كيف تنظفين الأنواع الخمسة من لعب الأطفال؟

تولي الأمهات اهتماماً خاصاً لنظافة أطفالهن ويعتنين بنظافة أشيائهم الخاصة مثل الألعاب، ليس فقط ليبدو كل منهم وكل ما حولهم في أحسن صورة، وإنما كذلك إيماناً منهن بأن ذلك ينعكس مباشرة على صحتهم وسلامتهم.

كيف تنظفين الأنواع الخمسة من لعب الأطفال؟

بدءاً من الدمية القماشية المفضلة لدى ابنتك الكبرى والتي لا تفارقها أبداً حتى في أوقات النوم، مروراً بالمكعبات التي يحب طفلك الصغير اللعب بها ولا يكف عن عضها ووضعها في فمه، وصولاً إلى الأدوات الموسيقية وألعاب الميكانيكا التي لا يهتم ابنك الأوسط بغيرها، توجد طريقة مثلى لتنظيف كل نوع من أنواع ألعاب الأطفال وفقاً لخامتها ومواصفتها بحيث لا تتلف وفي الوقت ذاته تبقى نظيفة.

إليك بعض النصائح المجربة لتنظيف أكثر أنواع لعب الأطفال شيوعاً حول العالم، والتي يتم تصنيفها في خمس فئات، وهي:

الدمى المحشوة

في بعض الأحيان تحمل هذه الدمى شارة مدون عليها تعليمات الغسيل، والتي يمكنك اتباعها بدقة وأمان. أما في حال لم تأت الدمية بشارة عليها هذا النوع من الإرشادات، فهنالك ثلاثة تقنيات من الممكن اتباعها لتنظيفها، هي:

  • نفض الأتربة والغبار، ويتم اتباع هذه التقنية في حال عدم اتساخ الدمى إلا بشكل طفيف. وهنا تستطيعين تغليف فرشاة مكنستك الكهربائية بجورب نظيف، ثم تشغيلها لشفط الأتربة عن الدمية المراد تنظيفها.
  • الغسيل اليدوي بالماء والصابون الخفيف، ثم عصر الدمية أو تركها لتجف في الشمس أو على منشر داخلي، يمكنك أيضاً استخدام شامبو الأطفال بدلاً من الصابون إن كنت تفضلين ذلك.
  • غسالة الملابس، وهو الخيار الأسهل، ولكن احرصي أولاً على وضع الدمى داخل أحد أكياس الوسادات القديمة، وضبط الغسالة على حرارة منخفضة حتى تتجنبي احتمال انكماشها أو تلفها أو فقدان أجزاء منها. و إذا كانت الدمى تحمل بعض البقع بإمكانك إضافة القليل من البودرة أو السوائل المخصصة لإزالة البقعة.

من المهم أن تنتبهي كذلك إلى أن بعض الدمى المحشوة لا يمكن غسلها في غسالة الملابس، وهذه مثل:

  • الدمى التي تحتوي على بطاريات جافة أو الات عزف موسيقية.
  • الدمى المهترئة أو القديمة.
  • الدمى التي تحمل أجزاء صغيرة لا يمكن إزالتها قبل الغسيل (إكسسوارات، ملابس.. إلخ).
  • الدمى التي تحتوي على أجزاء ملصقة بالصمغ أو الغراء.
  • الدمى المحشوة بأي مواد خلاف البوليستر ومشتقاته، مثل كرات الفوم أو غيرها من الخامات التي قد تتلف جراء وضعها في غسالة الملابس.

الدمى والألعاب البلاستكية أو المصنوعة من السيليكون أو المطاط وغير المزودة ببطاريات

  • الدمى والألعاب المصنوعة من البلاستيك اللين والمطاط، من الأفضل غسل هذه الألعاب يدوياً، إذ قد يؤدي وضعها في غسالة الأطباق إلى انصهارها أو تلفها جراء الماء الساخن. لذا، املئي وعاءً بماء دافئ وصابون وضعي هذه الألعاب في داخله، ثم قومي بتنظيفها يدوياً بواسطة قطعة قماش أو فرشاة أسنان قديمة، واشطفيها بعد ذلك جيداً بالماء البارد. ولتعقيم هذا النوع من الألعاب، قومي بملأ رشاش صغير بالماء والكحول مناصفة ورشيها بهذا الخليط، ثم اتركيها لدقائق قبل أن تقومي بشطفها جيداً مرة أخرى بالماء البارد واتركيها لتجف. ومن الجدير بالذكر، أن الاحتفاظ بهذه الألعاب والدمى داخل أكياس قماشية أو علب بلاستيكية بعد استخدامها، يحافظ عليها نظيفة لمدة أطول.
  • الدمى والألعاب المصنوعة من البلاستيك الصلب مثل المكعبات والليجو وغيرها، يمكنك وضعها في كيس وسادة أو حقيبة قماشية ناعمة ووضعها داخل غسالة الأطباق لتنظيفها.
  • الدمى المصنوعة من السيليكون، يمكن وضعها في غسالة الأطباق دون أي خوف عليها من التلف، كما ويمكن غليها بالماء على النار لنظافة وتعقيم مضاعفين.

الدمى والألعاب البلاستيكية أو المصنوعة من السيليكون أو المطاط المزودة ببطاريات

حيثما وجدت البطاريات، يجب على خيار غمر اللعبة أو الدمية بالماء أن يخرج  من حساباتك تماماً. يمكنك، عوضاً عن ذلك غمر قماشة ناعمة بالماء والصابون وعصرها وتنظيف اللعبة بها جيداً، مع حذر إضافي لدى الاقتراب من مكان البطاريات. قبل الغسيل احرصي على غلق مفتاح التشغيل الخاص باللعبة وإزالة البطاريات من مكانها.

ولتعقيم هذه الألعاب يمكنك إعداد خليط بنسب متناصفة من الماء والكحول أو المطهر، وغمر القماشة به ثم استخدام القماشة لمسح اللعبة وتركها لدقائق قبل القيام بإعادة مسحها مرة أخرى بقماشة مبللة بالماء فقط.

الدمى ذات الشعر (باربي وفلة وغيرها)

وهي ألعاب تفضلها الكثير الفتيات. تستطيعين تنظيفها عبر اتباع الخطوات التالية:

  • الشعر، يمكن غسله ببضعة قطرات من الشامبو أو الصابون المخصص لغسل الأطباق، ثم شطفه بالماء البارد وتركه ليجف قبل تصفيفه لتجنب تعقده. وإذا كان الشعر معقداً للغاية، يمكنك وضع القليل من مرطب الشعر (البلسم) والماء في إناء وتركه بعض الوقت في داخله، ثم شطفه جيداً بعد ذلك. ولكن لا تفكري أبداً في تجفيفه بمجفف الشعر لأنه قد يتلف.
  • الجسم، إذا كان جسم الدمية يحمل بعض البقع، يمكنك إزالتها بواسطة مزيل طلاء الأظافر أو خليط من الزيت وصودا الخبز  يوضع على قطنة صغيرة ليمسح به جسم اللعبة قبل شطفه جيداً. عند القيام بذلك، انتبهي لأن لا يصل أي من المواد المذكورة لأية ألوان مطبوعة على الدمية مثل العينين أو طلاء الأظافر أو غيرها. ولتعقيم هذا النوع من الألعاب، قومي بملأ علبة رش صغيرة بالماء والكحول أو المطهر بمعدل النصف من كل منهما ورشي جسم اللعبة بهذا الخليط، ثم اتركيها لدقائق قبل القيام بشطفها جيداً مرة أخرى بالماء البارد وتركها لتجف.
  • الملابس، قومي بغسلها يدوياً بالماء والصابون وتركها لتجف.

الألعاب الخشبية والمعدنية

عموماً، يتمتع الخشب بخواص مقاومة للبكتريا، ومع ذلك قد ترغب في تنظيفها كل فترة وأخرى على كل حال. ولتنظيف الألعاب الخشبية، قومي بملء وعاء ببعض الماء والخل، ثم غمر قماشة ناعمة في هذا السائل وتنظيف اللعبة بها برفق قبل تركها لتجف. يعمل الخل كذلك كمطهر طبيعي ويحافظ على الخشب من التلف والمعادن من الصدأ، وتختفي رائحته النفاذة خلال دقائق. أخيراً، لا يوجد معدل ثابت أو مثالي لعدد مرات غسل لعب الأطفال بشكل منتظم ودروي، لكن الأهم من ذلك كله هو تنظيفها باستمرار و غسلها وتعقيمها فوراً حال ملاحظ اتساخها ولو بقدر قليل.

من قبل ويب طب - الخميس ، 16 فبراير 2017
آخر تعديل - الأربعاء ، 22 فبراير 2017