كل ما تريد معرفته عن الوحمة الدموية

تظهر الوحمة الدموية لدى الأطفال الرضع فور الولادة أو بعد مرور بعض الوقت، ممّا يسبب الذعر والقلق للأبوين،في الآتي كل ما تريد معرفته عنها.

 كل ما تريد معرفته عن الوحمة الدموية

سنتعرف في ما يأتل بالتفصيل حول الوحمة الدموية:

الوحمة الدموية

الوحمة الدموية هي تجمع لأوعية دموية زائدة على الطبقة الخارجية من جلد الأطفال حديثي الولادة. 

من الممكن ظهور الوحمة الدموية فور ولادة الطفل أو بعد أسابيع أو شهور من الولادة، حيث تظهر الوحمة الدموية لدى الأطفال بلون أحمر يشبه فاكهة الفراولة، أو يشبه الكدمات العميقة، فتسبب الوحمة الدموية القلق لدى الاباء في بعض الأحيان.

تختلف الوحمة الدموية في حجمها، شكلها، مكانها باختلاف الأشخاص، ولكنها لا تعد بالأمر الخطير في مطلق الأمر.

معظم الوحمات الدموية التي تظهر على الأطفال تقوم بالاختفاء من تلقاء نفسها، ولكن تحتاج الوحمات الدموية الكبيرة أو التي تظهر على الوجه للعلاج كي لا تسبب ظهور ندب كبيرة ودائمة. 

ما الذي يسبب ظهور الوحمة الدموية؟

يعد السبب وراء ظهور الوحمة الدموية غير معروف إلى الان، ولكن معظم حالات ظهور الوحمات الدموية لا تعد وراثية، هناك العديد من الخرافات والأقاويل المغلوطة حول ظهور الوحمة الدموية، ولكن لا يعد أي من هذه الأقاويل صحيحًا. 

أنواع الوحمة الدموية

يكون لون الوحمة الدموية أحمر نتيجة لتجمع الأوعية الدموية في المكان، في ما يأتي أهم أنواع الوحمات الدموية.

  • وحمة الفراولة

تظهر وحمة الفراولة غالبًا بعد عدة أسابيع من الولادة، حيث تظهر في أي مناطق الجسم ولكن تعد الرقبة والوجه من أكثر الأماكن شيوعًا لظهورها.

تظهر وحمة الفراولة على شكل أوعية دموية قريبة من بعضها البعض. 

  • ورم وعائي كهفي

يشبه الورم الوعائي الكهفي وحمة الفراولة في شكله، ولكنه يتميز بمظهر إسفنجي أحمر مائل إلى اللون الأزرق و مليء بالأوعية الدموية.

  • بقع السلمون

يعد ظهور بقع السلمون أمر شائع جدًا، وتظهر بقع السلمون بشكل صغير وزهري اللون مكون من تجمع للأوعية الدموية على الجلد. يعد ظهور بقع السلمون شائع في منطقة الجبين، الجفون، الشفاه العليا، بين الحاجبين، وخلف الرقبة، حيث يمكن ملاحظة بقع السلمون عند بكاء الطفل أو تغير درجة الحرارة. 

  • وحمة بورت واين 

تتكون وحمة بورت واين نتيجة لتجمع الشعيرات الدموية الصغيرة والتي ترتبط في بعض الأحيان بمتلازمة ستورج ويبر، حيث تظهر وحمة بورت واين في معظم الأحيان على الوجه، ويختلف حجمها من شخص لاخر. 

كيف يمكن علاج الوحمة الدموية؟

معظم الوحمات الدموية مثل وحمة الفراولة وبقع السلمون لا تحتاج إلى أي علاج، ويعد ظهورها مؤقت ويختفي من تلقاء نفسه. 

يمكن استخدام المستحضرات المختلفة من أجل علاج الوحمات الدائمة، تشمل هذه المستحضرات استخدام مستحضر موضعي يحتوي على دواء تيمولول، إذ يساعد دواء تيمولول في علاج الوحمة التي تستمر في النمو. 

يمكن استخدام أدوية كورتيكوستيرويد من أجل علاج الوحمة المستمرة في النمو والتي تؤثر على العين والرؤية. 

كما يعد دواء بروبرانولول مفيد جدًا في علاج الوحمة الدموية، يمكن علاج وحمة بورت واين من خلال استخدام الليزر من أجل الحصول على أفضل النتائج.

في ما يأتي بعض أنواع العلاج الأخرى التي يمكن استخدامها من أجل علاج الوحمة الدموية:

  • كريو ثيرابي (التجميد).
  • العلاج بالليزر.
  • الإزالة بالجراحة.

بعض الوحمات الدموية لا يمكن علاجها إلا في حال وصول الطفل إلى عمر معين، ولكن يعد علاجها في وقت مبكر ضروريًا في حال تأثيرها على الرؤيا. 

هل يمكن تفادي ظهور الوحمة الدموية؟

لا يوجد أي طريقة مثبتة وفعالة إلى الان من أجل تجنب ظهور الوحمة الدموية. 

من قبل د. إسراء ملكاوي - الاثنين ، 5 أكتوبر 2020