فوائد ماء جوز الهند للحامل

خلال الحمل تختلف قدرتك على تناول بعض الأطعمة رغم تفضيلك لها سابقًا، ربما تكون هذه فرصتك للتعرف على أطعمة جديدة، لذا إليك فوائد ماء جوز الهند للحامل.

فوائد ماء جوز الهند للحامل

تحتاج الحامل دائمًا إلى التنويع في العناصر الغذائية التي تأخذها من أطعمتها، والتنويع من مصادرها فقد يتجاوب جسمها بشكل مختلف لكل طعام وآخر. إليك هنا كل ما يهمك معرفته حول فوائد ماء جوز الهند للحامل. 

فوائد ماء جوز الهند للحامل

بداية عليك معرفة أنّه يجب شرب ماء جوز الهند الطازج لكي تستفيدي فعلًا من هذه الفوائد، أما الماء المكشوف للهواء لفترات، فلا بدّ أن يخسر من فوائده هذه عندما يتأكسد. إليك الآن عددًا من فوائده: 

1. إدرار البول

يساعد ماء جوز الهند على إدرار البول ويزيد من حاجتك في التبوّل وذلك لوجود البوتاسيوم والمعادن فيه.

عملية التبوّل تساعد في طرد السموم وتطهير المسالك البولية لذا تحسّن وظائف الكلى، تمنع تشكل الحصوات فيها وتقي الجسم من الالتهابات في الكلى وفي الجهاز البولي، هذا كله من شأنه أن يحميك من الولادة المبكرة.

2. الوقاية من أعراض الحمل المزعجة

تزداد الحاجة إلى الأملاح الضرورية خلال الحمل، وذلك من أجل مقاومة الأعراض المزعجة كالغثيان والإسهال.

من فوائد ما جوز الهند للحامل أنه يؤمّن للجسم أنواع مختلفة من المعادن ومنها الكالسيوم، والبوتاسيوم، والفوسفور التي تهدّئ الجسم وتوفّر الطاقة كما أنها تساعد في انتقال الشحنات الكهربائية في الجسم.

بالإضافة إلى ذلك تساعد الأملاح في الجسم في الحفاظ على مستويات درجة الحموضة والتحكم بمستوى ضغط الدم والتوازن الحراري في الجسم وهي من فوائد ماء جوز الهند للحامل المهمة جدًا. 

3. تخفيف الحرقة في المعدة ومنع الإمساك

التغييرات الهرمونية التي تعاني منها المرأة خلال الحمل غالبًا ما تؤدّي إلى ظهور مشكلات هضمية كالحرقة، والإمساك، وعسر الهضم، إلّا أنّ ماء جوز الهند غني بالألياف الغذائية التي تعزّز عمل الجهاز الهضمي وتحسّن عملية الهضم، بالإضافة إلى كونها تحدد مستويات الحموضة فيه. 

هذه الخواص كلها تجعل من ماء جوز الهند مليّنًا طبيعيًا فائق التأثير ومنظّمًا لعملية التخلص من السموم في الجسم.

4. علاج وحصانة من العدوى

يحتوي ماء جوز الهند على الفيتامينات والمعادن الأساسية ومضادات الأكسدة، هذه المركبات تعزّز من مستويات المناعة لديك وبالتالي توفّر لجسمك القدرة على مقاومة البكتيريا والفيروسات. 

يحتوي ماء جوز الهند أيضًا على حمض اللوريك، وهو حمض دهني مسؤول عن إنتاج مركبات كيميائية تعمل كمضاد للفيروسات، ويحارب البكتيريا الضارة بينما يحتضن الجيّدة ويحافظ عليها وهذه من فوائد ماء جوز الهند للحامل الهامة جدًا. 

5. تحسين صحة القلب

إحدى التأثيرات الإضافية للمعادن التي يتميّز بها ماء جوز الهند هو القدرة على تنظيم ضغط الدم وتقليل المرتفع، ويحسّن من مستوى الكولسترول الجيّد ويقي من السيء، مما يقيك من أمراض القلب

6. المحافظة على وزن الحامل الصحي

من فوائد ماء جوز الهند للحامل أنه خال من الدهون وقليل السعرات الحرارية، بالإضافة إلى كونه كما ذكرنا يقي من الكوليسترول السيء المسؤول عن تراكم الدهون في الجسم. 

لذا يمكن القول أنّ ماء جوز الهند بديل ممتاز للمشروبات المحلّاه إلا أنّه لا يضر مثلها ويعزز من صحة الأم والجنين. 

7. منح الطاقة للحامل

هل تصدقين أنّك تستطيعين استخدام ماء جوز الهند كمشروب طاقة حتى بعد التمارين الرياضية؟ حيث أنّه يساعد على إعادة اكساب الجسم بالطاقة بعد الجفاف والتعب والإرهاق.

كما أنّ ترطيب الجسم يساعد في الحفاظ على مرونة الجلد الأمر الذي قد يقيك من علامات تمدد الجلد التي تتطور خلال مراحل الحمل المتقدمة.

8. الحفاظ على مستوى منخفض من السكر

الإفراط في تناول السكر قد يهدّدك بالإصابة بسكّري الحمل، إلّا أنّ ماء جوز الهند يحتوي على سكّر أقل من مشروبات الطاقة، والمشروبات الغازية والعصائر المحلاه، مما يقيك من ارتفاع مستويات السكر في جسمك، شرط ألّا تفرطي في استهلاكه

9. تعزيز نمو الجنين

من فوائد ماء جوز الهند للحامل أنه يوفر وجبة من جميع العناصر الغذائية الهامة والضرورية للحفاظ على صحّتها ورفع جودتها. 

بالتالي فهو يرفع من جودة تغذية الجنين فيعزّز نموّه قبل وبعد الولادة. 

10. تحسين مستويات السائل الأمينوسي

استهلاك ماء جوز الهند يحسّن من بيئة الجنين المتنامي في الرحم.

حيث أنّه في الثلث الثالث من الحمل خاصة يعزّز من مستويات السائل الأمنيوسي الذي يحيط بالجنين بالإضافة إلى حجم الدم وبالتالي تقوية الدورة الدموية لدى الأم وجنينها. 

هل شرب ماء جوز الهند آمن خلال الحمل؟

نعم، من الآمن أن تقومي بشرب ماء جوز الهند خلال حملك لكن باعتدال، وذلك لأنّه يحتوي على الفيتامينات والمعادن الطبيعية التي يجب عليك أخذها بكمّيات محدّدة لتحصيل فوائد ماء جوز الهند للحامل.

قد يقيك ماء جوز الهند خلال الثلث الأول من خطر الجفاف.

يفضل أن تشربي ماء جوز الهند في الصباح الباكر على الريق لتستطيع معدتك امتصاص فوائده على نحو أفضل.

القيمة الغذائية في ماء جوز الهند

يحتوي ماء جوز الهند على مجموعة من العناصر الغذائية التي توفر فوائد ماء جوز الهند للحامل والمذكورة في الجدول الآتي لكل 100 مليلتر منه:

العناصر الغذائية الكمية/100 مليلتر
السعرات الحرارية 18 سعرة حرارية
الكربوهيدرات 3.2 غرام
البروتين 0.4 غرام
الدهون 0.1 غرام
الألياف الغذائية 0.2 غرام
السكر 2.2 غرام
الكالسيوم 14 مليغرام
الحديد 0.3 مليغرام
البوتاسيوم 192 مليغرام
الصوديوم 21 مليغرام

ما هي الجرعة الموصى بها؟ 

بالطبع كلمة السر هي الاعتدال والموازنة، تستطيعين شرب حتى كأس واحدة من ماء جوز الهند في اليوم على أن تستهلكيه بعد فتح الحبة مباشرة لتتأكدي من حصولك على فوائد ماء جوز الهند للحامل وكافة العناصر المفيدة فيها التي تكون أكثر فعالية عندها وتبدأ بالزوال مع تعرضها للهواء. 

حاولي استهلاك حبات جوز الهند الطبيعية لا العصائر المعلّبة، وإن لم تستسيغي طعمها فأنت بغنى عنها تمامًا، تستطيعين دائما انتقاء بدائل أخرى تجدين بها العناصر الغذائية. 

هل من آثار جانبية لماء جوز الهند على الحمل؟

حتى الآن لم تجد الدراسات أدلة على كون ماء جوز الهند يؤدي لآثار جانبية، ولكن عليك الانتباه إلى أمرين: 

  • يحتوي ماء جوز الهند على الصوديوم، والذي قد لا يكون الخيار الأمثل للحوامل اللاتي يعانبن من الزلال الذي يتميّز بارتفاع ضغط دم الحامل ووجود فائض بروتين في بولها. 
  • ماء جوز الهند الناضج قد يسبب الإمساك
من قبل مها بدر - الأحد 29 نيسان 2018
آخر تعديل - الخميس 18 شباط 2021