ما هي مخاطر الشهر الخامس من الحمل؟

يقع الشهر الخامس من الحمل في المرحلة الثانية من الحمل، فما هي مخاطر الشهر الخامس من الحمل؟ وما الأعراض التي قد تصيب الحامل في هذه المرحلة؟

ما هي مخاطر الشهر الخامس من الحمل؟

مع بداية المرحلة الثانية من الحمل تختفي بعض الأعراض المزعجة التي كانت في المرحلة الأولى من غثيان، استفراغ وفقدان شهية، كما يقل خطر الإجهاض.

وهنا سنتحدث عن أبرز مخاطر الشهر الخامس من الحمل.

مخاطر الشهر الخامس من الحمل

ما يزال هناك خطر من بعض المشاكل في الشهر الخامس، إليك أبرز مخاطر الشهر الخامس من الحمل وطرق محاولة منع حدوثها في الآتي:

1. النزيف وخطر الإجهاض

يعد خطر الإجهاض في المرحلة الثانية من الحمل أقل مقارنة بالمرحلة الأولى من الحمل كما ذُكر، ولكن ومع ذلك ما يزال خطره قائمًا، يزداد خطر الإجهاض في الشهر الخامس لعدة أسباب، نذكر منها:

  • نمو الحاجز الرحمي وهو وجود جدار في الرحم يقسمه إلى قسمين.
  • قصور عنق الرحم، هو أن يتجهز عنق الرحم للولادة بشكل مبكّر.
  • الإصابة ببعض الأمراض المناعية.
  • وجود خلل كروموسومي عند الجنين.

وبالطبع يجب التنويه على أنه ليس كل نزيف يعني إجهاض، ولكن بكل الأحوال يجب مراجعة الطبيب فورًا لعلاج المشكلة.

2. الولادة المبكرة

الولادة المبكرة تعني الإحساس بآلام وعلامات الولادة قبل الأسبوع 38 من الحمل، يزداد خطر الولادة المبكرة عند وجود التهابات في المسالك البولية، والتدخين، ووجود أمراض مزمنة عند الحامل، مثل: السكري، وأمراض الكلى.

تشمل أعراض الولادة المبكرة على آلام في أسفل الظهر، والإحساس بالضغط على المهبل، وازدياد عدد مرات التبول، وازدياد الإفرازات المهبلية، وإسهال، وآلام في البطن، ونزيف مهبلي.

يتم إيقاف هذا النوع من مخاطر الشهر الخامس من الحمل باستخدام بعض العلاجات، مثل: كبريتات المغنيسيوم (Magnesium sulfate)، الستيرويدات، وأدوية مضادات المخاض.

3. تمزق الأغشية الباكر

تتمزق أغشية الكيس الأمنيوسي ويخرج السائل منه بالوضع الطبيعي عند الولادة لخروج الجنين، ولكن في حال حدوث التمزق قبل ذلك يتعرض الجنين لخطر الالتهابات.

ويزداد خطر الولادة المبكرة التي في حال حدوثها وولادة الطفل قبل موعده تعرضه إلى مشاكل مزمنة في الرئة في حال عدم العناية الحثيثة في المشفى.

يتم علاج تمزق الأغشية الباكر باستخدام المضادات الحيوية، والستيرويدات، وأدوية مضادات المخاض.

4. ضعف عنق الرحم

ومن ضمن مخاطر الشهر الخامس من الحمل حدوث ضعف في أنسجة عنق الرحم وتضعف قدرته على تحمل وزن الحمل مما يزيد خطر الولادة المبكرة. 

يتم استخدام طوق خاص لمساعدة عنق الرحم في تحمل وزن الحمل حتى موعد الولادة المناسب.

5. تسمم الحمل

يحدث تسمم الحمل عند حدوث ارتفاع في ضغط الدم، ووجود كميات كبيرة من البروتين في البول، وتجمع السوائل في الجسم.

تشمل أعراض تسمم الحمل على صداع شديد لا يستجيب للأسيتامينوفين، وفقدان أو تشويش وظهور بقع في النظر، وألم شديد في الجهة اليمنى من البطن أو باتجاه المعدة، وسهولة النزيف.

يجب تلقي العناية الشديدة لمنع تفاقم المشكلة وحدوث أية مضاعفات.

6. سكري الحمل

يمكن أن يرتفع سكر الدم عند الحامل ويسمى سكري الحمل، وفي حال عدم المحافظة على السكر في الدم ضمن المدى الطبيعي يمكن أن يؤثر ذلك على الولادة والجنين.

فعلى الأم محاولة الحفاظ على عدم ارتفاع سكر الدم عن المستوى المطلوب بتناول الغذاء الصحي، ممارسة الرياضة الخفيفة وتناول الأدوية الخافضة لسكر الدم التي يصفها الطبيب.

تغيرات على جسم الحامل خلال الشهر الخامس

بعد التعرف على مخاطر الشهر الخامس في الحمل نذكر هنا أنه مع تقدم الحمل تزداد التغيرات على جسم المرأة، وقد تعاني من بعض الأعراض المزعجة، منها:

  • الإصابة باحتقان الأنف مع زيادة تدفق الدم لجميع أجزاء الجسم وارتفاع الهرمونات وقد تحتاجين لبعض مضادات الاحتقان المناسبة للحامل لتخفيفه.
  • زيادة تجمع السوائل في الأقدام والكاحل وهو أمر طبيعي إلى حدٍ ما، يحدث نتيجة ارتفاع الهرمونات في الحمل، ولتخفيف احتباس السوائل في القدمين تجنبي الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة، وحاولي رفع مستوى قدميك وإراحتهما.
  • نزيف اللثة المصاحب لانتفاخ وألم في اللثة نتيجة تغير الهرمونات وزيادة تدفق الدم لذا يُفضل مراجعة طبيب الأسنان لتقييم الوضع.
  • الشعور بالدوار، حيث يمكن أن تعاني الحامل من الدوار نتيجة انخفاض ضغط الدم، يمكنك التخفيف من ذلك بتناول وجبات خفيفة بين الحين والآخر والإكثار من الماء والسوائل.
  • الإصابة بالإمساك والحرقة وذلك بسبب ارتفاع هرمون البروجيستيرون مع تقدم الحمل والذي يعمل على زيادة إرخاء العضلات، ومنها عضلات الأمعاء والمريء، فتظهر مشاكل الإمساك والحرقة. 
  • ظهور البواسير وهي انتفاخ في الأوردة المحيطة بفتحة الشرج نتيجة زيادة الضغط من الرحم مع تقدم الحمل وزيادة تدفق الدم في الأوردة، يمكن التخفيف منه باستخدام المراهم والأدوية المخصصة للبواسير بعد استشارة الطبيب.
من قبل د. غفران الجلخ - الاثنين 15 حزيران 2020
آخر تعديل - الثلاثاء 3 آب 2021