مستحضرات للعناية بالأطفال

مستحضرات للعناية بالأطفال عديدة، ومن خلال المقال الآتي سنوضح كيفية اقتنائها والتعامل معها بالصورة الصحيحة.

مستحضرات للعناية بالأطفال

سنشير من خلال المقال الآتي إلى أهم مستحضرات للعناية بالأطفال التي تساعد في الحفاظ على صحتهم والعناية بهم على النحو الصحيح:

مستحضرات للعناية بالأطفال: أهم النصائح

سنشير من خلال النقاط الآتية إلى أهم مستحضرات للعناية الأطفال، مع ذكر أهم النصائح التي لا بدّ لكم من اتباعها عند استخدام هذه الأنواع المختلفة من المستحضرات للعناية بالأطفال:

1. استخدام مستحضرات خالية من الفازلين

عليكم اختيار المستحضرات المنزوعة أو التي تحمل مستويات منخفضة من البترول، أو الزيوت المعدنية، أو الفازلين، فجميعها تعد من المشتقات المختلفة من المنتجات الجانبية لصناعة الوقود والنفط، حيث تنقسم الآراء في العالم حول مركب الفازلين، ولكن حتى الآن لا يوجد إثبات على أنه ضار على المدى البعيد.

الجدير بالعلم أن هذا النوع من المستحضرات لا يتم امتصاصه بالجلد، إذ يبقي عليه غشاء دهني لا يُمكن الجلد من التنفس.

2. استخدام مستحضرات خالية من البارابين (Paraben)

اختاروا المستحضرات الخالية من البارابين، فهي مادة حافظة مشكوك فيها بأنها ضارة.

3. استخدام مستحضرات خالية من سلفات الصوديوم

ابحثوا عن مستحضرات خالية من سلفات الصوديوم (Sodium Lauryl Sulfate) أو حاوية على تراكيز منخفضة منه قدر الإمكان، فهذه المادة عبارة عن مركب كيميائي يتواجد تقريبًا بكل مستحضر رغو، بدءًا من مستحضرات تنظيف البيت ولغاية الشامبو والصابونات الشائعة.

4. استخدام مستحضرات خالية من الفورمالين (Formaldehyde) والديوكسين (Dioxin)

اختاروا منتجات دون فورمالدهيد أو فورمالين أو ديكسين، إذ تم منع استخدام هاتين المادتين في دول عديدة بالعالم وتركيزها في المستحضرات محدود:

  • الفورمالين: هو مادة كيميائية تستخدم لإبادة الجراثيم، وتستخدم أيضًا لحفظ الجثث، ويشك بأنها مسرطنة وتسبب مشاكل في التنفس.
  • الديوكسين: هي مادة تستخدم لإنتاج الرغوة، إذ يشك بأنها مسرطنة، وتثير مشاكل التنفس، والتشوهات الخلقية، كما أنها قد تؤثر على الكلى، والجهاز العصبي.

5. تجنب المستحضرات التي يروج لها على أنها طبيعية

انتبهوا إلى أن المستحضرات التي يكتب عليها تحوي مكونات طبيعية تعتمد على مواد طبيعية أو تلك التي يرافق اسم المستحضر كلمة طبيعة، أو طبيعي أو من الطبيعية، أو أنها من مصدر طبيعي، فقد يكون مصدر أحد المكونات طبيعيًا ولكن هذا لا يعني أنه منزوع المواد الكيماوية الأخرى.

6. الانتباه لجمل معينة على المستحضرات العناية بالأطفال

انتبهوا إلى بعض الجمل، مثلًا يحوي زيت زيتون، فذلك لا يعني أن المستحضر طبيعي بسبب مكون واحد هو زيت الزيتون، حيث أن تركيزه غير واضح، وليس من المؤكد أيضًا أنه ناتج عن عصر طبيعي.

7. الانتباه لمثيرات الحساسية لمستحضرات العناية بالأطفال

الأطفال والأولاد حساسون أكثر من البالغين، وقد يتحسسوا من المستحضرات التي لا يتحسس منها البالغون، فالدورة الدموية وسطح البشرة أصغر، لذلك فإن تأثير المستحضرات يكون عليهم أكبر.

كيفية اختيار مستحضرات للعناية بالأطفال

لا بدّ أن تحوي هذه المستحضرات نسبة %100 من المكونات الطبيعية، كما لا بدّ لكم من اتباع التدرج الآتي عند الإقبال على شرائها:

  • مستحضرات تحوي مكونات فعالة طبيعية.
  • مستحضرات تحوي مكونات طبيعية.
  • مستحضرات بمكون طبيعي واحد.
من قبل ويب طب - الاثنين 29 تشرين الأول 2012
آخر تعديل - الخميس 19 أيار 2022