نصائح لمساعدتكم في تربية أطفالكم

تعد تربية الأطفال مهمة عظيمة لذا سنقدم لكم مجموعة من النصائح الهامة في تربية الأطفال بالشكل الصحيح والسليم تعرفوا عليها بالتفاصيل.

نصائح لمساعدتكم في تربية أطفالكم

تعد تربية الأطفال مهمة عظيمة ولكنها ليست سهلة خاصة وسط كل التحديات الاجتماعية والاخلاقية التي نواجهها مما يتوجب علينا كاباء وأمهات أن نهتم بكل صفة نزرعها في أطفالنا.

ولأن الأسرة هي البيئة الأولى التي يتعلم فيها الطفل ويتفاعل معها قبل أي مكان اخر ومعها يقضي فيها سنوات عمره الأولى، وهي أهم مرحلة يتعلم فيها الطفل وتتكون سلوكياته.

لذا ومن هذا المنطلق سنقوم في هذا المقال بتقديم مجموعة من النصائح الهامة في تربية الأطفال تعرفوا عليها.

1- اجعلوا لأنفسكم دور في حياتهم

قد لا تستطيعون التواجد مع ابنائكم بشكل فعلي في كل ما يخصهم، لكن يجب عليكم تخصيص وقتاً لهم من أجل قضاء أوقات جميلة معاً، بالاضافة الى ضرورة متابعة خططهم والأحداث المهمة في حياتهم.

اذهبوا على سبيل المثال لمشاهدتهم وتشجيعهم في التمارين الرياضية ولا مانع من وقت لاخر الى اصطحابهم مع اصدقائهم الى السينما.

2- المشاركة في نشاط جماعي

يحتاج الأطفال لتكوين أصدقاءٍ يمضون الوقت معهم ويشاركهم اللعب، فمن خلال الصداقة تتطور لدى الأبناء العديد من المهارات التي يحتاجونها في الحياة، أجعلوا أطفالكم يختاروا نشاط جماعي سواء رياضي أو فني.

هذا النشاط يجعلهم إلى حد ما في راحة وحرية للتعامل مع زملائهم، مما يشجعه لتكوين الصداقات وتكوين شخصياتهم الاجتماعية.

3- قدمي خيارات متعددة

عرض الخيارات المختلفة على أولادكم يعطيهم احساساً بالاستقلال ويساعدهم على القيام باتخاذ قرارات، على الأم أن تسأل طفلها مثلا "هل تريد أن تلبس القميص الأزرق أم الأحمر؟".

لكن عليها في نفس الوقت أن تقلل من الخيارات إلى خيارين فقط في هذه المرحلة حتى تتجنب التشتيت والحيرة من قبل الطفل.

4- مراقبة الوالدين لتصرفاتهم

يجب على الاباء أن يكونوا قدوة حسنة و صالحة لأبنائهم سواء في السلوك والحديث، والإحترام والتقدير لمشاعرهم، فهم المراة التي يتعلم منها الطفل منذ ولادته وحتى يشب ناضجا.

اذا كنتم تريدون زرع قيم الصدق في نفوسهم عليكم انتم الالتزام بذلك اولا وعدم اللجوء الى الكذب، افعلوا ما تريدون من أبنائكم فعله وهم سيتبعون خطاكم.

5- احرصي على وجود روتين يومي

اعملوا على فرض النظام على الطفل وذلك حتى يعتاد على النظام ويكون أسهل عليه الالتزام بهذه الأشياء، فإن هذا من شأنه أن يمنع عنه الإرتباك والحيرة مما يحد من تصرفاته المزعجة.

 على سبيل المثال من واجب الأم تنظيم مواعيد محدد لمشاهدة التلفاز او استخدام اللابتوب، وموعد النوم للطفل، موعد للقيام بالواجبات المدرسية وإذا جرى أي تغيير في جدوله اليومي يجب أن يعلم بذلك.

 6- التقدير والمكافأة عند النجاح

من المهم تقدير الابناء والثناء عليهم  فهم يحتاجون لكلمات التشجيع والإعجاب عندما يقومون بشيء جيد، مكافأة السلوك الجيد أو عند النجاح سواء كان هذا النجاح دراسي أو في تصرفاتهم وسلوكياتهم تعزز وتشجع الطفل على حسن التصرف.

7- عبروا لهم عن حبكم

الاطفال يحتاجون إلى التعبير الجسدي عن حب والديهم لهم وذلك من خلال حضنهم وتقبيلهم، والتشجيع الدائم لهم، فاحساس الطفل أنه محبوباً يعزز شخصيته ويقويها في المستقبل.

8- التدليل والحماية الزائدة

أن تدليل الاباء لأبنائهم بطريقة مبالغ فيها يجعل الطفلعندما يكبر لا يستطيع الاعتماد على نفسه في كثير من المواقف وذلك لان الطفل في الصغر تعود على ان يقوم احد والدية بجميع المهام التي يجب أن يقوم بها هو بسبب القلق المبالغ فيه من قبلهم.

9- الديمقراطية والتسامح

يجب أن يتسم الاباء بالديمقراطية والتسامح وعدم التسلط والتشدد ومعاملة الأطفال بطريقة تساعدهم على ازدهار شخصيتهم والتعبير عن استقلاليتهم.

وذلك من خلال عدم استخدام الشدة في المعاملة، كل ذلك يساعد على تنشئة أبناء قادرين على التعبير عن ارائهم دون الخوف من العقاب او الايذاء.

10- البعد عن أسلوب التحكم أو التشدد

هي أحد الأساليب الخاطئة في التربية، حيث يقوم الوالدان بالتحكم في كل تصرفات الطفل بشكل زائد على الحد، ولا يسمحان له ولو بقدر صغير من الحرية للتعبير عن نفسه أو ما يريد.

وللأسف هذا الأسلوب ينتج عنه أن يكون الطفل خائفا دائما من سلطة والديه المفرطة عليه، وضعيف الثقة بنفسه، ما يخلق له شخصية  ضعيفة غير مستقرة.

من قبل رانيا عيسى - الخميس ، 7 يونيو 2018
آخر تعديل - الأحد ، 11 نوفمبر 2018