تعرف على كيفية اختيار القصص للأطفال

تبقى قصص الأطفال ذات أهمية ومكانة خاصة، لذا يجب تعويد الأطفال على قراءة القصص، فكيف يتم اختيار القصص للأطفال الأفضل؟ تابع المقال للمعرفة.

تعرف على كيفية اختيار القصص للأطفال

فلنتعرف في ما يأتي على كيفية اختيار القصص للأطفال وفقًا لعمر الطفل إضافةً لمعرفة أهمية قراءة القصص للأطفال:

كيفية اختيار القصص للأطفال

من المفيد الأخذ بعين الاعتبار سن الطفل واحتياجات نموه عند اختياركم لكتاب له أو لقصة تقرؤونها له، ولمساعدتكم في ذلك سيُذكر في ما يأتي كيفية اختيار القصص للأطفال وفقًا لعمر الطفل:

1. من الولادة وحتى سن 3 أشهر

حاسة السمع عند الرضيع تكون حادة جدًا عندما يولد، لذا اختاروا كتبًا مع إيقاع وقوافي.

بعد الولادة تتطور حاسة البصر عند الطفل تدريجيًا، لذا من المستحسن اختيار كتب مع صور فيها تباين في الألوان، وكتب مع صور وجوه، وخاصةً وجوه أطفال رضع فهي ستكون ملائمة في وقت مبكر من العمر.

2. من عمر 3 أشهر إلى 6 أشهر

وأنتم تقرؤون أشيروا إلى الكائنات في الصفحة، فإن الطفل يتعلم هكذا الربط بين ما يراه في قصص الأطفال وما تقولونه.

من المستحسن أن تختاروا للأطفال الرضع من عمر 3 أشهر إلى 6 أشهر الكتب الآتية:

  • الكتب التي تتحدث عن العالم من حولهم، والحيوانات، والأشجار والزهور، فبهذا يتعلم الطفل تمييز الأشياء المحيطة به من خلال الكتاب.
  • الكتب التي تجمع بين أنواع نسيج مختلفة وأصوات مختلفة؛ لأنها تساهم ليس فقط في تطوير اللغة وحاستي السمع واللمس.
  • الكتب التي تحتوي على ألوان متباينة.

3. من عمر 6 أشهر إلى 9 أشهر

اختاروا كتبًا مع صور بسيطة وملونة وتجذب الطفل بصريًا، وأشيروا إلى الكلمات بإصبعكم وأنتم تقرؤون لطفلكم لكي يفهم أن الأحرف التي يراها في الصفحة تترجم للكلمات التي يسمعها.

في هذه المرحلة يكتشف الرضع العالم عبر الفم ويحاولون إدخال أي جسم فيه، لذا من المهم اختيار الكتب مع غطاء سميك من الصعب مضغه وزواياها دائرية لا تؤذي فم الطفل أو عينه.

4. من عمر 9 أشهر إلى 12 شهرًا

في هذه المرحلة يفهم الطفل معنى ما يُقال، لذا من المستحسن اختيار القصص للأطفال التي تكون ذات معنى، ومن المهم أن تكون للقصة قيمة جديدة.

إذا كان طفلك مولعًا بأحد الكتب ويطلب أن تقرؤوه له باستمرار استجيبوا لطلبه، ولا تحاولوا تحريف القصة أو اختصارها، فالقصة المألوفة للطفل تعطيه شعورًا بالحماية والأمن.

في هذا العمر المهارات الحركية لطفلكم تسمح له أن يبدأ بتقليب الصفحات وحده.

5. من عمر 12 شهرًا إلى 18 شهًرا

يبدأ طفلكم بتنمية حس الفكاهة، لذا اختاروا له كتبًا مسلية ومليئة بألعاب اللغة.

يتعلم الأطفال الرضع في هذه المرحلة الكلمات الجديدة بسرعة ويضيفونها إلى ثروتهم اللغوية، لذا من المفضل اختيار قصص الأطفال التي تتطلب إكمال الكلمات أو ربط الكلمة بكائن معين.

6. من عمر 18 شهرًا إلى 24 شهرًا

قصص الأطفال الفكاهية تعطي الطفل فرصة لاكتشاف وتحديد الأشياء المحببة إليه خاصة في هذه المرحلة العمرية.

عندما تقرؤون قصة لطفلكم حاولوا أن تدفعوه لتخمين ما سيحدث لاحقًا في القصة واسألوه عن خيارات الشخصيات التي قاموا بها في القصة، ومثال على هذه الأسئلة:

  • هل نحن نفعل ذلك في منزلنا؟
  • في أي وقت من اليوم حدثت القصة؟

هذه الطريقة تشجع الطفل على الربط، وهذا النوع من الفهم والربط يساعد الطفل على تنمية مهارات التعلم في المستقبل.

أهمية القراءة للطفل

أصبح الطفل يرى في وقت القراءة المشتركة وقتًا مميزًا، فربما لا يفهم الطفل معنى الكلمات، لكن نغمة الصوت والإيقاع والقوافي ستصله بشكل مضمون.

في مرحلة مبكرة سيربط الطفل بين قراءة الكتاب والشعور بالهدوء والمتعة، وستزداد فرصة أن يكون قارئًا نهمًا في المستقبل، لذا حولوا الكتب لتكون جزءًا روتينيًا من يوم طفلكم.

اقرؤوا له قصة كمكافأة على حسن السلوك، وعندما يكبر قد يجد العزاء والراحة في قصص الأطفال ويتعلم من خلالها عن العالم من حوله.

معلومة هامة

إن قراءة القصص لا تقتصر على أطفالكم عندما يولدون، إذ من المستحسن أن تبدأوا قراءة قصص للأطفال عندما يكونون في الرحم، إذ يتعرف الطفل على صوت أمه في هذه المرحلة. 

من قبل ويب طب - الأحد 19 أيار 2013
آخر تعديل - الثلاثاء 5 تشرين الأول 2021