أطعمة وأكلات تساعد على الحمل

هل تبحثين عن أطعمة وأكلات تساعد على الحمل؟ إذا أجبت بنعم، فتابعي المقال ليخبرك عن أهم الأطعمة وأفضلها لتحسين الخصوبة.

أطعمة وأكلات تساعد على الحمل

إذا كانت المرأة تخطط للحمل والإنجاب، فيجب أن تعطي اهتمامًا كبيرًا لنظامها الغذائي وتتبع نمط صحي يساعد في تعزيز الخصوبة لديها وبالتالي زيادة فرص حدوث الحمل.

فلنتعرف في ما يأتي على أطعمة وأكلات تساعد على الحمل:

أطعمة وأكلات تساعد على الحمل

إليك 7 أطعمة وأكلات تساعد على الحمل في ما يأتي:

1. الخضروات

تعد الخضروات من أهم الأطعمة لتحسين الخصوبة وجودة البويضات لدى المرأة، وهو أمر ضروري لتعزيز فرص الحمل والإنجاب، ولذلك يفضل تناول مختلف أنواع الخضروات يوميًا.

يُنصح بتناول الخضروات الغنية بالعناصر اللازمة لاستقلاب الإستروجين (Estrogen)، مثل: اللفت، والبروكلي، والكرنب. 

كما يمكن تناول الهليون، وهو من الخضروات المنخفضة في السعرات الحرارية، ويحتوي على العديد من المغذيات الهامة للخصوبة، مثل:

  • فيتامين ك (Vitamin K).
  • وفيتامين أ (Vitamin A).
  • فيتامين ج (Vitamin C).
  • فيتامينات ب (Vitamins B complex). 
  • حمض الفوليك (Folic acid).

2. الفواكه

أطعمة وأكلات تساعد على الحمل أحدها الفواكه، حيث تحتوي الفواكه أيضًا على عناصر غذائية هامة لتحسين الخصوبة لدى المرأة، وتعد من أبرز الأكلات التي تساعد على الحمل.

يأتي التوت في مقدمة هذه الفواكه، حيث أنه مليء بمضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من تلف الخلايا والشيخوخة، بما في ذلك خلايا الجهاز التناسلي. 

كما أن هناك بعض الفواكه الأخرى التي يمكن أن تزيد الخصوبة لدى المرأة، مثل: الأناناس، إذ أنه غني بأنزيم البروميلين (Bromelain) المضاد للالتهابات، وبالتالي يساعد في الحفاظ على التبويض. 

3. البروتين الحيواني

من الضروري تناول مصادر البروتين الحيواني المليئة بالحديد الهام لتعزيز الخصوبة، مثل: الديك الرومي، ولحم البقر.

لكن ينصح بتجنب اللحوم الغنية بالدهون، وعدم الإفراط في تناول البروتين الحيواني حتى وإن كان خاليًا من الدهون. 

4. الأسماك الدهنية

تساعد الأسماك الدهنية على تحسين الخصوبة لدى المرأة بفضل احتوائها على مستويات مرتفعة من أحماض أوميغا 3 (Omega-3) الدهنية.

حيث أن هذه الأحماض تعزز تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية، وقد تساعد على تنظيم مستويات الهرمونات التناسلية.

تشمل الأسماك الدهنية: السلمون، والسردين، والماكريل وبعض الأنواع الأخرى، كما يمكن إمداد الجسم بأحماض أوميغا 3 من المكسرات، مثل :الجوز، واللوز، وبعض أنواع البذور، مثل: بذور اليقطين، وبذور الكتان، وهذه الأطعمة جميعها تندرج تحت قائمة أطعمة وأكلات تساعد على الحمل.

5. الكربوهيدرات المعقدة

أطعمة وأكلات تساعد على الحمل أحدها الكربوهيدرات المعقدة، حيث يقوم الجسم بهضم الكربوهيدرات المعقدة ببطء، وذلك لاحتوائها على الألياف، مثل: الحبوب الكاملة، والفاصوليا، وبعض أنواع الخضروات والفواكه، وبالتالي فإن تأثيرها على سكر الدم والأنسولين يكون تدريجيًا مما يحسن الخصوبة.

أما الكربوهيدرات المعالجة التي يتم هضمها سريعًا وترفع مستويات السكر في الدم تؤثر على الخصوبة وتُقلل من احتمالية حدوث الحمل.

كما تعد الكربوهيدرات المعقدة مصدر جيد لفيتامينات ب الهامة للخصوبة، بالإضافة إلى فيتامين أ.

قد تساعد الكربوهيدرات المعقدة في علاج متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (Polycystic ovaries syndrome). 

6. منتجات الألبان

ينصح بإدراج منتجات الألبان، مثل: الحليب، والزبادي، والجبن إلى النظام الغذائي المتبع لتعزيز فرص الحمل كونها أكلات تساعد على الحمل، حيث أنها غنية بالدهون المشبعة ومفيدة للخصوبة، كما أنها مصدر جيد للفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، مثل:

  • فيتامين أ.
  • فيتامين ك.
  • فيتامين هـ (Vitamin E).
  • فيتامين د (Vitamin D).
  • فيتامين ك2 (Vitamin K2).

هذه الفيتامينات قد تخفض فرص الإصابة بمشكلات التبويض، لكن يجب الحذر من الإفراط منها لتفادي زيادة الوزن التي يمكن أن تؤثر على الخصوبة. 

7. المحار

أطعمة وأكلات تساعد على الحمل أهمها المحار، حيث أنه غني بالعديد من العناصر الغذائية الهامة لتحسين الخصوبة، ومن هذه العناصر الآتي: 

  • فيتامين ب 12 (Vitamin B12).
  • الزنك. 
  • السيلينيوم.
  • الحديد.

معلومة هامة

يجب الإدراك أن هذه الأطعمة تساهم في زيادة فرص الحمل لكن إن كان ضعف الحمل ناتج عن اضطرابات في الجهاز الأنثوي أو اضطراب في الجهاز الذكري، فهذ الأطعمة لن تُجدي نفعًا، ويجب التوجه للطبيب لعلاج الاضطرابات.

من قبل ياسمين ياسين - الأربعاء 29 تموز 2020
آخر تعديل - الثلاثاء 16 شباط 2021