طرق تقليل الخطوط في البطن خلال الحمل

طرق تقلقل الخطوط من البطن خلل الحمل، هل هذا ما تبحثين عنه؟ إذًا عليكِ قراءة المقال، حيث يحتوي على كافة الطرق الممكنة والبسيطة.

طرق تقليل الخطوط في البطن خلال الحمل

تشققات في البطن وخطوط فاتحة أو داكنة اللون، إنه أمر مزعج للكثير من النساء الحوامل، وخاصةً أنها غالبًا ما تستمر ما بعد الولادة، فما طرق تقليل الخطوط في البطن خلال الحمل؟ وكيف يمكن علاجها؟ الإجابات وأكثر في ما يأتي:

طرق تقليل الخطوط في البطن خلال الحمل

طرق تقليل الخطوط في البطن خلال الحمل لها قسمين، وهما:

1. طرق تقليل الخطوط من البطن خلال الحمل الوقائية

لكي تتجنب الحامل ظهور علامات التمدد على البطن خلال الحمل أو زيادة انتشارها، يُنصح باتباع الإرشادات الآتية: 

  • شرب كميات مناسبة من الماء

يجب شرب كميات مناسبة من الماء، بحيث لا تقل الحِصة اليومية عن 8 أكواب ماء، وذلك للحفاظ على نضارة البشرة ورطوبتها وعدم جفاف الجلد الذي يزيد من فرص تشققه، وهذه من طرق تقليل الخطوط في البطن خلال الحمل الفعالة.

  • تدليك البطن بالزيت

يُنصح تدليك البطن بالزيت سواء زيت الزيتون أو زيت اللوز منذ بداية الشهر الثامن أو بداية الشهر التاسع من الحمل على الأكثر، حيث أن الزيت يحافظ على مرونة البطن ويخفف ظهور هذه الخطوط، ويساعد في تغذية الجلد.

طريقة تدليك الزيت جدًا بسيطة فيتم دليك البطن بالزيت بحركات دائرية، ثم تركه على البطن لمدة 30 دقيقة على البطن، ويفضل تطبيق هذه الوصفة 3 مرّات أسبوعيًا.

  • تناول الأطعمة الصحية

تناول الأطعمة الصحية والغنية بالفيتامينات تساهم في الحفاظ على الجلد والبشرة، وخاصةً التي تحتوي على فيتامين ج (Vitamin C)، مثل: الحمضيات، والخضروات الورقية.

2. طرق تقليل الخطوط من البطن خلال الحمل العلاجية

في حالة ظهور التشققات باللون الوردي أو البنفسجي تزداد فرص علاجها، ولذلك يجب البدء في علاجها قبل أن تتحول للون الأبيض.

أهم الطرق الطبيعية لعلاج هذه التشققات في ما يأتي:

  • عصير البطاطا

يُعد عصير البطاطا أحد طرق تقليل الخطوط في البطن خلال الحمل الجيدة، حيث يساهم عصير البطاطا في ترميم خلايا الجلد بفضل المعادن والفيتامينات الموجودة فيه.

يتم تدليك مناطق الخطوط في البطن بشرائح البطاطس، ثم تُترك خلاصتها على هذه المناطق حتى تجف، وبعد ذلك يُغسل البطن بالماء الفاتر.

  • زبدة الكاكاو

تساعد زبدة الكاكاو في علاج علامات التمدد بالبطن، ويتم وضع هذه الزبدة على تشققات البطن مرّة أو مرتين يوميًا، ومع الوقت ستقل هذه العلامات تدريجيًا.

  • زيت جوز الهند

يُعد زيت جوز الهند من طرق تقليل الخطوط في البطن خلال الحمل الفعالة، إذ أنه يساهم في تخفيف الخطوط البيضاء وليس فقط الوردية.

يتم تطبيق زيت جوز الهند على بطن الحامل ليلًا ويترك طوال الليل، ليُغسل البطن في الصباح.

  • العسل والحليب

تُتطبق هذه الوصفة بمزج كوب من الحليب مع ملعقة عسل، وقليل من ماء الورد، ثم يُوضع المزيج على مناطق تمدد الجلد، ويترك لمدة 20 دقيقة ثم يُغسل بماء فاتر وصابون لا يحتوي على مواد كيميائية.

  • الجلسرين والليمون

تُتطبق هذه الوصفة بمزج مقادير متساوية من الجلسرين والليمون وقليل من ماء الورد، ثم يُدهن المزيج على البطن لتقليل ظهور هذه الخطوط.

أسباب تشققات البطن

بعد التعرف على طرق تقليل الخطوط في البطن خلال الحمل، قد تتسائل الحامل عن أسباب ظهور هذه الخطوط.

حيث يصاب الجلد بالتشققات التي تكون مصحوبة بحكّة نتيجة الأسباب الآتية:

  • الزيادة في وزن الحامل: حيث تتمزق الخيوط داخل نسيج الجلد، وبالتالي تؤدي إلى ظهور هذه التشققات في البطن.
  • التغيرات الهرمونية في الجسم: خلال فترة الحمل تحدث العديد من التغيرات في هرمونات المرأة، وبالتالي يتأثر جلدها ويصبح أكثر حساسية وعرضة لظهور الخطوط، وخاصةً في منطقة البطن.
  • العوامل الوراثية: تزداد فرص ظهور التشققات والعلامات في بطن الحامل في حال تعرضت لها الأم أو الجدة، وبالتالي تختلف نسبة ظهورها من امرأة لأخرى.

 

 

من قبل ياسمين ياسين - الجمعة 13 نيسان 2018
آخر تعديل - السبت 20 شباط 2021