متى يحدث التبويض بعد الإجهاض؟

تسبب عملية الإجهاض الألم والحزن الكبير للنساء وتتساءل معظم هؤلاء النساء عن إمكانية حدوث الحمل مرة أخرى، متى يحدث التبويض بعد الإجهاض؟

متى يحدث التبويض بعد الإجهاض؟

غالبًا ما تفكر النساء بإمكانية الحمل مرة أخرى بعد الإجهاض، سواء في الفترة الأولى بعد حصول الإجهاض أو في أشهر لاحقة. 

عادةً ما يكون هناك احتمالية بنسبة 1 - 2% لحدوث الإجهاض مرة أخرى عند معاودة الحمل، لذلك تعد مراجعة الطبيب ضرورية ومهمة جدًا بعد حدوث عملية الإجهاض.

لكن متى يحدث التبويض بعد الإجهاض؟ تعتمد عودة التبويض إلى الوضع الطبيعي على طبيعة جسم المرأة، إذ تتراوح المدة من فترة بسيطة وتمتد لفترات أطول في بعض الحالات.

متى يحدث التبويض بعد الإجهاض؟

تبدأ عودة الدورة الشهرية لأول مرة لدى معظم النساء بعد 4-6 أسابيع بعد عملية الإجهاض، بينما تستغرق عودة الدورة الشهرية إلى نفس النمط المعتاد في السابق قبل الإجهاض عدة أشهر. 

من المحتمل أن تصاب المرأة ببعض النزيف بعد الإجهاض ويمكن اعتبار هذا اليوم أول أيام الدورة الشهرية، وغالبًا ما تستمر حوالي أسبوع واحد.

لكن متى يحدث التبويض بعد الإجهاض؟ غالبًا ما يحدث التبويض في الأسبوع الثاني من بداية الدورة الشهرية الجديدة بعد الإجهاض. يحدث التبويض عادةً في اليوم الرابع عشر منذ بدء الدورة الشهرية لدى النساء بشكل عام، وتكون أعلى فترات الخصوبة خلال 3-5 أيام قبل التبويض وتستمر إلى يوم أو يومين بعد التبويض في الوضع الطبيعي.

يحدث التبويض في الأسبوع الثاني بعد الإجهاض عند حدوث الإجهاض في الأسبوع الثالث عشر من الحمل. 

تتطلب عملية التبويض وقتًا أطول للعودة إلى النمط الطبيعي عند حدوث الإجهاض في وقت متأخر من الحمل أو في خلال الأسابيع الأخيرة.

تختلف عودة عملية التبويض لما كانت عليه في السابق من امرأة لأخرى، بحيث تعاني النساء من دورة شهرية وعملية تبويض غير منتظمة للنساء اللاتي لم تكن الدورة الشهرية منتظمة لديهن قبل الحمل.

علامات التبويض

تعد علامات التبويض مشابهة لعلامات التبويض التي كانت تظهر بشكل منتظم قبل حدوث الحمل، فيما يأتي بعض أهم العلامات على حدوث عملية التبويض:

  • خروج إفرازات مهبلية لزجة وتشبه بياض البيض.
  • تشنجات وألم في الجهة اليمنى أو اليسرى.
  • ارتفاع في درجات حرارة الجسم.
  • كشف الهرمون الملوتن (LH hormone) من خلال فحص التبويض.

يقوم هرمون الملوتن بتحفيز عملية التبويض لإنتاج البويضات، يتكون فحص التبويض من عصا يمكن وضعها في البول لأخذ عينة وفحصها للتحقق من قرب موعد التبويض.

ما هو أفضل وقت لحدوث الحمل مرة أخرى؟

يسبب الإجهاض إحساس المرأة بالشعور بالخسارة والفقدان، كما يشعر الزوجان في معظم الأحيان بالحزن، التوتر والقلق، أو الشعور بالذنب، حيث ينصح بأخذ الوقت الكافي اللازم للتخلص من الشعور بالحزن وعدم الاستعجال بتاتًا.

لا ينصح بممارسة العلاقة الحميمة لمدة أسبوعين فور حدوث الإجهاض لتجنب الإصابة بعدوى أو التهاب، بالرغم من إمكانية حدوث الحمل في الأسبوع الثاني عند عودة التبويض بعد الإجهاض.

ينصح الأطباء بالانتظار إلى أن تصبح المرأة جاهزة من الناحية النفسية والفيزيائية لاستقبال حمل اخر، كما يعد استشارة ومراجعة الطبيب بشكل دوري مهم جدًا في حال حدوث الإجهاض لأكثر من مرة على التوالي.  

من قبل د. إسراء ملكاوي - الخميس ، 17 سبتمبر 2020
آخر تعديل - الخميس ، 17 سبتمبر 2020