وزن الجنين في الشهر الثامن

يبدأ بالعادة الجنين بكسب الوزن بشكل أكبر في الثلث الثالث من الحمل، أي في الشهر السابع والثامن والتاسع من الحمل، فكم يبلغ وزن الجنين في الشهر الثامن؟ 

وزن الجنين في الشهر الثامن

يزداد وزن الجنين بوتيرة كبيرة خلال الأشهر الأخيرة من الحمل، وفي هذا المقال نقدم أهم المعلومات حول وزن الجنين في الشهر الثامن، وكل ما يتعلق ذلك:

ما هو وزن الجنين في الشهر الثامن؟

خلال الشهر الثامن من الحمل يكتسب الجنين وزنًا كبيرًا، كما أنه يمر بالعديد من التطورات المختلفة، حيث يكون وزن الجنين الطبيعي في الشهر الثامن حوالي 2.27 كيلوغرام، وطوله 46 سم تقريبًا. 

إلى جانب ذلك يتطور دماغ الجنين بشكل ملحوظ في الشهر الثامن من الحمل، كما يكون بإمكانه أن يرى ويسمع، إلا أن رئتي الجنين ما زالت غير مكتملة في هذا الشهر.

بشكل عام يتلخص وزن الجنين بالشهر الثامن بالأسابيع في ما يأتي: 

الأسبوع
الوزن
الأسبوع 32
1.70 كيلوغرام
الأسبوع 33
1.92 كيلوغرام
الأسبوع 34
2.15 كيلوغرام
الأسبوع 35
2.38 كيلوغرام

ماذا هي تطورات الجنين في الشهر الثامن من الحمل؟

بالإضافة إلى الزيادة الكبيرة في وزن الجنين في الشهر الثامن، فإنه يمر بالعديد من التطورات أيضًا خلال هذه الفترة، وتمتاز هذه التطورات في ما يأتي: 

  • يتحرك الجنين ويثبت رأسه في التجويف داخل عظام الحوض، حيث تعد هذه الخطوة ضرورية للولادة الطبيعية، وتقل حركة الجنين خلال هذا الشهر.
  • يكتسب الطفل وزنًا كبيرًا ويزداد طوله كما ذكرنا. 
  • ينخفض مستوى السائل الأمنيوسي، وهذا يعد دليلًا على أن نمو كليتي الجنين طبيعيًا.
  • يحدث نزوح لخصيتي الطفل عند الجنين الذكر، أو نمو الفرج عند الجنين الأنثى خلال هذا الشهر كجزء من نمو الأعضاء التناسلية.
  • يبدأ الشعر الناعم الذي غطى جلد الطفل خلال الثلث الأول والثاني من الحمل بالتساقط ويبدأ جلد الطفل في النضوج.

ماذا عن التطورات والأعراض عند الأم في الشهر الثامن؟

بعد أن تعرفت على أهم التطورات التي يمر بها الجنين خلال هذا الشهر من الحمل، هيا نلقي نظرة على الأعراض والتطورات عند المرأة الحامل في الشهر الثامن: 

1. ضيق في التنفس

يبدأ الرحم في التوسع في هذا الشهر، بالتالي فأنه يقوم بالضغط على الرئتين.

يمكن أن تسبب هذه التغيرات الجسدية ضيق التنفس للحامل، ومن الجدير بالذكر أن ضيق النفس يقل عندما يلتف الرضيع برأسه إلى الأسفل.

2. التقلصات الكاذبة

يجب أن تميز الحامل بين التقلصات الكاذبة والتقلصات الحقيقية، وتسمى التقلصات الكاذبة ايضًا ببراكستون هيكس، وتستمر بالعادة لبضع ثواني، حيث تعمل هذه التقلصات على تحفيز وتحضير عضلات الرحم للولادة.

3. الإمساك

قد تعاني الحامل من الإمساك بشكل أكبر في الأشهر الأخيرة، وذلك لأن الرحم يضيق المساحة المتاحة للأمعاء والأعضاء الداخلية الأخرى في منطقة الحوض.

4. تسريب بعض من الحليب

يقوم الجسم خلال هذه الفترة بالتحضير لعملية الرضاعة الطبيعية من خلال تحضير اللبأ أو الحليب الأصفر من الثدي، والذي قد يتسرب من الثدي قبل الولادة.

والجدير بالذكر أن هذا الأمر لا تعاني منه جميع النساء.

5. الام في الظهر

تؤدي زيادة وزن الطفل خلال الأشهر الأخيرة من الحمل إلى الضغط على منطقة أسفل الظهر، هذا الأمر قد يغير أيضًا مركز الثقل لدى المرأة الحامل، بالتالي من الممكن أن تعاني المرأة الحامل من ألم في أسفل الظهر.

6. سلس البول

قد تعاني المرأة الحامل من مشكلة سلس البول خلال هذه الفترة من الحمل؛ وذلك لأن الجنين يزداد حجمه وبالتالي يزداد الضغط الواقع على المثانة.

7. الدوالي

تمتاز هذه الفترة بظهور دوالي القدمين لدى الحامل.

من قبل سيف الحموري - الاثنين ، 1 فبراير 2021
آخر تعديل - الثلاثاء ، 2 فبراير 2021