نزول ماء الجنين بدون طلق: معلومات تهمك

هل يمكن نزول ماء الجنين بدون طلق؟ وما هي أسباب حدوث هذه الحالة؟ يمكنك الحصول على المعلومات الكافية حول هذا الموضوع من خلال هذا المقال.

نزول ماء الجنين بدون طلق: معلومات تهمك

يعرف ماء الجنين باسم السائل الأمنيوسي وهو مهم للعديد من الوظائف الحيوية لنمو الجنين، وفيما يأتي سنتعرف على حالة نزول ماء الجنين بدون طلق:

نزول ماء الجنين بدون طلق

خلال فترة الحمل يحيط بالطفل كيس غشائي مملوء بالسائل الأمنيوسي، وفي بداية المخاض تتمزق الأغشية الموجودة في الرحم وتبدأ مرحلة المخاض، ولكن يمكن أن تحدث حالة نزول ماء الجنين بدون طلق إذ حدث تمزق لهذا الكيس ونزل ماء الجنين دون حدوث أعراض المخاض.

ففي حال نزل ماء الجنين قبل الأسبوع ال 37 من الحمل تعرف هذه الحالة باسم تمزق الأغشية السابق لأوانه (Premature rupture of membranes)، ويمكن أن يكون لهذه الحالة مضاعفات خطيرة على الأم والجنين.

وفي حال حدث وتسربت كميات صغيرة من ماء الجنين من المهبل وذلك بعد إتمام عمر الحمل ال 37 أسبوعًا أو أكثر ولم يبدأ المخاض خلال ال 6 ساعات الأولى من تمزق الأغشية تعرف هذه الحالة بتمزق الأغشية في أوانه (Premature rupture at term) وهي حالة من حالات نزول ماء الجنين بدون طلق.

لذلك في هذه الحالة يجب على المرأة التوجه إلى الطبيب لتجنب حدوث أي مضاعفات قد تكون خطيرة على صحتها وصحة جنينها.

وقد تخلط الحامل بين ماء الجنين والبول، إذ قد يتسرب السائل ببطء فتظن أنه بول، لذا يجب وضع فوطة صحية وشم السائل الموجود عليها، مع العلم أن ماء الجنين ليس له لون أو رائحة مثل تلك الموجودة في البول.

أسباب نزول ماء الجنين بدون طلق

قد لا يكون سبب نزول ماء الجنين بدون طلق مؤكدًا، إلا أن هناك مجموعة من العوامل المؤدية لذلك، مثل:

  • تمدد الكيس الأمنيوسي بشكل غير طبيعي إما بسبب ضغط الطفل على الأغشية أو بسبب وجود كمية كبيرة من السائل.
  • التهاب المهبل أو الرحم أو عنق الرحم.
  • التعرض لتمزق الأغشية في حمل سابق.
  • التدخين.
  • الخضوع لعملية جراحية في الرحم أو أخذ خزعة من الرحم.

ماذا أفعل عند نزول ماء الجنين بدون طلق؟

عند التوجه إلى المستشفى يقوم الطبيب بإجراء اختبارات عدة للتأكد من نزول ماء الجنين، بعدها يقوم ببعض الإجراءات تبعًا لعمر الحمل بحسب ما يأتي:

1. عمر الحمل أقل من 34 أسبوعًا

قد يشكل نزول ماء الجنين بدون طلق قبل الأسبوع ال 34 من الحمل خطرًا على الحامل والجنين، إذ أن احتمالية حدوث العدوى تكون مرتفعة، وفي هذه الحالة قد يقوم الطبيب بإيقاف المخاض، وقد يستخدم أدوية الستيرويد التي تعزز نمو رئتي الطفل بشكل أسرع، ويمكن أن يوصي بالبقاء في المستشفى حتى موعد الولادة.

2. عمر الحمل 34-37 أسبوعًا

قد يوصي الطبيب في حال نزول ماء الجنين خلال هذه الفترة بالولادة المبكرة، فهي الخيار الامن لمنع إصابة الجنين بأي عدوى.

3. عمر الحمل أكثر من 37 أسبوعًا

خلال هذه الفترة يكون الجنين جاهزًا للولادة، بالتالي يقوم الطبيب بإجراءات الولادة فورًا، لأنه كلما كان وقت المخاض أطول ستكون فرصة إصابة الجنين بالعدوى أكبر، كما يمكن أن تنتظر الحامل حتى تدخل في فترة المخاض لوحدها، وإذا لم يحصل المخاض خلال 24 ساعة من نزول ماء الجنين فمن الأفضل تحريضه.

في النهاية يجب العلم أن السيطرة على نزول ماء الجنين بدون طلق تعتمد على عمر الحمل وعلى حالة الجنين، إذ يجب على الطبيب الموازنة بين خطر إصابة الجنين بالعدوى وخطر الولادة المبكرة بسبب عدم اكتمال نمو الجنين، لذا يتوجب على الطبيب تقييم حالة الجنين وذلك عن طريق اختبار السائل الأمنيوسي.

من قبل دينا الساريسي - الخميس ، 20 مايو 2021