل الكتابة الهامة، حيث يجب عليك القيام بعمل نقاط لبعض الحروف السهلة -يستحب أن تبدأ بالحرف الأول من اسم الطفل-، ثم اجعليه يسير على الخطوط ويصل هذه النقاط ليشعر أنه قام بإنجاز.

كما يُمكن أن تقومي بعمل إطار للحرف أو الرقم بحيث يكون هناك مساحة بداخله لكي يقوم الطفل بتلوينه.

6. تعليم الطفل بالتكرار

يُساعد التكرار في تثبيت شكل الحروف والأرقام وطريقة كتابتها في ذهن الطفل، ولذلك يجب أن تركزي على كل رقم وحرف حتى يستطيع حفظه، ويُمكن أن تكتبيه أمامه لأكثر من مرّة وتطلبي منه نسخ ما كتبتيه عدّة مرّات.

7. ثناء وتشجيع الطفل

عندما يقوم الطفل بكتابة حرف أو رقم، يجب أن تبدأ في التصفيق والتهليل له لتشجيعه على الاستمرار في هذا، كما يجب أن تتحلي بالصبر في حالة خطأ الطفل وتستخدمي أسلوب بسيط في شرح طريقة الكتابة، ولا تلجئي أبدًا للعصبية.

8. الابتعاد عن الضغط على الطفل

عدم الضغط على الطفل من أبرز خطوات تعليم الطفل الكتابة، فلا تتصوري كيف يكون الأمر شاق على الطفل أن يمسك بقلم ويكتب حروف وأرقام، لأنه سيشعر بألم في يده نتيجة الضغط الزائد على الأصابع؛ لهذا عندما يبدأ طفلك في الشكوى والشعور بالملل، يجب أن تكتفي بهذا القدر وتبحثي عن نشاط آخر مُحبب له حتى يقوم بممارسته.

نصائح هامة عند البدء بتعليم الطفل الكتابة

لكي تكون خطوات تعليم الطفل الكتابة ناجحة لا بد من أن تترافق مع النصائح الآتية:

  • قوي أيدي طفلك: ابدئي في تقوية عضلات يد الطفل من خلال إعطائه بعض الألعاب المطّاطة ليُمسك بها ويضغط عليها، فهذا يُساهم في تقوية العضلات وإحكام قبضة اليد.
  • وفري الأدوات اللازمة لطفلك: وذلك حتى تشجعي طفلك على الرسم والكتابة العشوائية، حيث تحتاجين إلى توفير بعض الأدوات التي تجذبه من أقلام ملونة صحية وأوراق مناسبة له لتحفزه على استخدامها.
من قبل ياسمين ياسين - الخميس 6 أيلول 2018
آخر تعديل - الأحد 25 تموز 2021