كم تستغرق العملية القيصرية؟

تضطر بعض النساء إلى الخضوع للولادة القيصرية في حالات معينة، لكن كم تستغرق العملية القيصرية؟ وما هي تفاصيلها؟

كم تستغرق العملية القيصرية؟

الولادة القيصرية (C-section) هي عبارة عن جراحة للولادة يتم اللجوء إليها في حال تعسر الولادة المهبلية أو الطبيعية، أو في حال كان هناك خطر على صحة الأم أو الجنين.

خلال الولادة القيصرية، وعلى العكس من الولادة الطبيعية، لا يخرج الطفل من المهبل، بل يقوم الطبيب بإجراء شق في بطن ورحم الأم من أجل إخراج الطفل.

لكن كم تستغرق العملية القيصرية؟ الإجابة فيما يأتي:

كم تستغرق العملية القيصرية؟

تكمن الإجابة على سؤال كم تستغرق العملية القيصرية؟ بأنه بشكل عام تستغرق العملية القيصرية في حال كانت الأمور ميسرة حوالي 45 دقيقة، لكن قد تكون فترة الولادة القيصرية أطول في حال وجود أو ظهور أي حالات طارئة خلال الولادة.

في بعض حالات الولادة القيصرية السهلة يتم إخراج الطفل من رحم الأم بفترة تتراوح من 15-20 دقيقة تقريبًا، إلا أن الطبيب يحتاج إلى وقت إضافي من أجل تقطيب الرحم وبطن الأم.

ما هي تفاصيل الولادة القيصرية؟

بعد معرفة إجابة سؤال كم تستغرق العملية القيصرية؟ من المهم أيضًا الحديث عن تفاصيلها، وذلك من أجل رسم صورة واضحة عن الموضوع، ولماذا يحتاج الطبيب لهذا الوقت؟

تكون الولادة القيصرية كالاتي:

  1. يتم تخدير الأم وتعقيم منطقة العملية.
  2. يضع لك الطبيب قناع الأكسجين في بعض الحالات، وذلك من أجل زيادة مستوى الأكسجين الواصل للجنين.
  3. يقوم الطبيب بشق بطن الأم حتى يصل إلى الرحم، في هذه المرحلة قد يشق الطبيب المنطقة أفقيًا أو عاموديًا. 
  4. يعمل الطبيب على شق جدار الرحم بجرح يصل طوله بين 7.5-10 سنتميتر تقريبًا.
  5. يتمكن الطبيب بعد شق الرحم من إخراج الطفل، ثم يقوم بقطع الحبل السري وإخراج المشيمة.
  6. يتم تنظيف منطقة الجرح وتقطيبها أخيرًا.

بالنسبة للتخدير في معظم الحالات التي تكون الولادة القيصرية مخطط لها فإن التخدير يكون جزئي، ويتمركز في الجزء السفلي من الجسم، حيث تكون الأم مستيقظة خلال الجراحة، لكن في بعض الحالات قد يضطر الطبيب إلى الاستعانة بالتخدير الكامل.

كم تستغرق فترة الشفاء من الولادة القيصرية؟

بعد معرفة إجابة سؤال كم تستغرق العملية القيصرية؟ من المهم معرفة فترة الشفاء من الولادة القيصرية، حيث أنه بعد الخضوع للولادة القيصرية تبقى الأم والطفل في المستشفى لفترة تصل إلى ثلاثة أيام تقريبًا.

في الاتي توضيح لتفاصيل فترة الشفاء من الولادة القيصرية:

  • بعد يوم من الجراحة: سوف يطلب منك الطبيب البدء بالمشي، وستكونين قادرة على العودة إلى نظامك الغذائي بشكل تدريجي.
  • بعد العودة إلى المنزل: سوف يطلب منك الطبيب أخذ حمامات سريعة فقط وليس الاستحمام المطول، مع بعض الإرشادات والتعليمات التي يقولها لك.
  • بعد أسبوعين من الولادة: سوف تكونين قادرة إلى العودة لنشاطك لكن بشكل تدريجي، وستعود حياتك إلى وضعها الطبيعي بعد ثمانية إلى تسعة أسابيع تقريبًا.

تأكدي من اتباع إرشادات وتعليمات الطبيب والتعامل مع الجرح بلطف، ومراقبة أي أعراض غريبة قد تظهر عليه وتشير إلى إمكانية الإصابة بالالتهاب.

من قبل سيف الحموري - الأربعاء ، 29 أبريل 2020
آخر تعديل - الأحد ، 21 فبراير 2021