نوم الأطفال: اجعليه سهلا وبسيطا

صراعات ومعارك نوم الأطفال، هل تعنيك؟ إن كنت تواجهينها وتودّين التغلّب عليها، إليك أهم النصائح التي عليك اتباعها من أجل ذلك.

نوم الأطفال: اجعليه سهلا وبسيطا

هل تنهكك مرحلة إعداد أطفالك للنوم؟ غالبية الأمهات يواجهن صعوبة في وضع الحدود المناسبة للروتين النوم، لذا أحضرنا إليك أهم المبادئ والخطوات لجعل وقت النوم سلسا وسهلا. 

عليك أن تعرفي أولا عن نوم الاطفال

تكمن أهمية عدم التساهل بحصول الطفل على قسط النوم المناسب له، من تأثير الأمر على صحته ونموه الجسدي والعاطفي، فقد تؤدي قلة النوم إلى:

  • صعوبة للتحكم في عواطفهم، فيصبحون أكثر عصبية.
  • مشاكل سلوكية
  • صعوبة في التركيز والانتباه وبالتالي التعلم
  • زيادة الوزن.

أهم ما يلعب دورا في تنظيم نوم الأطفال ليست القواعد، لكنه الروتين، حيث أنه أمر في غاية الأهمية من أجل تهيئة الجسم والساعة البيولوجية للنوم وبالتالي تقليل اعتراض الأطفال.

نصائح لجعل نوم الأطفال سهلا

عليك العمل على فرض نظام لنوم الأطفال من خلال خطوات يتعود عليها الطفل، خذي بعين الاعتبار التالي:

1. اجعلي وقت النوم أولوية

لا فرق إن كان الوقت في بحر الأسبوع أو في عطلة نهايته، إن كنت تودين مشاهدة برنامج في هذه الساعة أو لا، مواعيد النوم يجب أن تكون ثابتة.

حافظي على موعد ثابت دائما للنوم، يخول أطفالك من أخذ القسط المناسب لعمرهم من النوم، احرصي على التأكد من نومهم قبل انشغالك بأمورك.

2. التأكد من عدم وجود مشاكل

من الضروري أن يحظى أطفالك بجودة عالية من النوم، ومن أجل ذلك عليك التأكد من عدم وجود مشكلة عضوية لديه تؤدي لاضطرابات النوم.

راقبي طفلك إن كان يستيقظ كثيرا في الليل، يشخر، يتنفس بصوت عال، أو حتى إن كان يواجه مشاكل سلوكية نهارا، كل هذا قد يكون مؤشرا لوجود مشكلة تستدعي رعاية الطبيب.

3. درجة حرارة الغرفة والملابس

نحن ننام بعمق وبشكل أفضل عندما تكون درجة الحرارة باردة بشكل طفيف، لكن درجة الحرارة شديدة البرودة تقلل من جودة النوم حيث ينشغل الجسم في تدفئة نفسه فيبذل مجهودا بالأمر.

بالإضافة إلى التكييف الخفيف، ألبسي أطفالك ملابس دافئة بشكل معتدل حيث عليك الأخذ بعين الاعتبار أن الأطفال لا يصحون بعد انحسار الفراش اللحف عنهم، ولا يشعرون بذلك.

4. بيئة النوم

بالطبع عندما يحظى أمر ما باهتمامك ستنصرف إليه وتنشغل بالتالي عن النوم! هذا تماما ما قد يحدث في بيئة مليئة بالمحفزات والألعاب.

اهتمي أن تكون غرفة نوم أطفالك مظلمة أو ذات إضاءة خفيفة، واحرصي على أن تكون هادئة ومستوى الضوضاء في البيت والغرف المجاورة منخفض.

5. دمية أو غرض الأمان

وقت النوم بالإضافة إلى أنه يعني لطفلك الإنفصال عنك، هو أيضا وقت مظلم وهادئ، ما قد يحرك مشاعر القلق والخوف لدى الطفل.

عادة يلجأ الأطفال للاستعانة بدمى معينة أو بغرض ما كبطانية مثلا، تساعده في مواجهة مخاوفه وتشعره بالأمان حيث يشعر أنه هو المسيطر معها ومتى يتركها.

اسمحي لطفلك أن يحتفظ بدميته هذه أو غرضه خلال ساعات النوم فهي ستختصر الكثير من الوقت والمواجهة معه.

6. وجبات خفيفة قبل النوم

مع وصول طفلك إلى اخر النهار قد يشعر بالجوع فعلا، حيث من المنطقي جدا أن يحتاج الطفل لأكثر من ثلاث وجبات، لذا احرصي على تقديم وجبة خفيفة قبل النوم بقليل.

من المهم ألا تكون وجبة ما قبل النوم دسمة وثقيلة، بل الجئي للخيارات الأنسب كالحبوب الكاملة مع الحليب، أو بعض الفواكه، الوجبات الثقيلة تشغل المعدة وتقلل من جودة النوم لدى الأطفال والكبار.

7. الروتين مفتاح نوم الاطفال

روتين النوم أمر ضروري ليس فقط للأطفال، إنما للكبار أيضا، حيث أن اعتياد الجسم على روتين محدد يؤدي في نهايته إلى النوم يساعد الجسم بالتحضر والدخول في مراحل النوم مع بداية ممارسة الروتين.

قراءة قصة، الاستماع للموسيقى أو تلوين رسمة أو أي يكن ما يحب طفلك القيام به اجعليه روتينا يحضره للنوم، لكن احذري هنا أن يكون النشاط الذي يختاره الطفل محدودا بوقت ثابت دائما.

8. تكثر الحجج في وقت نوم الأطفال

"عطشان"، "جائع"، "احتاج لاستخدام المرحاض"، "أريد أن أقبلك قبل النوم"، كل هذه الحجج الذكية تأتي من أجل تأخير مرحلة النوم وصرف انتباهك عنها.

الحل بسيط جدا، اجعلي هذه الأمور جزءا من روتين ما قبل النوم، أعدي طفلك للنوم مسبقا.

قبل نصف ساعة من موعد النوم اسأليه إن كان يود تناول الطعام، شرب الماء، وتحديدا قبل الخلود للنوم، قوما بتنظيف أسنانكما، شرب الماء القيام بالنشاط المفضل لديه، ثم اعطيه قبلة ما قبل النوم.

من قبل مها بدر - الثلاثاء ، 4 ديسمبر 2018