طرق تسهيل الولادة الطبيعية للبكر

هناك بعض الحوامل تعاني من خوف كبير عندما يقترب موعد الولادة الطبيعية، لذلك إليكِ أهم طرق تسهيل الولادة الطبيعية للبكر.

طرق تسهيل الولادة الطبيعية للبكر

غالبا ما تكون الولادة الأولى أمر مقلق عند الكثير من النساء، حيث يبدأن بالبحث عن طرق تخفف من الام الولادة الطبيعية خوفًا من حدوث المضاعفات الصحية، فما هي طرق تسهيل الولادة الطبيعية للبكر؟

طرق تسهيل الولادة الطبيعية للبكر

إذا كنت من النساء اللواتي أكملن الشهر التاسع من الحمل فإن هناك العديد من طرق تسهيل الولادة الطبيعية للبكر، ولكن يجب عليك بداية استشارة مقدم الرعاية الصحية قبل استخدام أي من الطرق الاتية لتجنب حدوث مضاعفات خطيرة قد تتسبب في خسارة الجنين.

إليك أهم طرق تسهيل الولادة الطبيعية للبكر في ما يأتي:

1. ممارسة التمارين الرياضية

تعتبر التمارين الرياضية من الطرق الجيدة لتسهيل التوتر والخوف خصوصًا رياضة المشي، فهي تزيد من معدل ضربات القلب، بالتالي تحافظ على جسمك قادرًا على تحمل الولادة الطبيعية.

2. المعاشرة الزوجية

من الناحية النظرية هناك أسباب متعددة وراء دور ممارسة الجنس في تحفيز المخاض وتحسين الولادة الطبيعية، فهي تساعد في إفراز هرمون الأكسيتوسين (Oxytocin) مما قد يساعد في تنشيط انقباضات الرحم.

3. تحفيز الحلمة

يمكن أن يؤدي تحفيز حلماتك إلى تشجيع المخاض وتحفيز إفراز هرمون الأكسيتوسين وبالتالي زيادة انقباضات الرحم وتقليل الام الولادة الطبيعية، كما أن تحفيز الحلمة تلك تساعد على إفراز حليب ما بعد الولادة وتشجيع رجوع الرحم إلى وضعه الطبيعي.

4. العلاج بالإبر

وجد أن علاج الوخز بالإبر قد ساهم بشكل ملحوظ في زيادة مستويات هرمون الأكسيتوسين عند معظم النساء، كما يساعد هذا الهرمون على تشجيع انقباضات الرحم وبالتالي تسهيل الولادة الطبيعية لدى البكر، إضافة إلى تخفيف الالام المصاحبة للولادة الطبيعية.

5. شرب الشاي الأحمر وأوراق التوت

غالبًا ما يوصي الأطباء النساء البكر بشرب الشاي الأحمر وأوراق التوت، وذلك لتخفيف الالام والانقباضات أثناء الولادة.

6. الولادة في حوض ماء دافئ

يشجع الاستحمام في الماء الدافئ خلال فترة الحمل المرأة على تسهيل الولادة الطبيعية والتخفيف من الامها، كما أن الولادة في الماء الدافئ تشجع على استرخاء عضلات الجسم وتجعلك قادرة أكثر على تحمل انقباضات وتقلصات الرحم خلال الولادة.

7. التدليك

يساعد تدليك الظهر على تحفيز جسمك وبشرتك على إفراز مسكنات الألم الطبيعية، ولكن في حال استخدامك للزيوت الطبيعية فعليك استشارة الطبيب الخاص بك.

فوائد يجنيها طفلك من تسهيل الولادة الطبيعية

في حال قمت بطرق تسهيل الولادة الطبيعية، فإن طفلك سيتمتع بميزات صحية إضافية ومنها:

  • بناء جيد للعضلات وزيادة قوتها.
  • انخفاض خطر انخفاض نسبة السكر في الدم، والإصابة باليرقان.
  • تحسين التنفس الطبيعي عند الطفل.
  • زيادة نمو الدماغ، حيث ينمو ثلث حجمه بين الأسبوعين 35 و40.

قبل محاولة أي شيء قد يحفز المخاض ستحتاجين إلى التحدث مع طبيبك لتجاوز أي مخاطر أو مضاعفات محتملة، وعلى الرغم من أن بعض هذه الأساليب تحظى بشعبية كبيرة بين الحوامل، إلا أن هناك القليل من الأدلة العلمية التي تدعم فعاليتها.

من قبل مجد حثناوي - الأربعاء ، 22 مايو 2019
آخر تعديل - الخميس ، 5 أغسطس 2021