عصير التوت البري لالتهاب البول للحامل

ما حقيقة فوائد عصير التوت البري لالتهاب البول للحامل؟ وهل من الآمن تناوله خلال فترة الحمل؟ وما الفوائد الأخرى التي يقدمها عصير التوت البري للحامل؟ أسئلة شائعة سوف نعرفك على إجابتها في هذا المقال.

عصير التوت البري لالتهاب البول للحامل

تعرف على حقيقة فوائد عصير التوت البري لالتهاب البول للحامل في هذا المقال:

عصير التوت البري لالتهاب البول للحامل: هل هو فعال حقًا؟

خلال الحمل ينمو الرحم ويضغط على المثانة، وهذا يسبب التهابات في المسالك البولية تعرف بالتهابات البول بشكل متكرر، ولحسن الحظ فإن مضادات الأكسدة الموجودة في التوت البري تمنع البكتيريا من الالتصاق بجدران المسالك البولية والمثانة وبالتالي لن تتمكن البكتيريا من العثور على مكان مناسب للعيش فيه، وهذا يقلل من فرص الإصابة.

وهناك العديد من الدراسات التي أشارت لفعالية التوت البري في منع الإصابة بالتهابات المسالك البولية، ولكن لم تظهر أي من الدراسات أن عصير التوت البري فعال لعدوى المسالك البولية بمجرد الإصابة، لذلك يجب أن تحصل الحامل على علاج طبي يشمل المضادات الحيوية في حال الإصابة لتجنب حدوث مضاعفات خطيرة.

ومن أبرز الدراسات التي أثبتت فعالية التوت البري في منع الإصابة، دراسة تمت عام 2008، قارنت بين التوت البري مع دواء وهمي في الوقاية من عدوى المسالك البولية على 188 امرأة حاملًا، ووجدوا أن النساء اللاتي شربن أكثر من كوب من عصير التوت البري يوميًا انخفضت نسبة البكتيريا في البول لديهن بنسبة 57%، وانخفضت التهابات المسالك البولية بنسبة 41%.

طريقة تحضير عصير التوت البري للحامل

لتحصيل فوائد عصير التوت البري لالتهاب البول للحامل، يمكنك تحضيره بالطريقة الآتية:

  • المكونات

تحتاج إلى:

  • كمية من التوت البري.
  • الماء.
  • القليل من العسل.
  • طريقة التحضير

اتبع الخطوات الآتية لتحضير عصير التوت البري:

  1. ضع التوت البري والماء في قدر كبير واترك المزيج حتى يغلي الماء على درجة حرارة مرتفعة.
  2. خفض درجة الحرارة واترك المزيج على النار حتى يصبح التوت طريًا.
  3. صفي العصير باستخدام مصفاة.
  4. أضف العسل إذا وجدت العصير حامضًا.
  5. أضف عصير فاكهة أخرى مع عصير التوت البري إن كنت ترغب في ذلك.

مدى أمان عصير التوت البري أثناء الحمل

أشارت الأبحاث أنه من الآمن تناول عصير التوت البري أثناء الحمل بجميع مراحله ولكن باعتدال، ولا يوجد علاقة بين عصير التوت البري ومشكلات الحمل بما فيها الإجهاض على الإطلاق.

ولكن الإفراط في الحصول على عصير التوت البري أثناء الحمل يمكن أن يسبب الإسهال ومشكلات في المعدة، كما يجدر على الحوامل اللاتي يعانين من مشكلات مزمنة في الكبد أو التهاب المعدة أو قرحة المعدة تجنب تناول التوت البري بأي شكل من الأشكال.

وفي النهاية يجدر التنويه أنه من الضروري على الحامل استشارة الطبيب قبل تناول عصير التوت البري أو التوت البري بجميع أشكاله.

فوائد عصير التوت البري الأخرى للحامل

بالإضافة لفوائد عصير التوت البري لالتهاب البول للحامل، يقدم هذا العصير مجموعة متنوعة من الفوائد، ومنها:

1. يساعد في علاج الالتهابات المزمنة

تعد الالتهابات المزمن السبب الرئيسي للعديد من أمراض القلب والسكري والحساسية وأمراض المناعة الذاتية، ومحتوى التوت البري العالي من مضادات الأكسدة يساعد في مكافحة الالتهابات.

2. يحسن المناعة

خلال الحمل وبعد الولادة تنخفض المناعة، ويحتوي التوت البري على نسبة عالية من البروانثوسيانيدينات، والتي تحافظ على مستوى المناعة مرتفع.

3. يمنع الإصابة بالإمساك

الإمساك مشكلة شائعة خلال الحمل، ويساعد التوت البري في الوقاية منه بسبب محتواه العالي من الإمساك.

4.يرطب الجسم

من الضروري الحفاظ على ترطيب الجسم وخاصة عندما تكون المرأة حاملًا، ولأن التوت البري 90% من محتواه من الماء يساعد تناوله بانتظام على الحفاظ على ترطيب الجسم.

من قبل د. بيسان شامية - الأحد 21 آب 2022
آخر تعديل - الأحد 21 آب 2022