احذروا بعض مستحضرات العناية بالأطفال

اعزاؤنا الأهل، قبل الاقدام على شراء مستحضرات العناية بالأطفال، اقرؤوا لائحة المكونات جيدا وابتعدوا عن المستحضرات التي تحوي مواد مشكوك بسلامتها.

احذروا بعض مستحضرات العناية بالأطفال

يتطور العالم الحديث بسرعة كبيرة, وكجزء من التوجه لتحسين جودة الحياة, نحن نتعرض للمزيد والمزيد من العوامل التي تؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر على صحتنا, كالإشعاع الشمسي, والعناصر المؤكسدة (المسرطنة) كتلوث الهواء, الإشعاع الألكترومغناطيسي, المواد الحافظة وغيرها ما ينعكس بشكل كبير على موضوع العناية بالأطفال .

بما أن نسبة التعمير إزدادت فهل تحسنت معها جودة الحياة؟ تظهر الإحصاءات أنه من سنة لأخرى هنالك ارتفاع بعدد الأطفال الذين يبكرون في تطورهم الجنسي (جيل 10 سنوات!), هنالك ازدياد في عدد النساء الشابات اللواتي يصبن بسرطان الثدي, وأنواع السرطان الأخرى. هنالك المزيد من الأطفال الذين يعانون من السمنة المفرطة, الأمراض التنفسية, ذات الرائة, التحسسات, العسر التعليمي وغيرها. وهنالك أيضا ازدياد في اعداد البالغين الذين يصابون بأمراض القلب, الأوعية الدموية, السرطان وغيرها.

تطور في السنوات الأخيرة فرع جديد بالطب, يدعى الطب الوقائي. وظيفة هذا الفرع عمليا, هو تقليل, وتقليص أو تأخير تطور الأمراض والمشاكل النابعة منها, حيث تكون الأدوات التي يستخدمها هذا المجال, هي أدوات لتغيير عادات الاستهلاك, التغذية والسلوك المانع عامة مثل: التغذية الصحيحة, منع التعرض للشمس, استخدام مراقب بالهواتف الخلوية والامتناع عن استخدام الهواتف الخلوية على مقربة من الأطفال, وكذلك الانتقال لأغذية ومنتجات طبيعية وعضوية وغيرها.

في بلادنا العربية لا زال الموضوع في بداياته, ولكن بالعالم تحول الأمر إلى ثقافة استهلاكية كبيرة. هنالك وعي عالى حول الموضوع في الولايات المتحدة, أوروبا والشرق الأقصى, لقد تحول استهلاك منتجات تعتمد على مكونات طبيعية و\أو عضوية إلى نمط حياة سائد, وبالتالي أصبح هنالك تنوعا كبيرا في الشركات بالسوق إضافة إلى المنافسة, وأصبحت المنتجات متاحة أكثر والأسعار معقولة.

الأمور التي يجب التشديد عليها عند شراء مستحضرات عناية أو اغتسال على أساس طبيعي للطفل أو البالغ:

  • عليكم اختيار المستحضرات المنزوعة أو التي تحمل مستويات منخفضة من بوتريلاتوم\بترول\برافين\ زيوت معدنية\فازلين, وجميعها مشتقات مختلفة من المنتجات الجانبية لصناعة الوقود والنفط. تنقسم الأراء بالعالم حول مركب الفازلين. لا إثبات على ذلك بأنه ضار على المدى البعيد, ولكن من الواضح أنه دهن صناعي رخيص, لا يتحلل ولا يتلف على الرف. بالنسبة للفائدة , الحديث هو عن مركب دهني لا يتم امتصاصه بالجلد بل يبقي عليه غشاء دهني, لا يمكن الجلد وهو العضو الأكبر في جسمنا, من التنفس. يمكن تقدير تركيز مكون ما في المستحضر من خلال ترتيبه في قائمة المكونات. المكون الأول في القائمة يكون الأعلى تركيزا, والمكونات الأخرى بحسب ترتيبها.
  • اختاروا المستحضرات الخالية من البرابين\البرابينات(مادة حافظة) والمشكوك فيه بأنه ضار.
  • ابحثوا عن مستحضرات خالية من SLS (يكتب أسمه عادة  Sodium Lauryl Sulfate) أو بتركيز منخفض قدر الإمكان, هذه المادة عبارة عن مركب كيميائي يتواجد تقريبا بكل مستحضر رغوة, بدءا من مستحضرات تنظيف البيت ولغاية الشامبو والصابونات الشائعة. الجهات التقليدية تدعي أنه لا إثباتات على مضاره , أما اصحاب الأجندة البيئية-الصحية فيدعون أنه قد يسبب تحسسات حادة وحتى السرطان. تثبت التجربة أن وضع الأطفال الذين يحملون بشرة حساسة جدا, تحسن كثيرا, بعد امتناعهم عن استخدام مستحضرات تحتوي SLS.
  • اختاروا منتجات دون فورمالدهيد \ فورمالين أو ديكسين 1,4, تم منع استخدام هاتين المادتين في دول عديدة بالعالم وتركيزها في المستحضرات محدود. الفورمالين هو مادة كيميائية تستخدم لإبادة الجراثيم, تستخدم أيضا لحفظ الجثث, يشك بأنها مسرطنة وتسبب مشاكل في التنفس. الديوكسين هي مادة تستخدم لانتاج الرغوة, يشك بأنها مسرطنة, تثير مشاكل التنفس, التشوهات الخلقية, تؤثر على الكلاوي والجهاز العصبي. هذه المواد منتشرة بالشامبو, الصابون السائل والمناديل الرطبة.
  • انتبهوا إلى أن المستحضرات التي يكتب عليها تحوي مكونات طبيعية \ تعتمد على مواد طبيعية أو تلك التي يرافق أسم المستحضر كلمة طبيعة \ طبيعي \ من الطبيعية \ من مصدر طبيعي, لا تحول المستحضر إلى طبيعي بالضرورة. قد يكون مصدر أحد المكونات طبيعيا ولكن هذا لا يقول أنه منزوع المواد الكيماوية الأخرى.
  • انتبهوا إلى بعض الجمل مثلا: يحوي زيت زيتون, ذلك لا يعني أن المستحضر طبيعي بسبب مكون واحد هو زيت الزيتون, حيث أن تركيزه غير واضح, وليس من المؤكد أيضا أنه ناتج عن عصر طبيعي (نتاج معصرة بلدية). زيت الزيتون العادي يفيد بقدر قليل.
  • الأطفال والأولاد حساسون أكثر من البالغين, ومن الجائز ان يتحسسوا من المستحضرات التي لا يتحسس منها البالغون. فالدورة الدموية وسطح البشرة أصغر ولذلك فإن تأثير المستحضرات يكون أكبر.
  • في حال أردتم مستحضرا طبيعيا, كيف تعرفون ماذا تختارون؟ أولا مستحضرات تحوي %100 مكونات طبيعية, وبعدها وبترتيب تنازلي: مستحضرات تحوي مكونات فعالة طبيعية, مستحضرات تحوي مكونات طبيعية, مستحضرات بمكون طبيعي واحد, وبعدها البقية.
  • المستحضرات الرخيصة مضاعفاتها غالية, انتبهوا للجدوى الاقتصادية وليس لملصق السعر. استخدام الشامبو الطبيعي مثلا, يوفر شراء إضافي لبلسم الشعر, وذلك بما أن الشامبو يحافظ على الطراوة الطبيعية للشعر.
من قبل ويب طب - الاثنين ، 29 أكتوبر 2012
آخر تعديل - الخميس ، 10 أغسطس 2017