تعرف على فوائد الأفوكادو للحامل

تعد ثمار الأفوكادو محبّبة لدى العديد من الأشخاص لما لها من مذاق لذيذ، كما يمكن إضافتها إلى العديد من الأطباق الشهية. تعرف في هذا المقال على فوائد الأفوكادو للحامل.

تعرف على فوائد الأفوكادو للحامل

تعد ثمار الأفوكادو مفيدة للخصوبة للرجال والنساء على حد سواء، ولكن يعد تناول ثمار الأفوكادو مفيدًا أيضًا للمرأة الحامل. 

ثمار الأفوكادو والتي تعرف بفاكهة الزبدة، تشبه الكمثرى إلى حد ما، لونها أخضر مائل إلى السواد، وتحتوي على نواة واحدة كبيرة الحجم.

تشتهر ثمار الأفوكادو بمذاقها اللذيذ وفوائدها العديدة، ولكن هل يعد استخدامها للمرأة الحامل امن؟ وما هي فوائد الأفوكادو للحامل؟

القيمة الغذائية للأفوكادو

يعتبر الأفوكادو غني بالفوائد ويمد المرأة الحامل بالطاقة، فيما يلي بعض أهم القيم الغذائية الموجودة في كوب واحد من ثمار الأفوكادو:
 

الكربوهيدرات

12.8 غرام

الألياف

10.1 غرام

بروتينات

3 غرام

فيتامينات

أ، سي، ك، إي، ب6، الفوليت

الحديد

0.8 ملغرام

الفوليت

30% من الحاجة اليومية للحامل

المغنيسيوم

43.5 ملغرام

الكالسيوم

18 ملغرام

زنك

1 ملغرام.

البوتاسيوم

727 ملغرام

الفسفور

78 ملغرام

الكولين

21.3 ملغرام

النياسين

2.6 ملغرام

السعرات الحرارية

240

من الجدير بالذكر بأن الأفوكادو يعتبر مفيد جدًا للحامل ولكنه مليء بالسعرات الحرارية، لذلك ينصح بتناول حبة واحدة فقط من الأفوكادو يوميًا على أقصى تقدير.

فوائد الأفوكادو للحامل

من أبرز فوائد الأفوكادو للحامل مايلي:

1. يحتوي على العديد من العناصر المفيدة

تحتوي ثمار الأفوكادو على الفولات وفيتامين B6 المهمين لنمو الأنسجة والدماغ لدى الطفل والتي تعد من أهم فوائد الأفوكادو للحامل.

كما تساعد هذه العناصر أيضًا في التخلص من الإعياء والغثيان في فترات الصباح.

يعد الأفوكادو أيضًا مصدر غني بالدهون الغير مشبعة، والتي تساعد المرأة الحامل على الإحساس بالشبع لفترات طويلة، وعدم استهلاك الأطعمة الضارة.

كما يحتوي الأفوكادو على جميع أنواع الفيتامينات تقريبًا والتي تعد مفيدة جدًا لصحة الحامل ونمو الطفل أيضًا.

2. تقليل احتمالية زيادة الوزن

تحتوي ثمار الأفوكادو على الألياف التي تساعد على الهضم والتحكم بالوزن . تناول الأفوكادو أثناء فترة الحمل مفيد جدًا خصوصًا عند الرغبة في المحافظة على وزن معتدل وصحي طوال فترة الحمل.

3. امتصاص العناصر الغذائية

تحتوي ثمار الأفوكادو على العديد من العناصر الغذائية الهامة، ولكن تساعد ثمار الأفوكادو بدورها على امتصاص العناصر المفيدة من مصادر الطعام الأخرى أيضًا. 

على سبيل المثال يساعد الأفوكادو على امتصاص مواد الكاروتينويدات المضادة للأكسدة الموجودة في الخضار الورقية والبطاطا الحلوة. كما يساعد الأفوكادو على امتصاص الفيتامينات الذائبة في الدهون أيضًا.

4. التخلص من تشنجات الساق

تعاني معظم الناس الحوامل من تشنج الساق من وقت لاخر، يحتوي الأفوكادو على عناصر الكالسيوم والبوتاسيوم والتي تساعد في التخلص من تشجنات الساق.

5. الحفاظ على مستوى الكوليسترول والسكر في الدم

يؤدي تناول الطعام بكثرة أثناء فترة الحمل إلى ارتفاع مستويات السكر والكوليسترول في الدم، لذلك يعد تناول الأفوكادو مفيد جدًا للحفاظ على مستوى السكر والكوليسترول ضمن المعدل الطبيعي.

6. أفضل المصادر لحمض الفوليك

يؤدي نقص حمض الفوليك للنساء الحوامل إلى حدوث بعض الاضطرابات في نمو الطفل، ويحتوي الأفوكادو بدوره على حمض الفوليك الذي يعتبر أساسي ومهم أثناء فترة الحمل.

7. تقليل فرص حدوث تسمم الحمل

يعد الأفوكادو غني بالبوتاسيوم اللازم للوقاية من تسمم الحمل الذي يؤدي إلى الانخفاض الشديد في ضغط الدم. وبناء عليه يعد تناول الأفوكادو مفيد جدًا للحماية من أمراض القلب أيضًا.

من قبل د. إسراء ملكاوي - الأربعاء ، 19 أغسطس 2020