متى يقرر الطبيب الولادة القيصرية؟

متى يقرر الطبيب الولادة القيصرية؟ وهل هناك حالات طارئة يلجأ فيها الطبيب للولادة القيصرية بعد دخول المرأة لولادة طبيعية؟ تابع هذا المقال لتتعرف على الإجابات.

متى يقرر الطبيب الولادة القيصرية؟

الولادة القيصرية (C-section) هي إجراء جراحي لتوليد الجنين عن طريق إجراء شق في بطن الأم ورحمها، فمتى يقرر الطبيب الولادة القيصرية؟

متى يقرر الطبيب الولادة القيصرية؟

في بعض الأحيان تكون الولادة القيصرية أكثر أمنًا للأم والجنين من الولادة الطبيعية لذلك يوصي الطبيب بها، وهذه أبرز الحالات التي يقرر فيها الطبيب الولادة القيصرية:

  • أسباب الولادة القيصرية المخطط لها

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الطبيب يقرر أن الولادة القيصرية أفضل من الولادة الطبيعية مسبقًا، ومنها:

  1. الخضوع لولادة قيصرية سابقة، استنادًا لنوع الشق السابق وعوامل أخرى قد يوصي الطبيب بتكرار الولادة القيصرية أو محاولة إجراء ولادة طبيعية.
  2. إذا كان الجنين في وضع غير طبيعي، مثل: وضعية المقعدة أو الوضعية المستعرضة، أو إذا أخذ وضعًا جانبيًا تكون الولادة القيصرية أكثر أمنًا لولادة الجنين.
  3. في حال وجود مشكلة في المشيمة، أي المشيمة تغطي فتحة عنق الرحم، وهذا يعرف بالمشيمة المنزاحة.
  4. حالات الحمل بتوأم، قد تكون الولادة القيصرية ضرورية في حال الحمل بتوأم والطفل الأول في وضع غير طبيعي، أو في حال الحمل بثلاثة توأم.
  5. حالات الانسداد الميكانيكي، قد يوصي الطبيب بالولادة القيصرية في حال معاناة الأم من ورم ليفي كبير يسد قناة الولادة، أو كسر منزاح بشدة في الحوض، أو في حالات إصابة الطفل باستسقاء دماغي وهي حالة تجعل رأس الطفل كبيرًا بشكل غير معتاد.

ويجدر التنويه أن ليس كل النساء يحتجن إلى ولادة قيصرية في هذه الظروف، ويعتمد القرار على وضع المرأة الخاص، وفي بعض الحالات على تفضليها لنوع الولادة طبيعية أم قيصرية.

  • أسباب الولادة القيصرية غير المخطط لها أو الطارئة

يمكن الإجابة على سؤال "متى يقرر الطبيب الولادة القيصرية؟" أنه في بعض الحالات الطارئة يقرر الطبيب اللجوء للولادة القيصرية أثناء ولادة المرأة، وهذه أبرز الأسباب:

  1. في حالات عدم تقدم المخاض، يعد توقف المخاض من أكثر الأسباب شيوعًا للولادة القيصرية، ففي بعض الحالات لا يفتح عنق الرحم بما يكفي، بالرغم من الانقباضات القوية التي تحدث على مدى ساعات.
  2. عدم تحرك رأس الطفل لأسفل، أو في الحالات التي يكون فيها رأس الطفل لا يتناسب مع الحوض خلال الولادة.
  3. تعرض الطفل لخطر مثل عدم حصوله على ما يكفي من الأكسجين وتغير ضربات قلب الجنين.
  4. معاناة الأم من مشكلات صحية، مثل: مشكلات القلب أو الدماغ أو ارتفاع ضغط الدم، وقد يقرر الطبيب الولادة القيصرية في حال المعاناة من عدوى الهربس التناسلي النشط أثناء المخاض، لأن هذه الحالات تجعل الولادة الطبيعية أكثر خطورة على الأم والجنين.
  5. في حال حدوث مشكلات في الحبل السري، فقد يوصي الطبيب بالولادة القيصرية إذا انزلقت عروة من الحبل السري عبر عنق الرحم وسبقت الطفل، أو في حال التف الحبل السري حول عنق الطفل وجسمه، أو بقي عالقًا بين رأس الطفل وحوض الأم.

هل يمكن الولادة الطبيعية بعد الخضوع لولادة قيصرية؟

بعد توضيح إجابة سؤال "متى يقرر الطبيب الولادة القيصرية؟"، لا بد أن العديد من السيدات يتساءلن فيما إذا كنّ قادرات على الولادة الطبيعية بعد ولادة قيصرية، والإجابة هي أن غالبية النساء الخاضعات لولادة قيصرية قادرات على الولادة الطبيعية في الحمل المستقبلي اعتمادًا على عدة عوامل، وتكون الفرصة أعلى في حال توافرت المعايير الآتية:

  • شق العملية القيصرية عرضي ومنخفض في الرحم.
  • الحوض ليس صغيرًا جدًا لاستيعاب طفل عادي الحجم.
  • لم يكن الحمل متعددًا عند المرأة.
  • تم إجراء أول عملية قيصرية؛ لأن الطفل كان في وضعية المقعدة.
من قبل د. بيسان شامية - الأحد 7 آب 2022
آخر تعديل - الأحد 28 آب 2022