هكذا تتجنبون ظاهرة البرد عند الرضّع!

البرد القارس الذي يجتاح منطقتنا احيانا في فصل الشتاء يزيد من خطر اصابة الأطفال بظاهرة ضربة البرد. يمكن منع حالةالبرد عند الرضع من خلال ارتداء ملابس دافئة بما فيه الكفاية، تدفئة غرفهم وغير ذلك. الدليل للأهل.

هكذا تتجنبون ظاهرة البرد عند الرضّع!

تجتاح منطقتنا أحيانا في فصل الشتاء موجة من البرد حيث تؤدي كل عام لحالات البرد عند الرضع والى اصابة الأطفال حديثي الولادة بضربات البرد، وخاصة الأطفال الذين يولدون بوزن منخفض أو قبل الأوان. يقول الخبراء أن البرد الشديد يمكن أن يسبب الموت لدى الأطفال الرضع وانه يمكن الوقاية منه عن طريق وسائل بسيطة للغاية، " كل ما يلزم لمنع ضربات البرد عند الرضع هو اليقظة من قبل الأهل". إليكم نصائح لمنع حدوث ضربات البرد عند الرضع.

  • الملابس

بدءا من اليوم الذي تخرج به الأم مع طفلها من قسم الولادة، عليها الحرص على أن يرتدي ما يكفي من الملابس، بما في ذلك قبعة لتغطية رأسه. يفضل الباس الطفل بملابس خفيفة وتغطيته بغطاء دافئ، لكي يستطيع ان يتحرك بحرية، لأن الملابس الثقيلة تقييد حركات الطفل التي هي مصدر طبيعي لتوليد الحرارة.

  • مكان السرير

في البيت يجب تجنب الصاق سرير الطفل بحائط الغرفة الخارجي.

  • غطاء السرير

ينبغي تبطين سرير الطفل ببطانية لينة أو شرشف فالنيل وجعل الطفل ينام عليها، بدلا من وضعه على المشمع البارد المغطى بشرشف فقط.

  • وضع مقياس الحرارة في الغرفة

يجب وضع مقياس الحرارة على حائط غرفة الطفل وعند إدخاله اليها يجب الحرص على تدفئة الغرفة حتى 22 - 21 درجة. في حالة انخفاض وزن الطفل عند الولادة، أقل من 2،500 غرام، يجب الحرص على تدفئة الغرفة حتى 24-23 درجة.

  • تدفئة المنزل

في الحالات التي تكون فيها الأسرة فقيرة ومن الصعب عليها تدفئة البيت كله، يمكن الاكتفاء فقط بتدفئة الغرفة الموجود فيها الطفل، ويفضل بواسطة المدفأة الكهربائية المعلقة على الحائط. إذا كانت المدفأة تجفف الهواء، فيمكن إرجاع نسبة الرطوبة عن طريق وضع وعاء فيه ماء بالقرب من مصدر الحرارة. يفضل ان تكون المدفأة من النوع الذي لا تنبعث منه الغازات. بالإضافة إلى ذلك، يجب الحرص على اتخاذ وسائل الحذر لمنع ارتفاع درجة حرارة الطفل ومنع وقوع الحوادث. في حالة تدفئة المنزل عن طريق الغاز أو موقد الحطب، فمن المهم الحرص على التهوية المناسبة، مثل: ترك فتحة مفتوحه في النافذة أو الباب.

تشخيص ضربة البرد عند الرضع ليس بالأمر الصعب وهناك علامات تتطلب إحضار الطفل على وجه السرعة للفحص لدى شخص مختص. اليكم علامات ضربات البرد عند الرضع:

  • اللا مبالاة
  •  توقف الطفل عن المص أو الرضاعة.
  • انخفاض درجة حرارة جسم الطفل
  • درجة الحرارة قد تنخفض إلى قيمة منخفضة جدا. لا يمكن قياسها باستخدام مقياس الحرارة العادي، وانما  فقط عن طريق الشعور عند ملامسة جلد اليدين والقدمين لدى الطفل.

احمرار وجه الطفل

من العلامات المهمة لضربة البرد عند الرضع، لان ذلك قد يخدع. خدود الطفل الحمراء تعطي الطفل مظهر طفل سليم للغاية، أو مظهر طفل عاد لتوه من رحلة في الهواء الطلق ولكن أحيانا تكون هذه علامة على ضربة البرد.

الانتفاخ والوذمة

تظهر الوذمة  بالأساس في الأطراف.

النزيف من الجهاز الهضمي

هي علامة تظهر في وقت متأخر من ضربة البرد.

اقرؤوا ايضاً...
• نصائح لوقاية طفلكم من امراض الشتاء
• شاهدوا بالصور حمام الطفل
تشخيص الحمى عند الاطفال
طرق لتخفيض الحمى عند الاطفال

 

من قبل ويب طب - الثلاثاء ، 26 نوفمبر 2013
آخر تعديل - الأربعاء ، 18 مارس 2015