7 خدع لتنشيط حركة الجنين

بهذه الطرق البسيطة قد تستطيعين تنشيط حركة جنينك الكسول.

7 خدع لتنشيط حركة الجنين

تظهر حركة الجنين بين الأسبوع 16-25 من الحمل، لكن قد لا تشعرين بحركته بالوتيرة ذاتها التي تحدث لصديقتك الحامل، إليك هذه الخدع لتنشيط حركة الجنين:

طرق تنشيط حركة الجنين

هناك العديد من الطرق والأساليب المتبعة من أجل تنشيط حركة الجنين ومن أبرز طرق تنشيط حركة الجنين هذه الاتي:

1. تناول الشكولاتة أو بعض الوجبات الخفيفة

يستجيب الجنين للأطعمة والمشروبات المحلاة بالسكر فهي تزيد من انفعاله داخل الرحم، فبإمكانك تناول النوتيلا أو العصائر الطبيعية، حاولي أيضًا تناول بعض الوجبات الصحية كالفاكهة المجففة، والمكسرات، والفول السوداني، والجبنة، واللبن والأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات، والمحفزة لركلات الجنين.

2. الركض أو القفر

حاولي الركض ولكن بهدوء أو مارسي بعض التمارين الرياضية غير المجهدة، فهي تزيد من نشاط الجنين، وتحفزه على الحركة، وهذه الخدعة تم تجريبها على بعض النساء اللواتي يختبئ لديهن الجنين كلما حاولن رؤيته بواسطة الموجات فوق الصوتية، وقد نجحت بالفعل.

3. وضع كأسًا من الماء البارد على البطن

البرودة الشديدة أو الحرارة الشديدة قد تحفز الحركة لدى الجنين، لكن لا ننصحك بوضع المياه الساخنة على بطنك خوفًا من انسكابها والتسبب بالحروق، ويمكنك أيضًا استبدال وضع الماء فوق بطنك بتناول المياه أو العصائر المثلجة.

4. توجهيه مصباح يدوي على البطن

ما بين الأسابيع 22-26 يزداد إدراك الجنين للظلام والضوء، لذلك عندما تسلطين الضوء على بطنك قد يحاول جنينك الإبتعاد عنه.

5. الشجار والشعور بالغضب

اقنعي طفلك بأنك الان تشعرين بالغضب أو الحزن، إذا كان التفكير بمشاكل العمل أو العائلة أو حتى مشاهدة مشهدًا سنمائيًا يعزز لديك هذا الشعور، فقد ينتقل ذلك إلى طفلك ويحفزه على الحركة، ليعبر لك عن غضبه أيضًا.

6. التحدث معه أو الاستماع إلى الموسيقى

يتطور السمع لدى الجنين بدءًا من أسبوع الحمل 22 حتى 26، ما يجعله قادرًا على سماع صوتك والتعاطف معه، وبعض الأصوات الأخرى كصوت الموسيقى أو القران الكريم، ولكن تأكدي من أن يكون الصوت ليس صاخبًا أومؤذيًا لأذني طفلك النامية.

7. الاستلقاء

خلال المرحلة الأولى من الحمل يمكنك الاستلقاء على بطنك لبعض الوقت، وعند وصولك إلى الأشهر الأخيرة استلقي على ظهرك، ثم غيري الاتجاه إلى جنبك، فقد يؤدي ذلك إلى تنشيط حركة الجنين.

الجدير بالعلم أن هذه الحيل يمكن أن تكون سهلة وممتعة وامنة في الوقت ذاته، لكن إذا لم تجدي نفعًا لا تقلقي طالما يمكنك الشعور ب10 حركات في الساعة خلال الثلث الثالث من الحمل.

من قبل سلام عمر - الثلاثاء ، 6 مارس 2018
آخر تعديل - الثلاثاء ، 16 فبراير 2021