كل ما يهم ان تعرفيه حول تدليك الحامل

تظهر الدراسات ان التدليك مفيد جدا للنساء الحوامل. يخفف من التوتر والاجهاد، يريح ويحسن اداء النساء الحوامل. ولكن هل هناك خطر لتعرض الجنين للضرر نتيجة التدليك؟ تعرف على كل ما يخص هذا الموضوع فيما يلي:

كل ما يهم ان تعرفيه حول تدليك الحامل

من الممتع جدا ان نحظى بتدليك من شخص محترف بين الحين والاخر. او ان نقوم باهداء شخص نحبه وقتا في منتجع للتدليك . 

التدليك الجيد يمكن ان يحرر الجسم والنفس من التوتر والضغوطات ويساعد في اكتساب القوة ويشعرك بانك انسان جديد هنالك انواع مختلفة من التدليك مثل : الاسترخاء، التدليك الشرقي ، تدليك زنشن، التدليك بمساعدة الحجارة الساخنة، تدليك شياتسو وغيرها. ولكن هنالك تدليك واحد مخصص لفترة حساسة جدا في الحياة وفقط لجنس واحد من كلا الجنسين وهي تدليك الحمل . 

تدليك الحمل يحظى بشعبية كبيرة في السنوات الاخيرة ولا يعتبر تدليكا مدللا وانما مفيدا جدا للنساء الحوامل، الحمل هو فترة صعبة جدا للنساء اللواتي خضعن لتغييرات كبيرة في اجسادهن، يعانين من التمدد، الالم ، الشعور بعدم الارتياح في اجسادهن التي توسعت ولذا فان تدليك الحمل يفيدهن كثيرا . 

كيف يمكن لتدليك الحمل ان يساعد ؟ 

تدليك الحمل يمكن ان يساعد في:

  • تخفيف التوتر والقلق اثناء الحمل والولادة
  • يساعد في حل مشاكل النوم
  • تحسين القوام خلال الحمل يحفز على الشعور بالهدوء والسكينة
  • تخفيف التهاب المفاصل ونقاط مختلفة في الجسم مثل الظهر والركبتين
  • التدليك يحفز الدورة الدموية ، يخفف من الانتفاخات ، الام الراس والصداع النصفي
  • يرخي العضلات الممدودة والمنقبضة ويملا الجسم بالطاقة
  • يخفف التوتر ويحسن المزاج.

في السنوات الاخيرة اجريت عدة دراسات التي فحصت تاثير التدليك على صحة النساء الحوامل، وقد وجدت بعض الدراسات ان التدليك يساهم الى حد كبير في تحسين صحة الام والجنين، واظهرت الدراسات ان التدليك يساعد في اطلاق الهرمونات التي تساعد على الهدوء مثل الدوبامين والسيرتونين ، وتخفيض نسبة الهرمونات في الجسم التي يمكن ان تسبب التوتر والقلق مثل الكورتيزول، وبفضل انخفاض الهرمونات التي تسبب التوتر وارتفاع الهرمونات المهدئة تحسن مزاج النساء الحوامل التي شاركت في الدراسة وعانين من مضاعفات اقل عند الولادة . 

النساء الحوامل التي لا تتحرك بما يكفي يمكن ان تتطور لديها وذمه Edema وتدليك الحمل يمكن ان يخفف ذلك. من الافضل عدم تدليك البطن وانما الانتقال للاعلى بحركة لطيفه وبهدوء.

فوائد المساج للجسم: دلال وعلاج 

هل تدليك الحمل يمكن ان يضر الجنين ؟ 

على الرغم من فوائد التدليك ، العديد من النساء تخشى القيام بتدليك الحمل لانها ليست متاكدة اذا كان التدليك يمكن ان يلحق الضرر بها او بالجنين. لذا من المهم توضيح بعض النقاط الهامة: ممنوع اجراء التدليك في الثلث الاول من الحمل لانها فترة حساسة . تدليك الحمل يمكن اجراؤه بدءا من الاسبوع 16 . 

توجد عدة نقاط في الجسم مثل الكاحلين والمعصمين التي يمكن ان تثير ردة فعل بسيطة في منطقة عضلات الحوض وعضلات الفخد ولذا ينصح بعدم تدليك هذه النقاط اثناء تدليك الحمل، خبراء التدليك يدركون هذا ولذا يجب اختيار المدلك المهني والذي لديه خبرة في تدليك الحمل ومعلومات طبية ذات صلة.

النساء اللواتي لديهن تاريخ شخصي او عائلي يمكن ان تتطور لديهن جلطات دم في القدمين خلال الحمل والتدليك قد يطلقها الى الجسم او حتى يسبب جلطات الدم. لذا المدلك يجب ان يكون على علم اذا كان لديك ميل الى الافراط في تخثر الدم ولتفعيل الضغط الصحيح على القدمين .

بغض النظر عن النقاط الحساسة في الكاحلين واليدين من غير المستحسن تدليك البطن نفسه، المدلكين يمتنعون عن لمس البطن واذا فعلوا ذلك فبلطف وبحركات لطيفة.

الطب التقليدي محافظ برايه حول تدليك الحمل  ولا يدعمه بشكل كامل، وبالرغم من انه لا يمنع ذلك ولكن يجد ان هنالك صعوبة في التصديق والاعتقاد بان تدليك الحمل يمكن ان يحل مكان الادوية ويخفف من الالم، يعزز افراز الهرمونات، يحسن النوم والاسترخاء.  وايضا الدراسات التي اجريت حول الموضوع ليست سريرية.

الاطباء لا يمنعون القيام بالتدليك ولكن لا يوصون به كجزء من العلاج الذي تحصل عليه النساء طوال فترة الحمل، وهذا بسبب الاساليب المختلفة والمتفاوتة التي يقوم بها المدلكين وبسبب كثرة المدلكين الذي يقومون بتدليك الحمل. الاطباء لا يمكن ان يكونوا متاكدين بان المدلكين يقومون بعملهم بشكل جيد .

هذه الامور يجب التفكير والنظر بها قبل التوجه الى تدليك الحمل من المهم العثور على مدلك جيد مهني  ومحترف، لديه خبرة مثبتة في تدليك الحمل واذا كان لديه توصيات من نساء اخريات هذا افضل. من المفضل التشاور مع نساء اخريات قاموا بالتدليك وتقبل التعليقات ، ومن الافضل ايضا استشارة الطبيب قبل القيام بالتدليك خاصة اذا كنت تعانين من مشاكل صحية في فترة الحمل 

لم يتم العثور حتى الان على حالات في العالم تربط بين التدليك والاجهاض او الحاق الضرر بالجنين .

من قبل ويب طب - الأربعاء ، 6 أبريل 2016
آخر تعديل - الأحد ، 10 أبريل 2016