أغذية تجنبيها في الحمل: القائمة كاملة

هل أن حامل؟ إذًا عليكِ معرفة قائمة أغذية تجنبيها في الحمل، وذلك لكي تنعمي بحمل صحي وسليم. القائمة كاملةً تجدينها في المقال.

أغذية تجنبيها في الحمل: القائمة كاملة

يكثر الحديث حول أنواع الأغذية التي قد تضرك كحامل أو تضر جنينك، لذلك سنقدم لكِ قائمة أغذية تجنبيها أثناء الحمل موثوقة، إضافةً لمعلومات ونصائح هامة لكِ لتنعمي بحمل سليم وصحي:

أغذية تجنبيها في الحمل

إليك في ما يأتي قائمة أغذية تجنبيها في الحمل:

  • بعض أنواع الأجبان

هناك أنواع من الأجبان غير آمنة أثناء الحمل، وأنواع أخرى آمنة، وفي ما يأتي الأنواع غير الآمنة للحوامل:

  1. الأجبان الطرية ذات القشرة البيضاء، مثل: جبن بري (Bri) وكامامبير (Camembert).
  2. الأجبان العفنة، مثل: جبنة شيفر (Chevre) لن تكون آمنة لتناولها أثناء الحمل إلا بعد طهيها.
  3. الأجبان الزرقاء الطرية، مثل: جبنة الروكفورد (Roquefort)، وغورغونزولا (Gorgonzola)، والجبن الدنماركي الأزرق.

إن مشكلة الأجبان الطرية التي لم يتم طهيها هي أنها بيئة مثالية لنمو بعض أنواع البكتيريا الضارة، مثل الليستيريا (Listeria bacterium)، والتي تتسبب بداء الليستريات (Listeriosis)، فهذا النوع من الجبن غني بالبروتين وقليل الحموضة، ما يشجع نمو البكتيريا.

مع أن الإصابة ببكتيريا الليستريا قد يكون نادر الحدوث، إلا أن أخذ الاحتياط واجب، وخاصةً لكِ كحامل.

في المقابل فإن أنواع الأجبان الصلبة والمطبوخة قد تكون آمنة للاستهلاك خلال الحمل، ولا تصنف ضمن قائمة أغذية تجنبيها في الحمل، ومنها:

  1. جبن الشيدر والبارميزان، إذ أنها أقل محتوى بالماء وبالتالي هي أقل عرضة لتنمو البكتيريا فيها.
  2. الأجبان المصنوعة من الحليب المبستر: جبن الكوتاج (Cottage cheese)، موزاريلا، وفايتا، والريكوتا، والجبن الكريمي، وبانير، وجبن الحلوم، وجبن الماعز.
  • البيض النيء أو غير المطهو جيدًا

أغذية تجنبيها في الحمل أحدها البيض النيء أو غير المطهو جيدًا، حيث قد يكون البيض غير المطهو جيدًا ملوثًا ببكتيريا السالمونيلا (Salmonella)، والتي قد يؤدي التسمم بها للإصابة بالإسهال والقيء لكِ، لذا تأكدي بأن صفار البيض صلب، وتم طهوه جيدًا قبل تناوله.

  • اللحوم النيئة أو غير المطهوة جيدًا

يجب طهي اللحوم بكافة أنواعها جيدًا قبل تناولها، إذ تزيد فرص الإصابة بداء المقوسات (Toxoplasmosis) عند تناول اللحوم غير المطبوخة جيدًا، وخاصةً في حالة اللحوم المفرومة والنقانق.

داء المقوسات هو التهاب تسببه طفيليات موجودة في اللحوم، وفي حالة الحوامل قد تضر العدوى بجنينها .

  • اللحوم المصنعة والمعالجة

أغذية تجنبيها في الحمل أحدها اللحوم الجاهزة والمصنعة، مثل: السلامي والنقانق، حيث أن هذه الأنواع لا يتم طهيها بل معالجتها وتصنيعها بطرق أخرى، وهذا يعني أنها قد تحتوي على بعض الطفيليات. 

يمكن التقليل من خطر وجود الطفيليات في اللحوم الجاهزة عبر تجميدها لمدة 4 أيام في المنزل قبل تناولها، فالتجميد يقتل معظم الطفيليات ويجعل اللحوم أكثر أمانًا، أما إذا كنتِ تخططي لطهيها فبالتأكيد لن تحتاج لعملية التجميد.

  • الكبدة

حاولي تجنب تناول الكبدة أو الأغذية التي تحويها، مثل: بعض أنواع النقانق، واللحوم الجاهزة، إذ أن الكبدة تعد من أعلى المصادر لفيتامين أ (Vitamin A)، والذي عند أخذه بكميات عالية قد يضر الجنين، ويتسبب ببعض التشوهات له.

6. بعض أنواع الأسماك والمأكولات البحرية

أغذية تجنبيها في الحمل أحدها بعض أنواع الأسماك، يمكنك تناول معظم أنواع الأسماك، فهي مفيدة لصحتك ولجنينك، لكن يجب تجنب بعض الأسماك والحد من تناول بعضها الآخر، فهي قد تكون مصدرًا للزئبق الذي قد يؤثر سلبًا على تطور جهاز الجنين العصبي.

إليكِ في ما يأتي قائمة أنواع الأسمان التي يجب تجنبها أو التقليل منها:

  1. الأسماك التي يجب تجنبها بسبب محتواها من الزئبق: سمك القرش، وسمك أبو سيف، وسمك مارلن.
  2. الأسماك التي يفضل الحد من تناولها وتقليله هي: التونة، والتي لا ينصح بتجاوز تناول 140 غرام منها في الاسبوع.
  3. الأسماك الزيتية، مثل: السلمون، والسردين والماكريل والرنجة، والتونة الطازجة، يفضل عدم تجاوز تناول الحصتين منها أسبوعيًا؛ ذلك خوفًا من احتوائها على الملوثات، مثل: الديكوسين (Decocin).

أما الأسماك الآمنة لكِ في الحمل ، والتي لا تصنف ضمن قائمة أغذية تجنبيها في الحمل، فهي:

  1. السمك الأبيض، مثل: المحار، وبلح البحر، وجراد البحر، والسرطان والجمبري، والإسكالوب، فهي تعد آمنة للأكل خلال الحمل، لكن يفضل دائمًا التأكد من طبخها جيدًا.
  2. الأسماك المدخنة ،والتي تضم سمك السلمون المدخن، تعد آمنة في الحمل.

كما أنه لا ضرر من تناول بعض الأسماك النيئة أو غير المطهوة جيدًا، مثل: السوشي إذا ما تم تجميدها لدرجة الحرارة والمدة الكافية لقتل الطفيليات والديدان التي قد تتواجد فيها، وأفضل وسيلة للتمتع بالسوشي، والتأكد من سلامته هي اختيار الأصناف النباتية.

مشروبات تجنبيها في الحمل

أغذية تجنبيها في الحمل أصبحت معروفة لكِ، لكن يجب عليكِ معرفة المشروبات الضارة أيضًا، والتي تمثلت في ما يأتي:

  • المشروبات التي تحتوي الكافيين

إن تناول مستويات عالية من الكافيين يوميًا قد يرتبط بزيادة فرص الإجهاض أو ولادة طفل وزنه منخفض لديكِ، مما قد يزيد من فرص التعرض مستقبلًا للعديد من المشكلات الصحية له.

يوجد الكافيين في العديد من المأكولات والمشروبات، مثل: القهوة، والشاي، والمشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة، والشوكلاتة، وبعض الحلويات، كما قد يتواجد في بعض الأدوية، مثل: أدوية علاج الأنفلونزا.

ليس عليكِ تجنب الكافيين كليًا، وإنما عليكِ أن لا تتجاوز كميته المتناولة يوميًا 200 غرام.

  • الأعشاب

من أبرز الأعشاب التي يجب عليك تجنبها في الحمل، الميرامية، والقرفة، والزنجبيل، حيث أنها جميعها تزيد انقباضات الرحم مما يجعلها تؤدي إلى الإجهاض، وخاصةً إن تم شربها بكميات كبيرة.

ليس هناك معلومات كافية حول سلامة تناول الشاي الأخضر، لذلك يفضل شربه باعتدال.

نصائح أخرى لكِ في الحمل

أغذية تجنبيها في الحمل، وكذلك المشروبات الضارة لكِ أصبحتِ على علم كافٍ بها، لكن يبقى لكِ معرفة النصائح الآتية لتنعمي بحمل سليم، وتمثلت النصائح في ما يأتي:

  • الابتعاد عن بعض المكملات الغذائية فقد يعود بضرر على جنينك، ومنها:
    • مكملات زيت كبد السمك.
    • المكملات التي تحوي كميات كبيرة من فيتامين أ.
  • غسل الخضار والفواكه جيدًا، حيث قد تكون ملوثة بالعديد من الطفيليات.
  • شراء واختيار أنواع الحليب المبستر، وذو المصادر الموثوقة.
من قبل شروق المالكي - الثلاثاء 2 كانون الأول 2014
آخر تعديل - الاثنين 8 آذار 2021