حبوب الجلد عند الرضع: دليلك الشامل لتعرف عليها

هل يُعاني طفلك الرضيع من حبوب الجلد؟ إذًا عليك قراءة المقال لتتعرف على أنواع حبوب الجلد عند الرضع وطرق وعلاجها والوقاية منها.

حبوب الجلد عند الرضع: دليلك الشامل لتعرف عليها

فلنتعرف في ما يأتي على أبرز المعلومات عن حبوب الجلد عند الرضع:

حبوب الجلد عند الرضع

تختلف حبوب الجلد عند الرضع في شكلها وحجمها وفقًا للسبب والنوع، فقد تكون حبوب حمراء أو بها سائل.

تشعر الأم بقلق وخوف على طفلها الرضيع في حالة ظهور أي مشكلات جلدية في مختلف مناطق الجسم، لكن لا داعي للقلق، فقد يكون الأمر مؤقتًا وبسيطًا. 

أنواع حبوب الجلد عند الرضّع

تتشابه أنواع احبوب الجلد التي يُمكن أن تُصيب الرضّع مع تلك التي تُصيب الكبار، وهي كما الآتي:

1. الإكزيما

تظهر الإكزيما عند الرضّع على هيئة نتوءات حمراء بالوجه، ويُمكن أن تكون في مناطق أخرى بالجسم، وتزداد فرص الإصابة بها عند الصغار مع بدء الزحف، فقد تظهر في منطقة الركبتين.

في حالة الإصابة بالإكزيما قد يطلب الطبيب أن يتوقف الطفل عن تناول بعض الأطعمة المُسببة للحساسية الغذائية، مع وصف دواء خفيف للإسراع من علاج الإكزيما.

2. الحمامي السُمية

الحمامي السُمية هي ليست مشكلة صحية كبيرة، ولا تستدعي قلق الأم، فهي أمر شائع ويُصيب حديثي الولادة بنسبة كبيرة.

الحمامي السُمية هي بقع حمراء مع بثور صغيرة باللون الأبيض أو الأصفر لم يتم تحديد سببها بدقة، لكن يُقال إنها تحدث للأطفال الذين يُعانون من فرط الحساسية بالجلد أكثر من غيرهم.

تختفي حبوب الجلد عند الرضع من نوع الحمامي السُمية خلال أيام قليلة، وقد تصل إلى أسبوعين.

3. الدخنية

الدخنية هي كتل حمراء صغيرة الحجم، وغالبًا تظهر في وجه الطفل نتيجة انسداد مسام الغدد العرقية، فهي ما زالت في مرحلة التطور عند الأطفال الرضّع.

مع ارتفاع درجة الحرارة وزيادة الرطوبة في الجو تقوم هذه الغدد بإفراز العرق، لكن قد يتراكم هذا العرق بسبب انسداد المسامات، وبالتالي تظهر هذه النتوءات.

4. الدخينة

تختلف الدخينة عند الدخنية، فالدخينة هي أحد أنواع حبوب الجلد عند الرضع بيضاء اللون، والتي تتكون في أماكن تجمع خلايا الجلد الميتة، وتتفتح هذه النتوءات لتخرج منها المواد التي تتراكم بداخلها وبعد ذلك تختفي من الجلد.

تظهر هذه النتوءات في غضون أسابيع قليلة من الولادة، ولا تحتاج إلى علاج حتى تختفي.

5. حب الشباب

يُمكن أن يُصاب الطفل الرضيع بحب الشباب مثل الكبار، لأنه تعرض لهرمونات الأم، وينتج حب الشباب عند الرضع نتيجة ازدياد إفراز الدهون من الغدد العرقية.

يتماثل حب الشباب عند الرضع في شكله مع حب شباب الكبار، وفي نفس الأماكن، ويمكن أن يكون ظهوره خلال الأسابيع الأولى من الولادة، وهذه المشكلة لا تتطلب علاج وتتلاشى بمفردها.

متى يجب استشارة الطبيب بما يخص حبوب الجلد عند الرضع؟

يجب أخذ الرضيع إلى الطبيب في الحالات الآتية:

  • استمرار الحبوب لفترة طويلة.
  • انتشار الحبوب بصورة ملحوظة في الجسم دون أن تختفي.
  • وجود التهابات أو صديد.
  • تكرر ظهور المشكلة.

طرق الوقاية من حبوب الجلد عند الرضع

من خلال الإجراءات الآتية يُمكن وقاية الطفل من المشكلات الجلدية المختلفة:

  • الحفاظ على نظافة جلد الطفل: من المهم تحميمه يوميًا، وخاصةً في الطقس الحار، وغسل وجهه بلطف، وينصح باستخدام غسول مخصص للرضّع عند تحميمه والابتعاد عن أي مواد تسبب تهيج أو حساسية بالجلد.
  • ترطيب جلد الطفل: يُفضل أن يبقى الجلد رطبًا لحمايته من مختلف المشكلات الجلدية، وكذلك التشقق والجفاف في موسم الشتاء، وهناك مستحضرات آمنة لترطيب جلد الطفل، وكذلك يمكن الاستعانة بالزيوت لنفس المهمة.
  • الحفاظ على نظافة أدوات الطفل: يجب أن ينام الطفل على أغطية أسِرة نظيفة، وكذلك يجب أن يرتدي ملابس نظيفة، وفي مرحلة الزحف لا بد أن يكون المكان الذي يحبو فيه الطفل نظيفًا.
  • اختيار طعام الطفل بدقة: لكل مرحلة أطعمة يمكن أن يتناولها الطفل، فيجب التعرف عليها واختيار ما يُناسب الطفل، كما يجب التأكد من عدم معاناة الطفل من أي حساسية تجاه أنواع من الأغذية.
  • عدم الضغط على الحبوب: كما ذُكر سابقًا إن أغلب أنواع حبوب الجلد عند الرضع تتلاشى مع الوقت، ولا تحتاج إلى استخدام مستحضرات موضعية؛ لذلك لا داعي للضغط عليها بهدف التخلص منها.
من قبل ياسمين ياسين - الأحد 6 كانون الثاني 2019
آخر تعديل - الأحد 18 تموز 2021