طرق حماية الرضيع من ظاهرة البرد: تعرف عليها

البرد القارس الذي يجتاح منطقتنا في فصل الشتاء يزيد من خطر إصابة الأطفال بظاهرة البرد، فما هي طرق حماية الرضيع من ظاهرة البرد؟

طرق حماية الرضيع من ظاهرة البرد: تعرف عليها

تجتاح منطقتنا أحيانًا في فصل الشتاء موجة من البرد حيث تؤدي كل عام لإصابة العديد من الرضع بضربات البرد، وخاصةً الأطفال الذين يولدون بوزن منخفض أو قبل الأوان، لذا خُصص المقال لذكر طرق حماية الرضيع من ظاهرة البرد:

طرق حماية الرضيع من ظاهرة البرد

يقول الخبراء أن البرد الشديد يُمكن أن يُسبب الموت لدى الأطفال الرضع وأنه يمكن الوقاية منه عن طريق وسائل بسيطة للغاية، فكل ما يلزم لمنع ضربات البرد عند الرضع هو اليقظة من قبل الأهل.

إليكم في ما يأتي أبرز طرق حماية الرضيع من ظاهرة البرد:

1. اختيار ملابس مناسبة للطفل

بدءًا من اليوم الذي تخرج به الأم مع طفلها من قسم الولادة عليها الحرص على أن يرتدي طفلها ما يكفي من الملابس، بما في ذلك قبعة لتغطية رأسه.

يفضل الباس الطفل ملابس خفيفة وتغطيته بغطاء دافئ، لكي يستطيع أن يتحرك بحرية، لأن الملابس الثقيلة تقييد حركات الطفل التي هي مصدر طبيعي لتوليد الحرارة.

2. تحديد مكان السرير الأنسب

في البيت يجب تجنب إلصاق سرير الطفل بحائط الغرفة الخارجي، فهذا يزيد من احتمالية تعرض الطفل لظاهرة البرد.

3. وضع غطاء للسرير

ينبغي تبطين سرير الطفل ببطانية لينة أو غطاء ناعم، وجعل الطفل ينام عليها بدلًا من وضعه على المشمع البارد المغطى بغطاء خفيف فقط، فبرودة المشمع تنتقل إلى الطفل مُسببًا ذلك ظاهرة البرد له.

4. وضع مقياس الحرارة في الغرفة

يجب وضع مقياس الحرارة على حائط غرفة الطفل وعند إدخاله إليها يجب الحرص على تدفئة الغرفة حتى 21 -22 درجة مئوية، وفي حالة انخفاض وزن الطفل عند الولادة أقل من 2500 غرام يجب الحرص على تدفئة الغرفة حتى 23 - 24 درجة مئوية.

5. تدفئة المنزل

في الحالات التي تكون فيها الأسرة فقيرة ومن الصعب عليها تدفئة البيت كله يمكن الاكتفاء فقط بتدفئة الغرفة الموجود فيها الطفل.

يُفضل تدفئية المنزل بواسطة المدفأة الكهربائية المعلقة على الحائط، أما إذا كانت المدفأة تجفف الهواء، فيمكن إرجاع نسبة الرطوبة عن طريق وضع وعاء فيه ماء بالقرب من مصدر الحرارة.

يُفضل أن تكون المدفأة من النوع الذي لا تنبعث منه الغازات، بالإضافة إلى ذلك يجب الحرص على اتخاذ وسائل الحذر لمنع ارتفاع درجة حرارة الطفل ومنع وقوع الحوادث.

في حالة تدفئة المنزل عن طريق الغاز أو موقد الحطب فمن المهم الحرص على التهوية المناسبة، مثل: ترك فتحة مفتوحة في النافذة أو الباب.

تشخيص ظاهرة البرد عند الرضع

تشخيص ظاهرة البرد عند الرضع ليس بالأمر الصعب وهناك علامات تتطلب إحضار الطفل على وجه السرعة للفحص لدى شخص مختص. إليكم علامات ظاهرة البرد عند الرضع:

  • اللامبالاة وسرحان الرضيع.
  • توقف الطفل عن المص أو الرضاعة.
  • انخفاض درجة حرارة جسم الطفل.
  • احمرار وجه الطفل.
  • الانتفاخ والوذمة.
  • النزيف من الجهاز الهضمي ويُلاحظ ذلك من البراز.

علاج ظاهرة البرد عند الرضع

في حال إصابة الرضيع بظاهرة البرد فإن العلاج يتمثل في ما يأتي:

  • زيادة كمية الحليب للرضيع، وذلك لمنع الجفاف.
  • تخفيض درجة حرارة الرضيع، وذلك من خلال تطبيق الكمادات على جسده أو استخدام التحامل الخاصة لعمره بعد استشارة الطبيب.
  • تدفئة الطفل جيدًا، وعدم تعريضه لأي مصدر للبرد، فهذا يُسرع العلاج.

في الحالات المتقدمة من البرد قد يحتاج الطفل لدخول للمستشفى، وذلك لعلاجه.

اقرؤوا أيضًا:

من قبل ويب طب - الثلاثاء 26 تشرين الثاني 2013
آخر تعديل - الاثنين 18 تشرين الأول 2021