مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية: قائمة بأهمها

في هذا المقال سوف نستعرض قائمة بأهم مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية وكافة المعلومات التي تحتاج لمعرفتها عن هذه المشروبات وإن كانت آمنة أم لا، التفاصيل من هنا.

مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية: قائمة بأهمها

إذا كنت تبحثين عن قائمة بأهم مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية، فهذه القائمة ستزودك بأهم الوصفات التقليدية وأهم المعلومات حول فعاليتها الحقيقية تبعًا للدراسات:

مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية

فيما يأتي عدة مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية:

1. شاي أوراق التوت الأحمر (Raspberry)

يعد شاي أوراق التوت الأحمر أحد أكثر المشروبات شهرة لتسهيل الولادة الطبيعية، وهي وصفة تقليدية بدأ استعمالها منذ قرون عديدة.

ولكن ورغم الاعتقاد الشائع بأن هذه وصفة مضمونة ومدعمة علميًا، إلا أن الدراسات القليلة التي تم إجراؤها بخصوص مدى فعالية شاي أوراق التوت الأحمر في هذا المجال وجدت أن لا تأثير عظيم لهذا الشاي في تسهيل وتحفيز الولادة، وهناك حاجة لمزيد من البحث.

ولكن في الوقت ذاته فإن هذا النوع من المشروبات لا تأثير سلبي له على الحامل أو جنينها.

2. عصير الأناناس الطبيعي

تحتوي ثمار الأناناس الطازجة في لبها على أنزيم خاص اسمه البرومالين الذي له العديد من التأثيرات المحتملة على الجسم، ومن ضمنها تفكيك بعض الأنسجة المحيطة بالجنين وبالتالي تحفيز الولادة وتسهيلها.

ومع أن هذا النوع من المشروبات لا أدلة علمية كافية بشأن فعاليته في تسهيل الولادة الطبيعية، إلا أنه في الوقت ذاته لن يلحق الضرر بالحامل إذا ما تم تناوله باعتدال، لذا لا ضير من تناوله.

3. زيت الخروع

يعد زيت الخروع أحد عدة مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية المعروفة والشائعة، إذ يحفز الولادة ويساعد على تسهيلها.

وقد أظهرت هذه الدراسات أن نسبة كبيرة من النساء اللواتي تناولن زيت الخروع بدأ معهن المخاض في وقت ما خلال 24 ساعة من شرب الخروع.

ولكن قبل اللجوء لزيت الخروع عليك استشارة الطبيب، فقد يكون لزيت الخروع مضاعفات مزعجة جدًا.

4. زيت زهرة الربيع المسائية

يعد زيت زهرة الربيع المسائية أحد الزيوت التي ينصح بها بشكل كبير كأحد مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية، ولم تحسم الدراسات رأيها بعد بخصوص مدى فعاليته وإن كان امنًا أم لا.

يعتقد بعض الناس استنادًا إلى الطب الشعبي أن هذا الزيت يساعد على تسريع بدء المخاض وزيادة استعدادية عنق الرحم للولادة الطبيعية.

بينما أظهرت عدة دراسات أن هذا الزيت لم يكن له تأثيرات تذكر على الولادة، وقليل منها فقط أظهر أن لهذا الزيت تأثيرات سلبية على الحمل.

ويتم استعمال زيت زهرة الربيع المسائية هنا إما عبر تناوله على هيئة كبسولات، أو عبر تدليك منطقة المهبل وعنق الرحم بالزيت مباشرة في الأسبوع الأخير قبل الولادة.

5. نبتة المريمية 

تعد المريمية أحد النباتات التي من الممكن استعمالها فقط بعد تجاوز عمر الحمل 37 أسبوعًا، إذ أنها تساعد على تحفيز الولادة وتسهيلها.

إذ تساعد المريمية على تحفيز إنتاج هرمون الأوكسيتوسين في جسم الحامل والذي يساعد على زيادة استعداد عنق الرحم للولادة وتسريع الوصول للمخاض، ولكن يجب الحذر من الكمية المستعملة، فقد تسبب المريمية الإجهاض.

كما أن زيت المريمية يعمل على تسهيل الولادة عند استنشاقه بكميات بسيطة أثناء الولادة، فله تأثير يساعد على الاسترخاء وتهدئة الأعصاب.

6. مشروب الكمون

يعد مشروب الكمون أحد أكثر المشروبات فعالية في تحفيز الولادة الطبيعية وتسهيلها، لذا لا ضير من استخدامه، ولكن بالطبع يفضل استشارة الطبيب أولًا.

7. مشروب القرفة 

للقرفة العديد من الفوائد الرائعة، وهو أحد أهم مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية وتحفيزها، ولكن لأن القرفة عادة تأثيرها قوي جدًا يفضل استشارة الطبيب أولًا.

8. الكوهوش الأسود والأزرق

رغم أن الكوهوش الأسود والأزرق هما من النباتات شائعة الاستخدام لتحفيز الولادة، إلا أن عليك الحذر من هذه العشبة تحديدًا فقد تكون أضرارها جسيمة على المرأة والجنين، لذا يفضل تجنبها تمامًا.

من قبل رهام دعباس - الاثنين ، 22 يوليو 2019
آخر تعديل - الاثنين ، 15 فبراير 2021